• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20086
Titleدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها من وجهة نظر طلبة الثانوية في محافظة غزة وسبل تطوره
Title in Arabicدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها من وجهة نظر طلبة الثانوية في محافظة غزة وسبل تطوره
Abstract

هدفت الدراسة إلى : التعرف إلى أهم المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية. التعرف إلى مدى ممارسة الأسرة الفلسطينية لدورها في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها من وجهة نظر طلبة الثانوية . الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات طلبة الثانوية لدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها تعزى إلى متغيرات ( الجنس، التخصص، المستوى التعليمي للوالدين، المنطقة التعليمية ) . وضع تصور مقترح لتطوير دور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية لدى أبنائها. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للحصول على المعلومات للإجابة عن أسئلة الدراسة، وبلغت عينة الدراسة (614) طالباً وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر النظاميين في مدريتي شرق غزة وغرب غزة من مجتمع الدراسة البالغ (11763) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2009/2010 حيث تم اختيار العينة بطريقة العينة العنقودية العشوائية بنسبة (25%) من عدد المدارس الثانوية في المدريتين . ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء استبانة مكونة من ( 55 ) فقرة موزعة على ستة مجالات هي: معايير اجتماعية خاصة بالوالدين، معايير اجتماعية خاصة بالأولاد، معايير اجتماعية خاصة بالأسرة، معايير اجتماعية خاصة بالأصدقاء، معايير اجتماعية خاصة بالناس، معايير اجتماعية خاصة بالمجالس والمطاعم. وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية مكونة من ( 60 ) فرداً. قام الباحث باستخدام برنامج (SPSS) لتحليل استجابات أفراد العينة. كانت النتائج كما يلي: تقوم الأسرة الفلسطينية بدورها بتعزيز العمل بالمعايير الاجتماعية لدى أبنائها بنسبة (83.5%) وهذه النسبة مرتفعة . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط تقديرات طلبة الثانوية لدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث). توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات طلبة الثانوية لدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها تعزى لمتغير الفرع (العلوم الإنسانية، العلمي) لهذين المجالين لصالح أفراد العينة من القسم العلمي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات طلبة الثانوية لدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها تعزى إلى متغير المستوى التعليمي للوالدين. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط تقديرات طلبة الثانوية لدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها تعزى لمتغير المديرية (غرب غزة، شرق غزة).

Authors
قرموط, عبد الله نايف
Supervisors
المزين, سليمان حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.676Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback