• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20010
Titleآداب الاختلاف المتضمنة بمحتوى التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء الفكر الإسلامي ومدى اكتساب الطلبة لها
Title in Arabicآداب الاختلاف المتضمنة بمحتوى التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء الفكر الإسلامي ومدى اكتساب الطلبة لها
Abstract

هدفت الدراسة إلى تحديد آداب الاختلاف اللازم توافرها في محتوى التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء الفكر الإسلامي, والتعرف إلى مدى توافر محتوى التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية بآداب الاختلاف في ضوء الفكر الإسلامي, والكشف عن مدى اكتساب الطلبة لآداب الاختلاف المتضمنة في محتوى التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي للحصول على المعلومات للإجابة عن أسئلة الدراسة, وقد تكون مجتمع الدراسة من مجتمع المحتوى المتكون من جميع موضوعات كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية, وطلبة المرحلة الثانوية بمحافظة خانيونس, واختارت الباحثة عينة عشوائية من طلبة المرحلة الثانوية بمدارس محافظة خان يونس, والبالغ عددهم (440) طالباً وطالبة, وقد طبقت الباحثة على ثلاث مدارس للذكور (خالد الحسن الثانوية أ – كمال ناصر الثانوية أ – هارون الرشيد الثانوية أ) ، وثلاث مدارس للإناث (عكا الثانوية أ– طبريا الثانوية - خان يونس الثانوية أ). ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد قائمة بآداب الاختلاف الواجب تضمينها محتوى التربية الإسلامية, وبطاقة تحليل المحتوى, وقد استهدفت الحكم على مدى تضمن محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لآداب الاختلاف. ومن ثم اختبار استهدف الكشف عن مدى اكتساب طلبة المرحلة الثانوية لآداب الاختلاف المتضمنة بمحتوى التربية الإسلامية. ومن أهم نتائج الدراسة : أولاً: التوصل إلى قائمة نهائية بآداب الاختلاف التي بلغت اثنين وستين أدباً ، تم تصنيفها في أربعة مجالات رئيسة، يندرج تحت كل مجال مجموعة من الآداب ، وهي على النحو التالي : أ- المجال العلمي والعملي : ويندرج تحته ستة وعشرون أدباً . ب- المجال الأخلاقي : ويندرج تحته أربعة عشر أدباً . ج- المجال الاجتماعي : ويندرج تحته ثلاثة عشر أدباً . د- المجال النفسي : ويندرج تحته تسعة آداب. ثانياً: حظي محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر بنسبة أعلى من محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الحادي عشر في تضمن آداب الاختلاف. ثالثاً: احتل المجال الثالث" آداب الاختلاف الاجتماعية", المرتبة الأولى , يلي ذلك المجال الأول " آداب الاختلاف العلمية والعملية", ثم المجال الثاني" آداب الاختلاف الأخلاقية" في المرتبة الثالثة, ثم جاء المجال الرابع" آداب الاختلاف النفسية" في المرتبة الرابعة . ومن أهم التوصيات: 1- ضرورة بناء محتوى كتب التربية الإسلامية في ضوء الآداب الإسلامية وتلبية حاجات المجتمع ورغبات الطلبة. 2- العمل على تفعيل دور الأنشطة الطلابية وعقد الندوات وورش العمل فيما يتعلق بالاختلاف وأدب الاختلاف والغزو الثقافي والتطور مع هذه المعطيات بتطور الحاجة لها.

Authors
ابو جزر, منى محمد موسى
Supervisors
زقوت, محمد شحادة سليمان
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.635Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback