• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19957
Titleأثر إثراء محتوى التربية الإسلامية ببعض المفاهيم الأمنية في اكتساب طلبة الصف الحادي عشر لها
Title in Arabicأثر إثراء محتوى التربية الإسلامية ببعض المفاهيم الأمنية في اكتساب طلبة الصف الحادي عشر لها
Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء قائمة بأهم المفاهيم الأمنية التي ينبغي تضمينها في محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الحادي عشر, والتحقق من مدى احتواء الكتاب لها, لمعرفة أهم المفاهيم التي تحتاج إلى إثراء, ومن ثم التعرف على أثر إثراء محتوى التربية الإسلامية ببعض المفاهيم الأمنية في اكتساب طلبة الصف الحادي عشر لها. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي, وقد تم اختيار عينة الدراسة من مدرسة كمال عدوان الثانوية (أ) للبنين التابعة لمديرية رفح لتكون ميداناً لتطبيق الدراسة, وتكونت عينة الدراسة من فصلين أحدهما يمثل المجموعة التجريبية وعدد طلابه (28) طالباً, والآخر المجموعة الضابطة وعدد طلابه (30) طالباً, وتم تنفيذ الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2011-2012م. ولأغرض الدراسة قام الباحث بتحليل محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الحادي عشر بجزأيه الأول والثاني, وإعداد المادة الإثرائية والاختبار الخاص بمدى اكتساب الطلبة للمفاهيم الأمنية, وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية كالوسط الحسابي, والانحراف المعياري, ومعامل الارتباط, واختبار "ت", ومربع إيتا. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: التوصل إلى قائمة بأهم مفاهيم ومضامين الأمن الفكري وبلغ عددها (72) مفهوماً, تم تصنيفها في سبعة مجالات رئيسة يندرج تحت كل مجال مجموعة من المفاهيم. وجود تباين واضح في مدى تضمن المحتوى للمضامين الواردة في القائمة, فبعض المضامين وجد بصورة واضحة ومناسبة, وبعضها وجد بصورة ضمنية, وبعضها خلا منه المحتوى. أن منهاج التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية, بحاجة إلى زيادة مضامينه للموضوعات الأمنية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (=α0.05) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية نتيجة تطبيق المادة المثراة عليهم لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة أوصى الباحث بما يلي: العمل على تفعيل منهاج التربية الإسلامية في التربية الأمنية عامة, ومفاهيم الأمن الفكري خاصة, من خلال تضمين محتوى كتب التربية الإسلامية بالتحديات المعاصرة للأمن الفكري والمتمثلة بتبصير المتعلم بالتحديات التي تواجه المجتمع المسلم, وتوضيح مخاطر وسلبيات كلٍ من: الانترنت, القنوات الفضائية, والهاتف النقال, كذلك من خلال توعية المتعلم بمخاطر الانعزال والترهيب. أن يعالج المحتوى مفاهيم الأمن الفكري بصورة صريحة وكافية لكي تلبي حاجة الطلبة للمعرفة, وتشبع رغباتهم في الفهم العميق, فلا يكتفي بالإشارات العرضية والعابرة لها. العمل على تحقيق نوع من التوازن بين المفاهيم التي من شأنها تعزيز الأمن الفكري. ضرورة تزويد محتوى التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بمضامين الأمن الفكري المتعلقة بمهددات الأمن الفكري, و المتعلقة بتنمية التفكير والحوار الإيجابي لدى الطلبة. العمل على تطوير محتوى التربية الإسلامية في ضوء الأمن الفكري وبما يتناسب مع متطلبات العصر. تفعيل دور معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في إبراز مضامين الأمن الفكري وتعزيزها لدى الطلبة, من خلال عقد لقاءات مستمرة لتثقيفهم.

Authors
لافي, محمود عبد الله ذياب
Supervisors
حلس, داود درويش
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.451Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback