• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19989
Titleدور الأسرة الفلسطينية في إكساب أبنائها البالغين مبادئ التربية الزواجية في ضوء الكتاب والسنة وسبل تطويره
Title in Arabicدور الأسرة الفلسطينية في إكساب أبنائها البالغين مبادئ التربية الزواجية في ضوء الكتاب والسنة وسبل تطويره
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى دور الأسرة الفلسطينية في إكساب أبنائها البالغين مبادئ التربية الزواجية وسبل تفعيله، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للحصول على المعلومات للإجابة عن أسئلة الدراسة، وبلغت عينة الدراسة (313) طالباً وطالبة من طلبة المستوى الثالث بكليات (التربية، الشريعة، والعلوم) في الجامعة الإسلامية المسجلين في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2014-2015 حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية بنسبة )20%) من إجمالي عدد الطلبة المسجلين والبالغ عددهم(1421). ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء استبانة مكونة من (28) فقرة، وللتحقق من صدق الاستبانة. وثباتها من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية، وقامت الباحثة لتحليل استجابات أفراد العينة باستخدام برنامج SPSS. وكانت نتائج الدراسة كما يلي: دور الأسرة الفلسطينية في إكساب أبنائها البالغين مبادئ التربية الزواجية جاء من وجهة نظر أفراد العينة بوزن نسبي (79 %)، أي بدرجة عالية. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) في تقدير أفراد العينة لدور الأسرة الفلسطينية في إكساب أبنائها البالغين مبادئ التربية الزواجية تبعاً لمتغير الجنس، لصالح الإناث. لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) في تقدير أفراد العينة لدور الأسرة الفلسطينية في إكساب أبنائها البالغين مبادئ التربية الزواجية تبعاً لمتغيرات الحالة الاجتماعية، الكلية، التحصيل العلمي. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤ 0.05) في تقدير أفراد العينة لدور الأسرة الفلسطينية في إكساب أبنائها البالغين مبادئ التربية الزواجية تبعاً لمتغير منطقة السكن، لصالح منطقة غزة. في ضوء ما توصلت له الباحثة من نتائج، تقدم التوصيات التالية: 1- تعزيز الدور التوعوي والوقائي للأسرة، في تعاملها مع أبنائها. 2- الاهتمام بتدريس التربية الزواجية ابتداءً من المرحلة الثانوية من خلال المواد ذات الصلة كالتربية الدينية وإدراجها في المرحلة الجامعية. 3- تخصيص برامج إذاعية وتلفزيونية جادة تعرض لمناهج ومبادئ التربية الزواجية، وبشكل متواصل وتستضيف فيها المتخصصين والعلماء وأولياء الأمور والشباب. 4- توعية أولياء الأمور بالخصائص النمائية للمراهقين وكيفية التعامل معهم. 5- إنشاء موقع انترنت خاص بمبادئ التربية في جميع النواحي، ومنها التربية الزواجية. 6- تفعيل دور الصحافة في معالجة قضايا الثقافة الزواجية، من خلال إتاحة الفرص للعلماء والباحثين للكتابة حول هذا الموضوع. 7- قيام الجامعات بإسناد دور الأسرة في مجال التربية الزواجية.

Authors
ابو عجوة, سمية احمد مصطفى
Supervisors
الصوفي, حمدان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.199Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback