• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20039
Titleدرجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأساليب الترغيب والترهيب كما جاءت في السنة النبوية من وجهة نظر الطلبة بمديرية غزة
Title in Arabicدرجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأساليب الترغيب والترهيب كما جاءت في السنة النبوية من وجهة نظر الطلبة بمديرية غزة
Abstract

تهدف هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأساليب الترغيب والترهيب , كما جاءت في السنة النبوية, من وجهة نظر الطلبة بمديرية غزة، وذلك من خلال تبيان مفهوم الترغيب والترهيب في الإسلام، والوقوف على أهم أساليب الترغيب والترهيب في السنة النبوية، وقياس درجة ممارسة المعلمين والتزامهم بتلك الأساليب خلال عملهم. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت عينة الدراسة من ( 665 ) طالباً وطالبة من الصف الثاني عشر. وتم استخدام استبانة كأداة رئيسة للدراسة، وتضمنت الاستبانة مجالين , هما: - ممارسات المعلمين لأهم أساليب الترغيب. - ممارسات المعلمين لأهم أساليب الترهيب. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى : - مجال ممارسات المعلمين لأهم أساليب الترهيب حصل على أعلى وزن نسبي قدره (67.32%)، تلى ذلك المجال الأول ممارسات المعلمين لأهم أساليب الترغيب بوزن نسبي قدره (62.57%). - درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأساليب الترغيب والترهيب بشكل عام حصلت على وزن نسبي (64.60%). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية , تعزى لمتغير (الجنس) , في درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأساليب الترغيب والترهيب. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية , تعزى لمتغير (التخصص) , في درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأساليب الترهيب. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية , تعزى لمتغير (التخصص) , في درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأساليب الترغيب وكانت الفروق لصالح الأدبي. و في ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثة بما يلي: إيقاف المعلمين على الآثار المترتبة على استخدام أساليب الترغيب، وما يتركه من أثر أفضل على المتعلم على غرار استخدام أساليب الترهيب. توجيه المعلمين إلى الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في أقوالهم وأفعالهم. استخدام بطاقة التقويم الذاتي لمدى استخدام أساليب الترغيب. الحث على انفتاح المعلمين على بعضهم البعض من خلال تبادل الخبرات والزيارات. التركيز على العلاقة الدافئة بين المعلم والمتعلم القائمة على المودة والمحبة. ضرورة الاهتمام ببرنامج إعداد المعلم واطلاعه على الأساليب التربوية في التعامل مع المتعلمين.

Authors
فروانة, لبيبة سمير سعيد
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.225Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback