• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20127
Titleدور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز العادات الصحية السليمة لدى الطلبة في ضوء المعايير الإسلامية
Title in Arabicدور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز العادات الصحية السليمة لدى الطلبة في ضوء المعايير الإسلامية
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى دور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز العادات الصحية السليمة لدى الطلبة في ضوء المعايير الإسلامية من وجهة نظر الطلاب تبعا لمتغيرات الجنس والتخصص ومكان السكن ومستوى تعليم كل من الأب والأم ، ووضع صيغة مقترحة لتطوير دور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز العادات الصحية السليمة لدى الطلبة في ضوء المعايير الإسلامية . واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، وتألف مجتمع الدراسة من طلبة الصف الثاني عشر في محافظة خان يونس البالغ عددهم 5075 طالب وطالبة في العام الدراسي ( 2010 – 2011م ) مقسمين إلى ( 4022 طالب وطالبة ) في القسم الأدبي مقسمين إلى ( 1816 طالب ،2206 طالبة ) وفى القسم العلمي ( 1053 طالب وطالبة ) مقسمين إلى ( 445 طالب و 608 طالبة ). وتكونت عينة الدراسة من 540 طالب في محافظة خان يونس موزعين على ست مدارس ثلاث للذكور وثلاث للإناث على ثلاث مناطق في المحافظة ( قرية ومخيم ومدينة ) وتم استرداد 535 استبانة بنسبة 99 % . وتم معالجة البيانات إحصائيا من خلال برنامج ( SPSS ) Statistical Package for the Social Sciences ) حيث تم استخدام T – test وغيره من الطرق الإحصائية . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول دور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز العادات الصحية السليمة لدى الطلبة في ضوء المعايير الإسلامية تعزى إلى الجنس لصالح الذكور وذلك لكل مجال من مجالات الدراسة وللمجالات مجتمعة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول مجالات (الطعام والشراب ، وصحة والمنزل ، الوقاية ، والعلاج ) تعزى إلى التخصص (علمي وأدبي). جد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول مجالات (النظافة الشخصية، الصحة المدرسية ، اللياقة والتربية الرياضية ) تعزى إلى التخصص لصالح أفراد العينة الذين من القسم الأدبي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول دور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز العادات الصحية السليمة لدى الطلبة في ضوء المعايير الإسلامية تعزى إلى مكان السكن لصالح أفراد العينة الذين من المخيم. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول دور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز العادات الصحية السليمة لدى الطلبة في ضوء المعايير الإسلامية تعزى إلى المستوى التعليمي للأب وذلك لكل مجال من مجالات الدراسة وللمجالات مجتمعة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول دور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز العادات الصحية السليمة لدى الطلبة في ضوء المعايير الإسلامية تعزى إلى المستوى التعليمي للأم وذلك لكل مجال من مجالات الدراسة وللمجالات مجتمعة. وفى ضوء هذه النتائج أوصى الباحث ببعض التوصيات لتطوير و تعزيز دور المعلم في تعزيز العادات الصحية السليمة لدى الطلبة في ضوء المعايير الإسلامية من أهمها : 1- تفعيل دور المدرسة في مجال التربية الصحية ولاسيما وضوح دورها الكبير في الوعي الصحي من خلال أنشطة مدرسية داخلها وخارجها . 2 - جعل مادة التربية الصحية مادة أساسية في المنهاج الدراسي أسوة بباقي المواد وزيادة جهود العاملين في مدارس الإناث في تعزيز العادات السليمة وتقديم حوافز تشجيعية لهم . 3 - الاهتمام بالتربية الرياضية بزيادة عدد المعلمين المتخصصين والمثقفين صحياً وعدم استغلالها في المباحث الأخرى . 4- تقديم الحوافز التشجيعية المادية والمعنوية للمربين الصحيين المميزين وتخفيف العبء الأكاديمي عليهم للتفرغ للإرشاد والتربية الصحية أسوة ببعض المواد كحقوق الإنسان. 5- التعاون بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلى لعقد دورات وندوات إرشادية لأولياء الأمور حول المواضيع الصحية التي تهم المجتمع لنشر الوعي الصحي وخاصة في المناطق التي لوحظ بها بعض الضعف في إلتزام العادات الصحية. 6– تفعيل دور المؤسسات الأهلية الغير حكومية ( NGOS ) في مجال التثقيف الصحي ونشر العادات الصحية في المجتمع.

Authors
العويطي, ماهر سلمان محمد
Supervisors
المزين, سليمان حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf34.92Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback