Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19974
Title | ملامح التوجيه التربوي للداعية المسلم في السنة النبوية وسبل الاستفادة منها في تطوير أداء الداعية المعاصر |
---|---|
Title in Arabic | ملامح التوجيه التربوي للداعية المسلم في السنة النبوية وسبل الاستفادة منها في تطوير أداء الداعية المعاصر |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف ملامح التوجيه التربوي للداعية المسلم في السنة النبوية في المجال العقائدي، والمجال الاجتماعي، والمجال الأخلاقي، والمجال التعليمي، والمجال الجهادي، وقد استخدم الباحث المنهج التحليلي، حيث قام الباحث بجمع عدد من الأحاديث الصحيحة الواردة في كتابي البخاري ومسلم واستنبط منها مجموعة من التوجيهات التربوية حيث صنفها ضمن مجالات خمسة وهي: العقائدي، والاجتماعي، والأخلاقي، والتعليمي، والجهادي، كما استخدم الباحث أداة المقابلة لبعض المتخصصين في مجال الدعوة والتربية الإسلامية لاقتراح سبل لتطوير أداء الداعية المعاصر، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها ما يلي: 1ـ توجيه السنة النبوية للداعية المسلم في شتى جوانب حياته. 2. أن هناك مجموعة من التوجيهات التربوية التي استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم في توجيه صحابته رضي الله عنهم جميعاً. 3. أن السنة النبوية تضمنت أسساً تربوية اعتمدت عليها الدعوة الإسلامية في توجيه الدعاة. 4. أن أساليب تربية النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه تميزت بالتنوع والمرونة والتكامل والشمول مما جعلها صالحة لكل زمان ومكان ولكل فئات البشر. 5. استثمار النبي صلى الله عليه وسلم لأوقات الفراغ والأحداث لتوجيه الصحابة الكرام. ومن أهم توصيات الدراسة ما يلي: ضرورة اهتمام التربويين بالسيرة النبوية فهي غنية بالأسس والمبادئ والأساليب والتوجيهات التربوية التي يمكن تفعيلها في الميدان التربوي. ضرورة توظيف الأحداث الماضية في السيرة النبوية بمعالجة بعض الأحداث الجارية ومعالجتها إذا ما تشابهت معها. ينبغي على الدعاة الاستفادة من التوجيهات التي استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم لتوجيه الناس. حرص الداعية أن يكون قدوة لغيره من المسلمين في أفعاله وأقواله وتصرفاته. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2014 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.652Mb |