Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/20086
Title | دور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها من وجهة نظر طلبة الثانوية في محافظة غزة وسبل تطوره |
---|---|
Title in Arabic | دور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها من وجهة نظر طلبة الثانوية في محافظة غزة وسبل تطوره |
Abstract |
هدفت الدراسة إلى : التعرف إلى أهم المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية. التعرف إلى مدى ممارسة الأسرة الفلسطينية لدورها في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها من وجهة نظر طلبة الثانوية . الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات طلبة الثانوية لدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها تعزى إلى متغيرات ( الجنس، التخصص، المستوى التعليمي للوالدين، المنطقة التعليمية ) . وضع تصور مقترح لتطوير دور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية لدى أبنائها. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للحصول على المعلومات للإجابة عن أسئلة الدراسة، وبلغت عينة الدراسة (614) طالباً وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر النظاميين في مدريتي شرق غزة وغرب غزة من مجتمع الدراسة البالغ (11763) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2009/2010 حيث تم اختيار العينة بطريقة العينة العنقودية العشوائية بنسبة (25%) من عدد المدارس الثانوية في المدريتين . ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء استبانة مكونة من ( 55 ) فقرة موزعة على ستة مجالات هي: معايير اجتماعية خاصة بالوالدين، معايير اجتماعية خاصة بالأولاد، معايير اجتماعية خاصة بالأسرة، معايير اجتماعية خاصة بالأصدقاء، معايير اجتماعية خاصة بالناس، معايير اجتماعية خاصة بالمجالس والمطاعم. وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية مكونة من ( 60 ) فرداً. قام الباحث باستخدام برنامج (SPSS) لتحليل استجابات أفراد العينة. كانت النتائج كما يلي: تقوم الأسرة الفلسطينية بدورها بتعزيز العمل بالمعايير الاجتماعية لدى أبنائها بنسبة (83.5%) وهذه النسبة مرتفعة . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط تقديرات طلبة الثانوية لدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث). توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات طلبة الثانوية لدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها تعزى لمتغير الفرع (العلوم الإنسانية، العلمي) لهذين المجالين لصالح أفراد العينة من القسم العلمي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات طلبة الثانوية لدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها تعزى إلى متغير المستوى التعليمي للوالدين. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط تقديرات طلبة الثانوية لدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز المعايير الاجتماعية المستمدة من السنة النبوية لدى أبنائها تعزى لمتغير المديرية (غرب غزة، شرق غزة). |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2010 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 2.676Mb |