• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20136
Titleدرجة ممارسة الدور التربوي للدعاة في محافظات غزة في ضوء المعايير الإسلامية
Title in Arabicدرجة ممارسة الدور التربوي للدعاة في محافظات غزة في ضوء المعايير الإسلامية
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور التربوي للدعاة في محافظات غزة في ضوء المعايير الإسلامية من وجهة نظر طلبة الجامعة من خلال الإجابة على السؤال الرئيس للدراسة والذي نصه:"مادرجة ممارسة الدور التربوي للدعاة بمحافظات غزة في ضوء المعايير الإسلامية". وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للتعرف إلى مفاهيم الدعوة والداعية والسمات المميزة للداعية المسلم ، إضافة إلى التعرف على سبل وأساليب وميادين ومعوقات العمل الدعوي . كما استخدم الباحث أسلوب التحليل الإحصائي للتعرف على درجة ممارسة الدعاة لدورهم التربوي من خلال استبانة موزعة على طلاب الجامعة الإسلامية والأقصى تمثلت في (400) استبانة للتعرف إلى فروق درجة الممارسة لدى الدعاة والتي تعزى للمتغيرات التالية: (التخصص – المستوى الدراسي- مستوى التحصيل– الجامعة – مكان الإقامة). إضافة إلى تحليل مجموعة من الخطب والمواعظ للحكم على الدور التربوي للدعاة من خلال كلامهم، كما واستعان الباحث بعدد من الخبراء في مجال التربية لإبداء اقتراحاتهم في كيفية تطوير عمل الدعاة وتحسين أدائهم . وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية : 1- حصلت جميع فقرات الإستبانة على متوسط حسابي (3,601) بوزن نسبي (72,03%) وهي نسبة ليست مرتفعة لدى عينة الدراسة في المجتمع الفلسطيني مع ما له من خصوصية دينية). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول "درجة ممارسة الدور التربوي للدعاة في محافظات غزة في ضوء المعايير الإسلامية" تعزى إلى المستوى الدراسي وذلك لكل دور من أدوار الدراسة وللأدور مجتمعة 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول "درجة ممارسة الدور التربوي للدعاة في محافظات غزة في ضوء المعايير الإسلامية" تعزى إلى الجامعة وذلك لكل دور من أدوار الدراسة وللأدور مجتمعة 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول هذه الدورات تعزى إلى التخصص، لصالح أفراد العينة من تخصص علوم شرعية. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول "درجة ممارسة الدور التربوي للدعاة في محافظات غزة في ضوء المعايير الإسلامية" تعزى إلى مستوى التحصيل وذلك لكل دور من أدوار الدراسة وللأدور مجتمعة 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول هذه الدورات تعزى إلى مكان الإقامة. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بما يلي : أولاً : توصيات تتعلق بالدعاة : 1- الحرص على أن يكونوا قدوة حسنة للناس ، ولا تخالف أفعالهم أقوالهم . 2- الاطلاع على اساليب الدعوة الناجحة ، والحوار البناء ، ووسائل الإقناع والمناقشة. 3- الإلمام بفقه الواقع ، لمعالجة مشاكل الناس ،إنطلاقا من الرؤية الإسلامية . 4- الإنخراط في الأعمال الإجتماعية ،والتردد على الاندية وأماكن الترفيه ، لممارسة الدعوة فيها. 5- الحرص على المطالعة والقراءة في الكتب الدينية المتنوعة،كالسيرة والتفسير والفقه والعقيدة والحديث ، ليحصل على مادة علمية كافيه تؤهله لممارسة الدعوة الي الله 6- إعتماد الاسلوب العلمي في الدعوة ، من حيث دراسة اتجاهات الناس والعمل وفق إحصائيات دقيقة وبالطرق العلمية. 7- مراعاة أحوال الناس ، وتنوعهم وأختلاف بيئاتهم وثقافتهم . 8- الحفاظ على التوازن في الدعوة ، من حيث الإسلوب والوقت ، ونوع الخطاب دون تغلييب جانب على آخر . ثانياً : توصيات تتعلق بالجهات ذات العلاقة : 1- إنشاء معاهد وصياغة برامج ، وتخصصات تستهدف الإرتقاء بالدعاة . 2- إعداد اجتماعات دورية ، لمناقشة ما يواجهه الدعاة من صعوبات والقيام بتذليلها. 3- إختيار الدعاة وفق معايير خاصة ، عقلية وشخصية ودينية . 4- تزويد الدعاة بالحد الأدنى ، من الثقافة الدينية . 5- حصر المساجد التي تقام فيها الجمعة، مع تثبيت بعض الخطباء النوعيين في بعض المساجد المركزية. 6- الإهتمام الكافي باللغة، والعمل على تطوير قدرات الدعاة لغوياً ،عن طريق الدورات واللقاءات. 7- إهتمام الجامعات والمعاهد ، بالجانب العملي والتدريبي للدعاة ، لتمكينهم من ممارسة الدعوة إلى الله بالطرق السليمة .

Authors
النجار, كمال سالم خليل
Supervisors
المزين, سليمان حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.170Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback