• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20021
Titleمدى تضمن محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لقيمة التسامح وتصور مقترح لإثرائها
Title in Arabicمدى تضمن محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لقيمة التسامح وتصور مقترح لإثرائها
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مجالات التسامح التي يفترض أن يتضمنها منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ، ومدى توفر تلك المجالات في محتوى منهاج التربية الإسلامية ، ووضع تصور مقترح لإثراء محتوى منهاج التربية الإسلامية المقرر على المرحلة الثانوية ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته . ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث الأدوات التالية : * قائمة لتحديد مجالات التسامح ومن ثم قام بعرضها على الخبراء المختصين لتعديلها وإبداء آرائهم فيها . * تحليل محتوى منهاج التربية الإسلامية المقرر على طلبة المرحلة الثانوية للتعرف على مدى توفر مجالات التسامح فيها . وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية : * معادلة هولستي لحساب ثبات بطاقة التحليل عبر الأفراد ، كما استخدم النسب المئوية لحساب درجة تواجد قيمة التسامح في كل مجال في المحتوى . * التكرارات والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية . مجتمع الدراسة : (أ) كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية : المقررة على طلبة المرحلة الثانوية بقسميها العلوم الإنسانية والعلمي ، طباعة وزارة التربية والتعليم – فلسطين (1432ه) ، وبيان هذه المقررات كالتالي : - كتاب التربية الإسلامية للصف الحادي عشر طبعة (1432ه) : الجزء الأول . - كتاب التربية الإسلامية للصف الحادي عشر طبعة (1432ه) : الجزء الثاني . - كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر طبعة (1432ه) . (ب) معلمي ومعلمات التربية الإسلامية : ويشمل جميع معلمي ومعلمات التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية بمحافظة خان يونس للعام الدراسي 1432/1433ه والبالغ عددهم ( 84 ) معلماً ومعلمة . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من : - محتويات منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ( الحادي عشر ، الثاني عشر ) . - مكونة من ( 40 ) من معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية بمحافظة خان يونس للعام الدراسي 1432/1433ه . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التي كان من أهمها ما يلي : 1. افتقار كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية للجوانب الدينية والاجتماعية والعلمية والسياسية المتعلقة بقيمة التسامح ، التي يجب العمل على إثرائها بما يتلاءم والطلبة المتعايشين في فلسطين ووضعها الخاص . 2. ضعف اتصال مناهج التربية الإسلامية في فلسطين بواقع الطلبة من قيم التسامح . 3. قصور المنهاج في تلبية حاجاتهم في هذا الجانب ، حيث لابد من التأكيد على أهمية ربط المقررات بقيم التسامح وحياة الطلبة ، وترسيخ مبدأ التسامح لكل زمان ومكان . 4. قصور المناهج في تدريس الأحكام الشرعية المتعلقة بقيمة التسامح . وقد عرضت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أهمها ما يلي : 1. ضرورة بناء محتويات كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء قيمة التسامح ليكون جزءاً لا يتجزأ منها بهدف تلبية متطلبات وحاجيات الطلبة والمجتمع بهذه القيم . 2. ضرورة تكامل مقررات التربية الإسلامية في صفوف المرحلة الثانوية (الحادي عشر والثاني عشر) بحيث يتم طرح قيم التسامح بشكل متدرج ، ووفق تنظيم هرمي متوازن . 3. الاطلاع على كل ما يستجد حول هذه الموضوعات من قيم للتسامح ، ليتصل بواقعه وواقع الطلبة . 4. عقد الدورات التدريبية للمعلمين والمعلمات لرفع كفايتهم العلمية ، والنهوض بمستواهم في مجال تحليل محتوى الكتب المدرسية المقررة .

Authors
السيقلي, محمد صالح
Supervisors
حلس, داود درويش
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.448Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback