• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20017
Titleمعايير اختيار الآيات القرآنية المقررة على المرحلة الثانوية في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية وتصور مقترح لإثرائها
Title in Arabicمعايير اختيار الآيات القرآنية المقررة على المرحلة الثانوية في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية وتصور مقترح لإثرائها
Abstract

أهداف الدراسة: تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف الآتية: 1- بناء قائمة بمعايير اختيار الآيات القرآنية الواجب تضمنها في وحدة القرآن الكريم في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية. 2- التحقق من مدى تضمن وحدة القرآن الكريم لمعايير اختيار الآيات القرآنية المقررة على المرحلة الثانوية في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية. 3- وضع التصور المقترح لإثراء وحدة القرآن الكريم في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من: 1- وحدة القرآن الكريم. 2- كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. أدوات الدراسة: 1- قائمة بمعايير اختيار الآيات القرآنية الواجب تضمنها في وحدة القرآن الكريم للمرحلة الثانوية في كتب التربية الإسلامية. 2- بطاقة تحليل محتوى، وقد استهدفت الحكم على مدى تضمن وحدة القرآن الكريم في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لمعايير اختيار الآيات. نتائج الدراسة: أولاً: التوصل إلى قائمة نهائية بمعايير اختيار الآيات القرآنية التي بلغت (43) معياراً، تم تصنيفها إلى محورين، يندرج تحت كل محور مجموعة من المعايير وهي كالآتي: أ- محور المعايير العلمية والعملية، ويندرج تحته 16 معياراً. ب- محور معايير العلاقات الإنسانية، ويندرج تحته 27 معياراً. ثانياً: حظى كتاب الصف الحادي عشر الجزء الثاني بالمرتبة الأولى من حيث تضمنه لمعايير اختيار الآيات القرآنية في المحورين من القائمة. ثالثاً: خلو كتاب الصف الحادي عشر الجزء الأول من معظم معايير اختيار الآيات القرآنية في المحور الثاني (معايير العلاقات الإنسانية) رابعاً: تضمن كتاب الصف الحادي عشر بجزأيه الأول والثاني لمعايير المحور الأول (معايير علمية وعملية) من القائمة بصورة كبيرة ومستوفاة. توصيات الدراسة: في ضوء النتائج السابقة خلصت الباحثة إلى التوصيات الآتية: 1- ضرورة تضمن مقررات التربية الإسلامية لمعايير اختيار الآيات القرآنية للمرحلة الثانوية لدورها الفعال في تكوين شخصية الطلبة في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية. 2- ضرورة تكامل مقررات التربية الإسلامية في صفوف المرحلة الثانوية، بحيث يتم تضمن المعايير بشكل متوازن ومتكامل.

Authors
عاشور, دينا حرب
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.991Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback