• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19991
Titleتصور مقترح لتحسين ممارسة طلبة المرحلة الثانوية في محافظات غزة لآداب المتعلمين في الفكر التربوي الإسلامي من وجهة نظر معلميهم
Title in Arabicتصور مقترح لتحسين ممارسة طلبة المرحلة الثانوية في محافظات غزة لآداب المتعلمين في الفكر التربوي الإسلامي من وجهة نظر معلميهم
Abstract

هدفت الدراسةُ إلى بناء تصور مقترح لتحسين ممارسةِ طلبةِ المرحلةِ الثانويةِ في محافظاتِ غزةَ لآدابِ المتعلمينَ في الفكر التربويّ الإسلاميِّ من وجهةِ نظرِ معلميهم، وتعرّفِ درجة ممارسةِ طلبةِ المرحلةِ الثانويةِ في محافظاتِ غزةَ لآدابِ المتعلمينَ في الفكر التربويّ الإسلاميِّ من وجهةِ نظرِ معلميهم، والكشفِ عما إذا كانَ هناكَ فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائّيةٍ تبعاً لمتغيراتِ (الجنس، التخصص التعليمي، سنواتِ الخدمةِ)، على متوسطاتِ درجاتِ تقديرِ المعلمين لدرجةِ ممارسةِ طلبةِ المرحلةِ الثانويةِ في محافظاتِ غزةَ لآدابِ المتعلمينَ في الفكرِ التربويِّ الإسلاميِّ. وقد استخدمَ الباحثُ المنهجَ الاستنباطيَّ بهدفِ استنباطِ الآدابِ التربويةِ للمتعلمين من خلالِ آراءِ العلماءِ المعتبرينَ في الفكرِ التربويّ الاسلاميّ، والمنهجَ الوصفيَّ بهدفِ الكشفِ عن مدى ممارسةِ طلبةِ المرحلةِ الثانويةِ في محافظاتِ غزةِ لآدابِ المتعلمينَ في الفكرِ التربويِ الإسلامي، والمنهجَ البنائيَّ بهدفِ بناءِ تصورٍ مقترحٍ لتحسينِ ممارسةِ طلبةِ المرحلةِ الثانويةِ في محافظاتِ غزةَ لآدابِ المتعلمينَ في الفكرِ التربويِ الإسلاميِ، تكّونت عينةُ الدراسةِ الأصليةِ من (500) معلماً ومعلمةً من الذينَ يعملونَ في المدارسِ الحكوميةِ الثانويةِ في محافظةِ غزة للعام الدراسي (2014- 2015)، وقد تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية، أي ما نسبته تقريباً (10.3%) من مجموعِ مجتمعِ الدراسةِ البالغُ (4855) معلماً ومعلمة، وتم استردادُ (454) استبانةً أي بنسبة (8 ’90%) . ولتحقيقِ أهدافِ الدراسةِ أعدَ الباحثُ استبانةً كأداةٍ للدراسةِ والتي تكونت من (34) فقرة تم تقسيمها إلى مجالينِ هما: (آدابُ المتعلمينَ مع التعلم) وعدد فقراته (18) فقرة، (وآدابُ المتعلمين مع المعلم) وعدد فقراته ( 16 ) فقرة، وكانت الأداةُ الثانيةُ عبارةً عن مجموعةٍ بؤريةٍ تم الإعدادُ لها بمشاركةِ عددٍ من المختصين في المجالِ التربويّ لإبداءِ آرائهم للوصولِ إلى التصورِ المقترح. وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية: بلغت درجة ممارسة طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة لآداب المتعلمين في الفكر التربوي الإسلامي من وجهة نظر معلميهم (65.64%) وبدرجة متوسطة حسب المحك المستخدم بالدراسة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدرجة ممارسة طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة لآداب المتعلمين في الفكر التربوي الإسلامي في المجال الأول(آداب المتعلم مع التعلم) تُعزى إلى متغير الجنس وذلك لصالح الإناث. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدرجة ممارسة طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة لآداب المتعلمين في الفكر التربوي الإسلامي في المجال الثاني(آداب المتعلم مع معلميه) تُعزى إلى متغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدرجة ممارسة طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة لآداب المتعلمين في الفكر التربوي الإسلامي تُعزى إلى متغير التخصص الدراسي (أدبي، علمي)، وسنوات الخدمة (أقل من5 سنوات، من 5إلى 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات). التوصل إلى بناء تصور مقترح اشتمل على ثلاثة محاور هي: - النهوض بدور المعلم وتطويره كأحد أهم أركان العملية التربوية. - توعية المتعلم بآداب المتعلمين وتهيئته لتقويم نفسه وسلوكه المتعلق بآداب المتعلمين في الفكر التربوي الإسلامي. - تفعيل دور المؤسسات التربوية الأساسية في تبني وغرس الآداب المنطلقة من فكرنا الإسلامي العريق. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحث بالتوصيات التالية: حث المدرسة الثانوية على الإكثار من الأنـشطة الاجتماعيـة والتربويـة والثقافية التي تدعم القيم الأخلاقية وغرسها لدى الطلبة، وتفعيل الإذاعـة المدرسية لخدمة ذلك. ضرورة اختيار المعلمين الأكفاء لنشر الأخلاق والفضائل وغرسـها فـي نفوس الطلبة. حيث أظهرت الدراسة أن القدوة من أفضل أساليب غرس القيم والآداب التربوية الإسلامية لدى طلبة المرحلة الثانوية.

Authors
عبد الرحمن, محمد محمود حسن
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.482Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback