Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/20017
Title | معايير اختيار الآيات القرآنية المقررة على المرحلة الثانوية في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية وتصور مقترح لإثرائها |
---|---|
Title in Arabic | معايير اختيار الآيات القرآنية المقررة على المرحلة الثانوية في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية وتصور مقترح لإثرائها |
Abstract |
أهداف الدراسة: تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف الآتية: 1- بناء قائمة بمعايير اختيار الآيات القرآنية الواجب تضمنها في وحدة القرآن الكريم في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية. 2- التحقق من مدى تضمن وحدة القرآن الكريم لمعايير اختيار الآيات القرآنية المقررة على المرحلة الثانوية في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية. 3- وضع التصور المقترح لإثراء وحدة القرآن الكريم في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من: 1- وحدة القرآن الكريم. 2- كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. أدوات الدراسة: 1- قائمة بمعايير اختيار الآيات القرآنية الواجب تضمنها في وحدة القرآن الكريم للمرحلة الثانوية في كتب التربية الإسلامية. 2- بطاقة تحليل محتوى، وقد استهدفت الحكم على مدى تضمن وحدة القرآن الكريم في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لمعايير اختيار الآيات. نتائج الدراسة: أولاً: التوصل إلى قائمة نهائية بمعايير اختيار الآيات القرآنية التي بلغت (43) معياراً، تم تصنيفها إلى محورين، يندرج تحت كل محور مجموعة من المعايير وهي كالآتي: أ- محور المعايير العلمية والعملية، ويندرج تحته 16 معياراً. ب- محور معايير العلاقات الإنسانية، ويندرج تحته 27 معياراً. ثانياً: حظى كتاب الصف الحادي عشر الجزء الثاني بالمرتبة الأولى من حيث تضمنه لمعايير اختيار الآيات القرآنية في المحورين من القائمة. ثالثاً: خلو كتاب الصف الحادي عشر الجزء الأول من معظم معايير اختيار الآيات القرآنية في المحور الثاني (معايير العلاقات الإنسانية) رابعاً: تضمن كتاب الصف الحادي عشر بجزأيه الأول والثاني لمعايير المحور الأول (معايير علمية وعملية) من القائمة بصورة كبيرة ومستوفاة. توصيات الدراسة: في ضوء النتائج السابقة خلصت الباحثة إلى التوصيات الآتية: 1- ضرورة تضمن مقررات التربية الإسلامية لمعايير اختيار الآيات القرآنية للمرحلة الثانوية لدورها الفعال في تكوين شخصية الطلبة في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية. 2- ضرورة تكامل مقررات التربية الإسلامية في صفوف المرحلة الثانوية، بحيث يتم تضمن المعايير بشكل متوازن ومتكامل. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2013 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.991Mb |