• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20037
Titleالمفاهيم الوقائية المتضمنة في محتوى منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ومدى اكتساب الطلبة لها
Title in Arabicالمفاهيم الوقائية المتضمنة في محتوى منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ومدى اكتساب الطلبة لها
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على المفاهيم الوقائية في محتوى منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ومدى اكتساب الطلبة لها وتكون مجتمع الدراسة من : - طلبة الصف الثاني عشر في محافظات غزة ،محافظة الوسطى. - محتوى منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية كتاب الحادي عشر بجزأية والثاني عشر التي أقرتهما وزارة التربية والتعلم العالي الفلسطينية ليدرس في مدارسها عام (2009-2010) - وقد اشتملت عينة الدراسة على(380) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثاني عشر الأدبي والعلمي في مدارس وزارة التربية والتعليم الحكومية، واقتصرت الدراسة على محافظة الوسطى. - المنهج الذي استخدمه الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لأنه من أكثر المناهج البحثية ملاءمة لموضوع الدراسة كما ،واستخدم الباحث في هذه الدراسة عدة أدوات وهي على النحو التالي :- أولاً : إعداد اختبار لقياس مدى اكتساب طلاب وطالبات الصف الثاني عشر للمفاهيم الوقائية الموجودة في محتوى منهاج التربية الإسلامية للصف الثاني عشر حيث تضمن ستة أبعاد وقائية هي ( المفاهيم الوقائية الفكرية ، و المفاهيم الوقائية السياسية، والمفاهيم الوقائية الاجتماعية ، و المفاهيم الوقائية الجسمية ، و المفاهيم الوقائية الأمنية، و المفاهيم الوقائية النفسية ) ثانياً : إعداد قائمة تحليل محتوى، وتم تحليل منهاج الحادي عشر والثاني عشر في ضوئها - المعالجة الإحصائية المستخدمة في الدراسة اعتمد الباحث في دراسته على المعالجات الإحصائية التالية: 1- التكرارات والمتوسطات والنسب المئوية 2- معامل الارتباط بيرسون. 3- معامل ألفا كرونباخ. 4- معامل سبيرمان براون. 5- اختبار One-Sample T .Test وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : - المفاهيم الوقائية الجسمية احتلت المرتبة الأولى بوزن نسبي (93.11%) - تلاها المفاهيم الوقائية السياسية حيث احتلت المرتبة الثانية بوزن نسبي قدره (81.14%) - ثم المفاهيم الوقائية الاجتماعية بالمرتبة الثالثة بوزن نسبي قدره (76.93%) - والمفاهيم الوقائية الفكرية بوزن نسبي قدره (74.94%) - ثم جاءت المفاهيم الوقائية النفسية بوزن نسبي قدره (72.96%) - وأخيرا جاءت المفاهيم الوقائية الأمنية بوزن نسبي قدره (68.10%) - وكانت الفروق لصالح المتوسط الافتراضي في المفاهيم الوقائية النفسية،والمفاهيم الوقائية الأمنية وهذا يعني أن مدى اكتساب التلاميذ في هذين البعدين أقل من(75%) - وكانت الفروق لصالح المتوسط في المفاهيم الوقائية الاجتماعية والجسمية والسياسية وفي الدرجة الكلية - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث، حيث كانت الفروق لصالح الإناث. - كما وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الفرع الأدبي والفرع العلمي،ولقد كانت الفروق لصالح الفرع العلمي. أهم توصيات الدراسة: 1- ضرورة تضمين المفاهيم الوقائية في محتوى منهاج التربية الإسلامية بصفة عامة ومنهاج المرحلة الثانوية بصفة خاصة . 2- الاهتمام برفع مستوى المفاهيم الوقائية، الأمنية،والنفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية. 3- إعادة النظر في المحتوى الحالى لمنهاج التربية الإسلامية بحيث يراعي التوازن بين المفاهيم 4- التركيز في المنهاج على المفاهيم الوقائية التي يحتاجها الطلبة في المرحلة الثانوية. 5- إخضاع الموضوعات والقضايا التي تشكل أبعاد المفاهيم الوقائية للدراسة المستفيضة والعمل على تصنيفها تبعاً لأهميتها، وفقا للمرحلة التعليمية، ولخصائص الطلبة المعرفية والنفسية. 6- توجيه اهتمام القائمين على التخطيط والإعداد لمناهج فلسطينية جديدة أهمية المفاهيم الوقائية وضرورة تضمينها في منهاج التربية الإسلامية للمراحل التعليمية المختلفة كل حسب حاجته لها. 7- توجيه انتباه معلمي ومشرفي التربية الإسلامية إلى أهمية اكتساب الطلبة للمفاهيم الوقائية. 8- عقد دورات لمعلمي التربية الإسلامية وتدريبهم على كيفية تربية الطلبة تربية وقائية.

Authors
الشريف, محمد حامد حسين
Supervisors
حلس, داود درويش
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.699Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback