• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19970
Titleدور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز المسئولية الاجتماعية لدى طلبتهم وسبل تطويره في ضوء المعايير الإسلامية
Title in Arabicدور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز المسئولية الاجتماعية لدى طلبتهم وسبل تطويره في ضوء المعايير الإسلامية
Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لدورهم في تعزيز المسئولية الاجتماعية لدى طلبتهم وسبل تطويره في ضوء المعايير الإسلامية بمحافظة غزة من وجهة نظر الطلبة، والكشف عن أثر متغيرات الدراسة (المنطقة، الجنس، التخصص، التحصيل الدراسي) على دور المعلم، ثمَّ التوصل إلى سبل مقترحة لتطوير دور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز المسئولية الاجتماعية لدى طلبتهم. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للحصول على المعلومات والإجابة عن أسئلة الدراسة، وقد بلغت عينة الدراسة (406) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة غزة للعام الدراسي 2013-2014 بنسبة (3.8%) من المجتمع الأصلي للدراسة البالغ (10576) طالباً وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام أداتين للدراسة هما الاستبانة التي تكونت من (45) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: مجال المسئولية الاجتماعية المتعلقة بالأسرة وعدد فقراته (10) فقرات، ومجال المسئولية الاجتماعية المتعلقة بالمدرسة وعدد فقراته (13) فقرة، ومجال المسئولية الاجتماعية المتعلقة بالمجتمع وعدد فقراته (16) فقرة، ومجال المسئولية خلال تطبيقها على عينة استطلاعية مكونة من (40) طالباً وطالبة، وقد قامت الباحثة باستخدام برنامج (SPSS) لتحليل استجابات أفراد العينة، وقد كانت الأداة الثانية عبارة عن مقابلة أجرتها الباحثة مع مجموعة من معلمي المرحلة الثانوية . وكان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي: 1- يقوم المعلم بتعزيز المسئولية الاجتماعية لدى طلبته بنسبة (91. 71 %) من وجهة نظر أفراد العينة، وهي نسبة جيدة. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0. 05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لدورهم في تعزيز المسئولية الاجتماعية تعزى لمتغير المنطقة التعليمية (شرق غزة،غرب غزة) لصالح منطقة شرق غزة. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0. 05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لدورهم في تعزيز المسئولية الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0. 05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لدورهم في تعزيز المسئولية الاجتماعية لدى طلبتهم تعزى لمتغير التخصص (علوم شرعية، علوم إنسانية، علوم تطبيقية) لصالح القسم الشرعي. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0. 05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لدورهم في تعزيز المسئولية الاجتماعية تعزى لمتغير التحصيل: (أقل من 70%- من 70 – 85% – أعلى من 85%). وفي ضوء نتائج الدراسة توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: 1- ضرورة إلمام المعلمين بأساليب تربوية فاعلة تعزز من المسئولية الاجتماعية لدى الطلاب وتشجعهم على ممارستها نحو أسرهم ومدارسهم ومجتمعهم وأمتهم الإسلامية بصورة أكبر. 2- ضرورة الاهتمام بإعداد معلمي المرحلة الثانوية إعداداً متكاملاً وتزويدهم بالثقافة والفكر الإسلامي من خلال كليات التربية وإعداد المعلمين وتشجيعهم على التثقيف الذاتي. 3- ضرورة اهتمام المسئولين التربويين بالمسئولية الاجتماعية والتركيز عليها أثناء عقد الدورات التدريبية بحيث يتم التوضيح للمعلمين المشاركين بأهم مظاهر المسئولية الاجتماعية اللازمة لطلبتهم وطرق غرسها وتنميتها لديهم. 4- الاهتمام بالمسئولية الاجتماعية في برامجنا التعليمية وأن تكون جزءاً من المناهج الدراسية. 5- عقد ندوات تلفزيونية وإعلامية لنشر مفهوم المسئولية الاجتماعية وتوعية أفراد المجتمع بها. 6- إتاحة الفرصة للطلبة في المشاركة في الأنشطة الطلابية مما ينمي فيهم الكثير من جوانب المسئولية الاجتماعية.

Authors
مقداد, شيماء زياد ابراهيم
Supervisors
الصوفي, حمدان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.978Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback