• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19952
Titleدور الأسرة الفلسطينية في التنشئة الأخلاقية لأبنائها في ضوء المعايير الإسلامية من وجهة نظر طلبة الجامعة
Title in Arabicدور الأسرة الفلسطينية في التنشئة الأخلاقية لأبنائها في ضوء المعايير الإسلامية من وجهة نظر طلبة الجامعة
Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة الأسرة الفلسطينية لدورها في تعزيز التنشئة الأخلاقية لأبنائها في ضوء المعايير الإسلامية ، ومعرفة تأثير متغيرات الدراسة (الجنس ، التخصص ، الحالة الاجتماعية ، عدد سنوات الزواج) على دور الأسرة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية ــــــــ بغزة المسجلين في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2011-2012م) ، وتم اختيارها بطريقة العينة العشوائية الطبقية بنسبة (30%) من مجتمع الدراسة الأصلي البالغ (1334) طالباً وطالبة ، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات. وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: 1- درجة ممارسة الأسرة الفلسطينية لدورها في مجالي الأخلاق الفردية والأخلاق الاجتماعية من وجهة نظر طلبة الجامعة جيدة ،فقد حصلتا على وزن نسبي (76.53%)، (78.17%) على الترتيب. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05 ) بين متوسطات تقديرات طلبة الجامعة لدور الأسرة في تعزيز التنشئة الأخلاقية لأبنائها في ضوء المعايير الإسلامية تعزى إلى متغير الجنس( ذكر ، أنثى ) لصالح الإناث. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05 ) بين متوسطات تقديرات طلبة الجامعة لدور الأسرة في تعزيز التنشئة الأخلاقية لأبنائها في ضوء المعايير الإسلامية تعزى إلى متغير التخصص (علوم إنسانية ، علوم طبيعية ، علوم شرعية) . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05 ) بين متوسطات تقديرات طلبة الجامعة لدور الأسرة في تعزيز التنشئة الأخلاقية لأبنائها في ضوء المعايير الإسلامية تعزى إلى متغير الحالة الاجتماعية (متزوج/ة – أعزب/ آنسة) لصالح المتزوجين . 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05 ) بين متوسطات تقديرات طلبة الجامعة لدور الأسرة في تعزيز التنشئة الأخلاقية لأبنائها في ضوء المعايير الإسلامية تعزى إلى متغير عدد سنوات الزواج . وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: عقد دورات تربوية للمقبلين على الزواج ، يكون الهدف منها تبصيرهم بأهمية الأسرة ، ودورها في تربية الأبناء وإكسابهم القيم الخلقية الفاضلة ، وتنفيرهم من أي سلوك لا أخلاقي . تقديم برامج إرشادية لتوعية الوالدين بالأساليب التربوية الناجحة في تعزيز القيم والمبادئ الخلقية لدى أبنائها من خلال المؤسسات التربوية والاجتماعية . ضرورة تواصل المدارس مع أولياء الأمور لإطلاعهم على سلوكيات أبنائهم داخل المدرسة ، وعقد اللقاءات التربوية ، وورش العمل الهادفة إلى تبصير أولياء الأمور بدورهم في تعزيز التنشئة الأخلاقية لدى أبنائهم ، وأهم الأساليب الناجحة لتحقيق ذلك . عقد الندوات والمحاضرات والدروس الدينية في المساجد للآباء والأمهات ، بهدف التثقيف الأسري وتذكيرهم بالأمانة التي بين أيديهم وهم الأبناء ، ومسئوليتهم عنهم أمام الله عزوجل ، وتحذيرهم من الإهمال أو التفريط في تربيتهم . عرض وسائل الإعلام دراما وبرامج دعوية وثقافية تبرز أهمية الأخلاق في حياة الفرد وانعكاساتها على حياة المجتمع .

Authors
ابو مرسة, اسماء صلاح حسين
Supervisors
الصوفي, حمدان
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf27.57Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback