• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19976
Titleالسلوكات السلبية التي يمارسها طلاب مراكز التدريب المهني بمحافظات غزة وسبل علاجها في ضوء التربية الإسلامية
Title in Arabicالسلوكات السلبية التي يمارسها طلاب مراكز التدريب المهني بمحافظات غزة وسبل علاجها في ضوء التربية الإسلامية
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة شيوع السلوكات السلبية لدى طلاب مراكز التدريب المهني بوزارة العمل ووكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة من وجهة نظر أفراد العينة, ومعرفة مدى علاقة متغيرات الدراسة: المسمى الوظيفي(مدرب, معلم), والمؤهل العلمي (ثانوية فأقل, دبلوم متوسط, بكالوريوس), وسنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات, من 5-10سنوات, أكثر من 10سنوات), والجهة المشرفة (وزارة العمل الفلسطينية, وكالة الغوث الدولية), والتعرف إلى أسباب السلوكات السلبية التي يمارسها طلاب مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل ووكالة الغوث الدولية من وجهة نظر أفراد العينة, ثم تقديم بعض السبل لتحسين ممارسات طلاب مراكز التدريب المهني السلوكية السلبية التابعة لوزارة العمل ووكالة الغوث الدولية في ضوء التربية الإسلامية. - وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لأغراض الدراسة. - وقد أعد الباحث استمارتي مقابلة: الأولى لمعرفة السلوكات السلبية التي يمارسها طلاب مراكز التدريب المهني وأسبابها, والثانية للحصول على توصيات المدربين والمعلمين لمعالجة السلوكات السلبية, كما أعد استبانة مكونة من(43) فقرة موزعة على ثلاث مجالات متعلقة (بالتعليم والتدريب, والانضباط والنظام, والعلاقات الاجتماعية). - وقد تم تطبيق الاستبانة على مجتمع الدراسة الكلي والبالغ عدد أفراده (152) مدرباً ومعلماً مهنياً, هم جميع المدربين والمعلمين العاملين في مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل ووكالة الغوث الدولية في العام 2013م/2014م. وقد تبين من نتائج الدراسة: أن واقع ممارسات طلاب مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل ووكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة للسلوكيات السلبية من وجهة نظر أفراد العينة جاء بمتوسط حسابي (3.12) ووزن نسبي (62.53%)، وهي درجة (متوسطة). لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تقدير عينة الدراسة لممارسة السلوكات السلبية تعزى للمسمى الوظيفي(مدرب, معلم), في الاستبانة ككل وفي جميع مجالات الاستبانة. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تقدير عينة الدراسة لممارسة السلوكات السلبية تعزى للتخصص(نظري, عملي, نظري وعملي), في الاستبانة ككل وفي جميع مجالات الاستبانة. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05 α) بين درجات تقدير عينة الدراسة لممارسة السلوكات السلبية تعزى لعدد سنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات, من 5-10 سنوات, أكثر من 10 سنوات) في الاستبانة ككل وفي جميع مجالات الاستبانة. يوجد فروق دالة إحصائياً بين درجات تقدير أفراد العينة لممارسة السلوكات السلبية تعزى لمتغير المؤهل العلمي(ثانوية فأقل, دبلوم متوسط, بكالوريوس) لصالح مؤهل "ثانوية فأقل". يوجد فروق دالة إحصائياً لتقدير ممارسة الـسلوكات الـسلبية تعزى لمتغير الجهة المشرفة لصالح وزارة العمل في الاستبانة ككل وفي جميع مجالات الاستبانة. أن مجال السلوكات السلبية المرتبطة بالعلاقات الاجتماعية احتل المرتبة الأولى بوزن نسبي (64.84%), وأن مجال السلوكات السلبية المرتبطة بالتعليم والتدريب احتل المرتبة الثانية بوزن نسبي (60.22%), وأن مجال السلوكات السلبية المرتبطة بالانضباط والنظام احتل المرتبة الثالثة بوزن نسبي (60.15%). وكان من أهم توصيات الدراسة: ضرورة توفير المناخ الآمن للطلاب وتقوية العلاقات الاجتماعية معهم وبينهم, وتقديم العون النفسي والاقتصادي والاجتماعي لهم, لأنه يكسبهم الثقة بأنفسهم, ويشعرهم بالأمن والانتماء لمجتمعهم وأمتهم. ضرورة استثمار أوقات فراغ الطلاب بالنشاطات المختلفة التي تناسبهم أثناء وجودهم بالمراكز, وإعداد الطلاب وفق منهج الإسلام. تنمية الرقابة الداخلية لدى الطلاب كعامل أساس لزيادة إحساس الطلاب بمراقبة الله سبحانه وتعالى, فيقلعوا عن السلوكات السلبية ويتجنبوا الرذائل.

Authors
فرج الله, حامد
Supervisors
الصوفي, حمدان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf5.978Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback