Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/20019
Title | دور معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة في تعزيز سمات الرجولة كما جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية لدى طلابهم وسبل تطويره |
---|---|
Title in Arabic | دور معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة في تعزيز سمات الرجولة كما جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية لدى طلابهم وسبل تطويره |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف إلى درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانويّة بمحافظات غزّة لدورهم في تعزيز سمات الرجولة كما جاءت في القرآن الكريم والسنّة النبويّة لدى طلابهم وسبل تطويره. ولتحقيق أهداف الدراسة اتّبع الباحث المنهج التحليلي النوعي؛ بهدف استنباط سمات الرجولة من القرآن الكريم والسنّة النبويّة، واتبع أيضاً المنهج الوصفي لقياس مدى ممارسة معلمي المرحلة الثانويّة لدورهم في تعزيز سمات الرجولة لدى طلابهم، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وهي مكوّنة من (34) فقرة موزّعة على مجالين هما: سمات الرجولة المتعلّقة بالعلاقة مع الله U، وسمات الرجولة المتعلّقة بالتعامل مع الناس، وقد طبقتُ الاستبانة على عيّنة الدراسة المكوّنة من (493) طالباً من طلاب المرحلة الثانويّة بمحافظات غزّة في الفصل الثاني للعام الدراسي (2012 – 2013)، بواقع (11.15%) من المجموع الكلّي للمجتمع الأصلي، كما استخدم الباحث المجموعات البؤريّة والمقابلات الشخصيّة، لتقديم تصوّر مقترح لتطوير دور معلمي المرحلة الثانويّة بمحافظات غزّة لدورهم في تعزيز سمات الرجولة كما جاءت في القرآن الكريم والسنّة النبويّة لدى طلابهم. ومن أهم نتائج الدراسة ما يلي: 1- إنّ متوسط درجة الموافقة على الفقرات المقترحة في الاستبانة من وجهة نظر العيّنة بلغت (3.94) وبلغ الوزن النسبي للمجالات ككلّ (78.75%)، ممّا يدلّ على درجة كبيرة نوعاً ما في ممارسة معلمي المرحلة الثانويّة بمحافظات غزّة لدورهم في تعزيز سمات الرجولة لدى طلابهم. 2- توجد فروق بين تقديرات الطلاب لدور معلمي المرحلة في تعزيز سمات الرجولة لدى طلابهم من وجهة نظر طلابهم في مديريّة شرق خان يونس، وغرب خانيونس لصالح شرق خانيونس، وكذلك توجد فروق ما بين غرب خان يونس، وشرق غزّة لصالح منطقة شرق غزّة. 3- توجد فروق بين تقديرات الطلاب لدور معلمي المرحلة في تعزيز سمات الرجولة لدى طلابهم من وجهة نظر طلابهم في التخصّص(علمي، أدبي، شرعي) لصالح التخصّص الشرعي. ومن أهم توصيات الدراسة: 1- ضرورة تطوير دور معلمي المرحلة الثانويّة في تعزيز سمات الرجولة لدى طلابهم. 2- بيان أهميّة سمات الرجولة في بناء شخصيّة الفرد المسلم من قبل المشرفين والمعلمين في المدارس والوعّاظ والخطباء في المساجد. 3- ضرورة اهتمّام وزارة التربية والتعليم بالجانب التربوي النظري لمشروع الفتوّة القائم في المدارس الثانويّة. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2013 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 2.448Mb |