• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19980
Titleدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز البناء العبادي لدى أبنائها في ضوء التربية الإسلامية وسبل تفعيله
Title in Arabicدور الأسرة الفلسطينية في تعزيز البناء العبادي لدى أبنائها في ضوء التربية الإسلامية وسبل تفعيله
Abstract

هدفت الدراسة تعرف دور الأسرة الفلسطينية في تعزيز البناء العبادي لدى أبنائها في ضوء التربية الإسلامية وسبل تفعيله، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للحصول على المعلومات والإجابة عن أسئلة الدراسة، وبلغت عينة الدراسة(530) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة للعام الدراسي(2013- 2014م)، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام أداتين للدراسة وهما الاستبانة التي تكونت من(71) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: المجال الأول عبادة الصلاة والمجال الثاني عبادة الصيام والمجال الثالث عبادة الزكاة والمجال الرابع عبادة الحج والمجال الخامس عبادة الذكر والدعاء، وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية مكونة من (50) طالباً وطالبة، وقامت الباحثة باستخدام الأساليب الإحصائية وفق برنامج (SPSS), وقد كانت الأداة الثانية عبارة عن مقابلة تمت مع مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية ومتخصصين في التربية الإسلامية ومن أبرز نتائج الدراسة ما يلي: أن دور الأسرة الفلسطينية في تعزيز البناء العبادي لدى أبنائها حصل على وزن نسبي (84.40%) بدرجة كبيرة جداً. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ()بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة حول دور الأسرة الفلسطينية في تعزيز البناء العبادي لدى أبنائها تعزى لمتغير الجنس(طالب، طالبة) في الدرجة الكلية ومجالات عبادة الصلاة والصيام والزكاة لصالح الذكور ولا توجد فروق في مجالات الحج ومجال الذكر والدعاء. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ()بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة حول دور الأسرة الفلسطينية في تعزيز البناء العبادي لدى أبنائها في ضوء التربية الإسلامية تعزى لمتغير المنطقة التعليمية ومتغير المستوى التعليمي للأم. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة () بين متوسطات تقدير إجابات أفراد العينة حول دور الأسرة الفلسطينية في تعزيز البناء العبادي لدى أبنائها في ضوء التربية الإسلامية تعزى لمتغير التخصص في الدرجة الكلية ومجالات عبادة الزكاة والذكر والدعاء لصالح طلبة التخصص الشرعي، باستثناء مجالات عبادة الصلاة وعبادة الصيام وعبادة الحج. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ()بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة حول دور الأسرة الفلسطينية في تعزيز البناء العبادي لدى أبنائها في ضوء التربية الإسلامية تعزى لمتغير المعدل التراكمي للطالب باستثناء مجال عبادة الذكر والدعاء لصالح الطلبة الذين معدلهم يتراوح ما بين )70 إلى 85(. توصيات الدراسة: ضرورة مساندة دور الأسرة الفلسطينية في تعزيز الدور العبادي لدى أبنائها من خلال دعم مؤسسات المجتمع المحلي. عقد الندوات وورش العمل التي تسهم في توجيه الأسرة للتعامل مع أبنائها المعاملة التربوية المناسبة. حث الأسرة على تجنب الإكثار من الأساليب السلبية في تربية أبنائها، وفي المقابل الإكثار من الأساليب التربوية الإيجابية التي تربي نفوس الأبناء. الاهتمام بتفعيل التعاون بين المدرسة والأسرة والتركيز على معالجة سلوك الأبناء غير الصحيح باستخدام الأساليب المجدية التي تتناسب مع أبنائهم. إعداد برامج تربوية تعليمية متنوعة تستهدف الآباء والأمهات والأبناء لترغيبهم بالعبادات.

Authors
ابو جياب, ناريمان زياد
Supervisors
شلدان, فايز كمال
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf9.736Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback