• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20041
Titleمدى تضمن منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لمفاهيم حقوق الإنسان ومدى اكتساب الطلبة لها
Title in Arabicمدى تضمن منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لمفاهيم حقوق الإنسان ومدى اكتساب الطلبة لها
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مفاهيم حقوق الإنسان الواجب توافرها في محتوى منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ومدى اكتساب الطلبة لها ، وتكون مجتمع الدراسة من : - طلبة المرحلة الثانوية في محافظة خان يونس. - محتوى منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ( الفصل الأول ، والثاني ) طباعة وزارة التربية والتعليم العالي لعام 2009- 2010م. - وقد اشتملت عينة الدراسة على ( 475) طالب وطالبة من طلبة الثاني عشر ، في مدارس جنوب غزة بمحافظة خان يونس. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لأنه من أكثر المناهج البحثية ملاءمة لموضوع البحث. واستخدم الباحث في هذه الدراسة عدة أدوات وهي : 1- تحليل محتوى لقياس مفاهيم حقوق الإنسان الواجب توافرها في محتوى منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية. 2- إعداد اختبار لقياس مدى اكتساب الطلبة لمفاهيم حقوق الإنسان الموجودة في محتوى منهاج التربية الإسلامية لطلبة الصف الثاني عشر ، حيث تضمنت ثلاث مجالات من الحقوق هي : الحقوق السياسية والمدنية ، الحقوق الثقافية والاجتماعية ، الحقوق الاقتصادية و التنموية. أما بالنسبة لأداة اختبار مفاهيم حقوق الإنسان فقد استخدم الباحث : - التكرارات والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية. - اختبار T.test independent sample . - لإيجاد صدق الاتساق الداخلي تم استخدام معامل ارتباط بيرسون " Pearson" . - لإيجاد معامل الثبات تم استخدام معامل ارتباط سبيرمان بروان للتجزئة النصفية المتساوية، ومعادلة جتمان للتجزئة النصفية غير المتساوية ، ومعامل ارتباط ألفا كرونباخ. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أن " المجال الأول : المدني والسياسي قد احتل المرتبة الأولى بوزن نسبي (91.47)، يلي ذلك " المجال الثاني: الاقتصادي والتنموي حيث احتل المرتبة الثانية بوزن نسبي (87.96)، ثم جاء المجال الثقافي والاجتماعي حيث احتل بالمرتبة الثالثة بوزن نسبي قدره (81.07 ). ويرى الباحث ضرورة وضع التوصيات التالية بناء على نتائج الدراسة : أن يبنى محتوى منهاج التربية الإسلامية على الكيف وليس على الكم وعلى التفكير والفهم والتفسير وليس على الحفظ والتلقين واستظهار المعلومات. عقد دورات تدريبية مكثفة لمعلمي التربية الإسلامية ، يتم من خلالها زيادة وعيهم بمفاهيم حقوق الإنسان القائم وأهميته وتطبيق ما يتم تعلمه على أرض الواقع. ضرورة قيام الجامعات الفلسطينية بالاهتمام بمعلم التربية قبل الخدمة وتزويده بمجموعة من مفاهيم حقوق الإنسان المختلفة وكيفية تنميتها وتدريسها للطلبة. تقويم منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء منهاج الدراسة.

Authors
قيطة, محمد بشير محمود
Supervisors
حلس, داود درويش
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1658]
Files in this item
file_1.pdf1.047Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback