• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19959
Titleدرجة ممارسة الأسرة الفلسطينية لدورها في تعزيز البناء الإيماني لدى أبنائها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا
Title in Arabicدرجة ممارسة الأسرة الفلسطينية لدورها في تعزيز البناء الإيماني لدى أبنائها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا
Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة الأسرة الفلسطينية لدورها في تعزيز البناء الإيماني لدي أبنائها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا,والكشف عن أثر متغيرات الدراسة (التخصص-المستوى التعليمي للأب-المؤسسة) على دور الأسرة ؛ ثم التوصُّل إلى صيغة مقترحة لتفعيل دور الأسرة الفلسطينية في تعزيز البناء الإيماني لدى أبنائها. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج البنائي للحصول على المعلومات والإجابة عن أسئلة الدراسة , وقد بلغت عينة الدراسة (340) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا في كليات التربية في الجامعة الإسلامية والأزهر المسجلين في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2012-2013م), وذلك من مجتمع الدراسة الأصلي البالغ (563) طالباً وطالبةً, حيث تمَّ اختيار العينة بطريقة العينة العشوائية الطبقية بنسبة (60%) من مجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة كأداة للدراسة والتي تكونت من (59) فقرة موزعة على مجالين هما:- المفاهيم الإيمانية وعدد فقراته (28) فقرة, والممارسات السلوكية الإيمانية وعدد فقراته (31) فقرة, وقد تم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية مكونة من (40) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا , وقد قامت الباحثة باستخدام برنامج (spss) لتحليل استجابات أفراد العينة . وكان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي:- 1- تقوم الأسرة الفلسطينية بتعزيز البناء الإيماني لدى أبنائها بنسبة (85.19%) وهي نسبة مرتفعة. 2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي الدلالة (0.01) بين متوسطات درجة ممارسة الأسرة الفلسطينية لدورها في تعزيز البناء الإيماني لدي أبنائها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا تعزى إلى متغير التخصص (أصول التربية, مناهج وطرق التدريس, علم النفس) لصالح تخصص علم النفس. 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي الدلالة (0.01) بين متوسطات درجة ممارسة الأسرة الفلسطينية لدورها في تعزيز البناء الإيماني لدي أبنائها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا تعزى إلى متغير المستوي التعليمي للأب. 4- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي الدلالة (0.01) بين متوسطات درجة ممارسة الأسرة الفلسطينية لدورها في تعزيز البناء الإيماني لدي أبنائها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا تعزى إلى متغير الجامعة لصالح جامعة الأزهر. في ضوء نتائج الدراسة توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:- 1- ربط الأبناء بالنماذج الإسلامية من السلف الصالح القريبين لهم في السن ودراسة سيرة حياتهم واتخاذهم قدوة صالحة لهم. 2- تعويدهم على تحمل مشاق الحياة, والصبر عليها, وتفعيل مسئوليتهم عن أفعالهم ومحاسبتهم عليها و تشجيعهم على مطابقة الأقوال بالأفعال. 3- التشجيع على مصاحبة القرآن الكريم، تلاوةً وحفظًاً وفهمًا وتدبراً, والاجتهاد في تعلُّم أحكامه وتطبيق منهجه في جميع مجالات الحياة, وذلك منذ نعومة أظفارهم, فمن شبَّ على شيء شاب عليه. 4- ضرورة تفعيل ومضاعفة جهود الأسر الفلسطينية والدعاة والتربويين في ترسيخ المفاهيم والسلوكيات التي أظهرت الدراسة تدنيها وهي: الولاء والبراء, ومفهوم الحب في الله والبغض في الله, وشرح مفهوم الإيمان القائم على الجمع بين الاعتقاد والسلوك, والتفكُّر والتدبُّر في آيات الله الكونية, والمداومة على النوافل تقرباً إلى الله. 5- تأهيل الأبناء إيمانياً و فكرياً سلوكياً قبل إرسالهم أو ابتعاثهم للتعلم في الغرب و العمل على تحرير الإعلام العربي الإسلامي من تأثيرات الثقافة الغربية و مراقبة ما يحتويه باستمرار.

Authors
رفيع, عائشة عبد الحافظ طلب
Supervisors
أبو دف, محمود
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.572Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback