• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20008
Titleالمهارات الاجتماعية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ومدى اكتساب الطلبة لها
Title in Arabicالمهارات الاجتماعية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ومدى اكتساب الطلبة لها
Abstract

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المهارات الاجتماعية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ومدى اكتساب الطلبة لها. وقد حاولت الدراسة تحقيق أهدافها من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: - ما المهارات الاجتماعية الواجب تضمينها في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية؟ - ما مدى تضمن كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية للمهارات الاجتماعية؟ - ما مستوى اكتساب طلبة الصف الثاني عشر للمهارات الاجتماعية؟ - هل يصل اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمهارات الاجتماعية للمستوى الافتراضي المقدر (%75)؟ مجتمع الدراسة: تكون من: جميع كتب التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم العالي بفلسطين ليدرّس في مدارسها لعام (2011-2010)، وعددها ثلاثة كتب: كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر، وكتاب التربية الإسلامية للصف الحادي عشر، الجزء الأول والجزء الثاني. طلبة الصف الثاني عشر في محافظات غزة، إقليم غرب غزة. وقد شملت عينة الدراسة (158) طالباً وطالبةً في مدارس وزارة التربية والتعليـم الحكوميـة للعـام الدراسـي (2011-2010). منهج وأدوات الدراسة: ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، باستخدام أداة (قائمة) أُعدت من قبل الباحث، شملت أهم المهارات الاجتماعية التي تناسب المرحلة الثانوية، ثم تم تحليل كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية على ضوئها. كما وقام الباحث في هذه الدراسة بإعداد اختبار لقياس مدى اكتساب طلبة الصف الثاني عشر للمهارات الاجتماعية الموجودة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية، حيث تضمن أربع مهارات اجتماعية رئيسة، هي: (المهارات القيمية – مهارات الاتصال والتواصل – مهارات حل المشكلات – مهارات العمل ضمن الفريق). الأساليب الإحصائية: استخدم الباحث النسب المئوية والتكرارات والمتوسطات الحسابية ومعامل ارتباط بيرسـون وسبيرمان ومعامل ألفا كرونباخ، T. Test One-Sample، T. test independent sample. أهم نتائج الدراسة: - التوصل إلى قائمة نهائية بالمهارات الاجتماعية، التي بلغت (97) مهارة، تم تصنيفها إلى أربعة محاور رئيسة، يندرج تحت كل محور مجموعة من المهارات. - حصول مهارات العمل ضمن الفريق على المرتبة الأولى بوزن نسبي (76.78%)، تلا ذلك مهارات حل المشكلات على المرتبة الثانية بوزن نسبي (72.88%)، تلا ذلك المهارات القيمية على المرتبة الثالثة بوزن نسبي (61.94%)، وأخيراً جاءت مهارات الاتصال والتواصل بوزن نسبي(56.84%)، أما الدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية فكانت (66.38%). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الطلاب وبين المتوسط الافتراضي، ولقد كانت الفروق لصالح المتوسط الافتراضي، وبلغ متوسط درجات الطلبة الكلي( 36.506%) وهذا يعني أن مدى اكتساب الطلاب للمهارات الاجتماعية أقل من (75%) التي تمثل حد الكفاية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمهارات الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس، وكانت لصالح الإناث. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمهارات الاجتماعية تعزى لمتغير التخصص، وكانت لصالح العلمي. وفي ضوء النتائج السابقة خلصت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها: - تطوير أهداف التربية الإسلامية في مراحل التعليم المختلفة على ضوء المهارات الاجتماعية. - اهتمام مخططي مناهج التربية الإسلامية بأن يتضمن محتوى المناهج المهارات الاجتماعية. - الاهتمام بالمهارات الاجتماعية بشكل متوازن عند وضع محتوى كتب التربية الإسلامية، وعدم التركيز على محور أو محورين على حساب الأخر، بالإضافة إلى تكامل وترابط المقررات في صفوف المرحلة الثانوية بحيث يتم طرح القضايا بشكل متدرج، وفق تنظيم هرمي متوازن (تنظيم محتوى المقررات). - الاهتمام بالأنشطة العملية، وربط المناهج بالحياة، وتنمية قدرة المتعلم على أداء المهارة في المواقف الحياتية المختلفة في المجتمع؛ لتمتد قيمة تعلمه خارج حدود المدرسة.

Authors
البلعاوي, بلال نصر ديب
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.333Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback