Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/20037
Title | المفاهيم الوقائية المتضمنة في محتوى منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ومدى اكتساب الطلبة لها |
---|---|
Title in Arabic | المفاهيم الوقائية المتضمنة في محتوى منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ومدى اكتساب الطلبة لها |
Abstract |
هدفت الدراسة إلى التعرف على المفاهيم الوقائية في محتوى منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ومدى اكتساب الطلبة لها وتكون مجتمع الدراسة من : - طلبة الصف الثاني عشر في محافظات غزة ،محافظة الوسطى. - محتوى منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية كتاب الحادي عشر بجزأية والثاني عشر التي أقرتهما وزارة التربية والتعلم العالي الفلسطينية ليدرس في مدارسها عام (2009-2010) - وقد اشتملت عينة الدراسة على(380) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثاني عشر الأدبي والعلمي في مدارس وزارة التربية والتعليم الحكومية، واقتصرت الدراسة على محافظة الوسطى. - المنهج الذي استخدمه الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لأنه من أكثر المناهج البحثية ملاءمة لموضوع الدراسة كما ،واستخدم الباحث في هذه الدراسة عدة أدوات وهي على النحو التالي :- أولاً : إعداد اختبار لقياس مدى اكتساب طلاب وطالبات الصف الثاني عشر للمفاهيم الوقائية الموجودة في محتوى منهاج التربية الإسلامية للصف الثاني عشر حيث تضمن ستة أبعاد وقائية هي ( المفاهيم الوقائية الفكرية ، و المفاهيم الوقائية السياسية، والمفاهيم الوقائية الاجتماعية ، و المفاهيم الوقائية الجسمية ، و المفاهيم الوقائية الأمنية، و المفاهيم الوقائية النفسية ) ثانياً : إعداد قائمة تحليل محتوى، وتم تحليل منهاج الحادي عشر والثاني عشر في ضوئها - المعالجة الإحصائية المستخدمة في الدراسة اعتمد الباحث في دراسته على المعالجات الإحصائية التالية: 1- التكرارات والمتوسطات والنسب المئوية 2- معامل الارتباط بيرسون. 3- معامل ألفا كرونباخ. 4- معامل سبيرمان براون. 5- اختبار One-Sample T .Test وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : - المفاهيم الوقائية الجسمية احتلت المرتبة الأولى بوزن نسبي (93.11%) - تلاها المفاهيم الوقائية السياسية حيث احتلت المرتبة الثانية بوزن نسبي قدره (81.14%) - ثم المفاهيم الوقائية الاجتماعية بالمرتبة الثالثة بوزن نسبي قدره (76.93%) - والمفاهيم الوقائية الفكرية بوزن نسبي قدره (74.94%) - ثم جاءت المفاهيم الوقائية النفسية بوزن نسبي قدره (72.96%) - وأخيرا جاءت المفاهيم الوقائية الأمنية بوزن نسبي قدره (68.10%) - وكانت الفروق لصالح المتوسط الافتراضي في المفاهيم الوقائية النفسية،والمفاهيم الوقائية الأمنية وهذا يعني أن مدى اكتساب التلاميذ في هذين البعدين أقل من(75%) - وكانت الفروق لصالح المتوسط في المفاهيم الوقائية الاجتماعية والجسمية والسياسية وفي الدرجة الكلية - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث، حيث كانت الفروق لصالح الإناث. - كما وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الفرع الأدبي والفرع العلمي،ولقد كانت الفروق لصالح الفرع العلمي. أهم توصيات الدراسة: 1- ضرورة تضمين المفاهيم الوقائية في محتوى منهاج التربية الإسلامية بصفة عامة ومنهاج المرحلة الثانوية بصفة خاصة . 2- الاهتمام برفع مستوى المفاهيم الوقائية، الأمنية،والنفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية. 3- إعادة النظر في المحتوى الحالى لمنهاج التربية الإسلامية بحيث يراعي التوازن بين المفاهيم 4- التركيز في المنهاج على المفاهيم الوقائية التي يحتاجها الطلبة في المرحلة الثانوية. 5- إخضاع الموضوعات والقضايا التي تشكل أبعاد المفاهيم الوقائية للدراسة المستفيضة والعمل على تصنيفها تبعاً لأهميتها، وفقا للمرحلة التعليمية، ولخصائص الطلبة المعرفية والنفسية. 6- توجيه اهتمام القائمين على التخطيط والإعداد لمناهج فلسطينية جديدة أهمية المفاهيم الوقائية وضرورة تضمينها في منهاج التربية الإسلامية للمراحل التعليمية المختلفة كل حسب حاجته لها. 7- توجيه انتباه معلمي ومشرفي التربية الإسلامية إلى أهمية اكتساب الطلبة للمفاهيم الوقائية. 8- عقد دورات لمعلمي التربية الإسلامية وتدريبهم على كيفية تربية الطلبة تربية وقائية. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2010 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.699Mb |