• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19968
Titleدور معلمي المرحلة الأساسية العليا في تعزيز البناء الاجتماعي لدى طلبتهم في ضوء الفكر التربوي الإسلامي وسبل تطويره
Title in Arabicدور معلمي المرحلة الأساسية العليا في تعزيز البناء الاجتماعي لدى طلبتهم في ضوء الفكر التربوي الإسلامي وسبل تطويره
Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف ممارسة معلمي المرحلة الأساسية العليا لدورهم في تعزيز البناء الاجتماعي لدى طلبتهم من وجهة نظر المعلمين في ضوء الفكر التربوي الإسلامي، والكشف عن أثر متغیرات الدراسة (الجنس، التخصص، سنوات الخدمة )على دور المعلمين، ثم اقتراح سبل لتطوير دور المعلمين في تعزيز البناء الاجتماعي لدى طلبتهم. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحلیلي للحصول على المعلومات والإجابة عن أسئلة الدراسة، وقد بلغت عینة الدراسة (405) معلماً ومعلمة في محافظات غزة للعام (2013)، وذلك من مجتمع الدراسة الأصلي البالغ ( (4048معلماً ومعلمة، حيث تمَّ اختیار العینة بطریقة العینة العشوائیة الطبقیة بنسبة (%10) من مجتمع الدراسة . ولتحقیق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة كأداة للدراسة والتي تكونت من (34) فقرة موزعة على مجالین هما: الحقوق الاجتماعية وعدد فقراته (18) فقرة، والآداب الاجتماعية وعدد فقراته (16) فقرة, وقد تم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها من خلال تطبیقها على عینة استطلاعیة مكونة من(40) معلماً ومعلمة, وقد قامت الباحثة باستخدام برنامج(spss) لتحلیل استجابات أفراد العینة . وكان من أبرز نتائج الدراسة ما یلي: 1- يقوم المعلم بتعزيز البناء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا بنسبة (80.34%) وهي نسبة كبيرة. 2- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات تقديرات معلمي المرحلة الأساسية العليا لدورهم في تعزيز البناء الاجتماعي تعزى لمتغير الجنس . -3 توجد فروق دالة عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات تقديرات معلمي المرحلة الأساسية العليا لدورهم في تعزيز البناء الاجتماعي تعزى لمتغير التخصص (علوم إنسانية, علوم طبيعية) لصالح العلوم الإنسانية . -4 لا توجد فروق دالة عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات تقديرات معلمي المرحلة الأساسية العليا لدورهم في تعزيز البناء الاجتماعي تعزى لمتغير سنوات الخدمة (أقل من خمس سنوات، من خمس سنوات إلى أقل من عشر سنوات، من عشر سنوات فأكثر) . في ضوء نتائج الدراسة توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصیات أهمها: 1- ضرورة إلمام المعلمين بالأساليب التربوية الفاعلة التي يمكن أن تشجع الطلبة على ممارسة الحقوق والآداب الاجتماعية في واقع الحياة. 2- إعادة بناء مناهج الدراسة بما يكفل تضمين الحقوق والآداب الاجتماعية لعناصر المنهاج من حيث المحتوى والأنشطة التعليمية خاصة مناهج طلبة الفرع العلمي. 3- ضرورة اهتمام المسئولين بوزارة التربية والتعليم بعقد دورات تدريبية للمعلمين بقصد تطوير أدائهم في مجال ترسيخ البناء الاجتماعي لدى طلبتهم.

Authors
الغلبان, الاء وليد
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.124Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback