• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20019
Titleدور معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة في تعزيز سمات الرجولة كما جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية لدى طلابهم وسبل تطويره
Title in Arabicدور معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة في تعزيز سمات الرجولة كما جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية لدى طلابهم وسبل تطويره
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف إلى درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانويّة بمحافظات غزّة لدورهم في تعزيز سمات الرجولة كما جاءت في القرآن الكريم والسنّة النبويّة لدى طلابهم وسبل تطويره. ولتحقيق أهداف الدراسة اتّبع الباحث المنهج التحليلي النوعي؛ بهدف استنباط سمات الرجولة من القرآن الكريم والسنّة النبويّة، واتبع أيضاً المنهج الوصفي لقياس مدى ممارسة معلمي المرحلة الثانويّة لدورهم في تعزيز سمات الرجولة لدى طلابهم، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وهي مكوّنة من (34) فقرة موزّعة على مجالين هما: سمات الرجولة المتعلّقة بالعلاقة مع الله U، وسمات الرجولة المتعلّقة بالتعامل مع الناس، وقد طبقتُ الاستبانة على عيّنة الدراسة المكوّنة من (493) طالباً من طلاب المرحلة الثانويّة بمحافظات غزّة في الفصل الثاني للعام الدراسي (2012 – 2013)، بواقع (11.15%) من المجموع الكلّي للمجتمع الأصلي، كما استخدم الباحث المجموعات البؤريّة والمقابلات الشخصيّة، لتقديم تصوّر مقترح لتطوير دور معلمي المرحلة الثانويّة بمحافظات غزّة لدورهم في تعزيز سمات الرجولة كما جاءت في القرآن الكريم والسنّة النبويّة لدى طلابهم. ومن أهم نتائج الدراسة ما يلي: 1- إنّ متوسط درجة الموافقة على الفقرات المقترحة في الاستبانة من وجهة نظر العيّنة بلغت (3.94) وبلغ الوزن النسبي للمجالات ككلّ (78.75%)، ممّا يدلّ على درجة كبيرة نوعاً ما في ممارسة معلمي المرحلة الثانويّة بمحافظات غزّة لدورهم في تعزيز سمات الرجولة لدى طلابهم. 2- توجد فروق بين تقديرات الطلاب لدور معلمي المرحلة في تعزيز سمات الرجولة لدى طلابهم من وجهة نظر طلابهم في مديريّة شرق خان يونس، وغرب خانيونس لصالح شرق خانيونس، وكذلك توجد فروق ما بين غرب خان يونس، وشرق غزّة لصالح منطقة شرق غزّة. 3- توجد فروق بين تقديرات الطلاب لدور معلمي المرحلة في تعزيز سمات الرجولة لدى طلابهم من وجهة نظر طلابهم في التخصّص(علمي، أدبي، شرعي) لصالح التخصّص الشرعي. ومن أهم توصيات الدراسة: 1- ضرورة تطوير دور معلمي المرحلة الثانويّة في تعزيز سمات الرجولة لدى طلابهم. 2- بيان أهميّة سمات الرجولة في بناء شخصيّة الفرد المسلم من قبل المشرفين والمعلمين في المدارس والوعّاظ والخطباء في المساجد. 3- ضرورة اهتمّام وزارة التربية والتعليم بالجانب التربوي النظري لمشروع الفتوّة القائم في المدارس الثانويّة.

Authors
القدرة, حامد نعيم
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.448Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback