• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20097
Titleدرجة ممارسة معلم المرحلة الثانوية بمحافظات غزة لأساليب التوجيه الخلقي للطلبة في ضوء المعايير الإسلامية وسبل تطويرها
Title in Arabicدرجة ممارسة معلم المرحلة الثانوية بمحافظات غزة لأساليب التوجيه الخلقي للطلبة في ضوء المعايير الإسلامية وسبل تطويرها
Abstract

ترمي الدراسة إلى تحقيق ما يلي: - الكشف عن درجة ممارسة معلم المرحلة الثانوية بمحافظات غزة لأساليب التوجيه الخلقي في ضوء المعايير الإسلامية من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس. _ التعرف إلى إذا ما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مديري المدارس بمحافظات غزة لدرجة ممارسة معلم المرحلة الثانوية لأساليب التوجيه الخلقي تعزى لمتغيرات الجنس, التخصص, الخدمة, المنطقة التعليمية. -التقدم بصيغة مقترحة لتطوير دور معلم المرحلة الثانوية في قطاع غزة في ممارسة أساليب التوجيه الخلقي في ضوء المعايير الإسلامية . - وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي نظراً لمناسبته لأغراض الدراسة. - ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد إستبانة اشتملت على (49) فقرة موزعة على سبعة مجالات تتعلق بسبعة أساليب من أساليب التوجيه الخلقي للطلبة وهي التوجيه الخلقي لطلبة المرحلة الثانوية باستخدام أسلوب (القدوة, القصة, ضرب المثل, الحوار والمناقشة, الترغيب والترهيب, التوجيه بالأحداث, الوعظ والإرشاد). - وقد اشتملت عينة الدراسة على(118) مديراً ومديرة من أصل (131) مديراً ومديرة من مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للعام 2010-2011م. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - استخدام معلمي المرحلة الثانوية لأساليب التوجيه الخلقي بنسب متفاوتة معظمها فوق (75%). - لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات تقديرات مديري ومديرات المدارس بمحافظات غزة تعزى لمتغيرات الدراسة. - أبانت نتائج الدراسة أن (التوجيه الخلقي للطلبة باستخدام أسلوب الوعظ والإرشاد) قد احتل المرتبة الأولى من بين أساليب التوجيه الأخرى بوزن نسبي (80.97%). - وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بأساليب التوجيه الخلقي, وتعزيز استخدام المعلمين لها, وذلك عن طريق عقد الدورات والندوات وورش العمل, لتوعية المعلمين بأهمية الجانب الخلقي في العملية التربوية, والسبل الكفيلة بتحقيق نتائج أفضل على صعيد البناء الأخلاقي لطلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة, كذلك ضرورة تعزيز مشاركة المعلم في الأنشطة المدرسية لما لذلك من أثر عظيم على العملية التربوية بكاملها.

Authors
حسين, رامي عامر محمد
Supervisors
شلدان, فايز كمال
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.062Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback