• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19948
Titleالممارسات التربوية لطلبة الجامعة الإسلامية الدالة على الهمة العالية من وجهة نظرهم وسبل تعزيزها في ضوء التربية الإسلامية
Title in Arabicالممارسات التربوية لطلبة الجامعة الإسلامية الدالة على الهمة العالية من وجهة نظرهم وسبل تعزيزها في ضوء التربية الإسلامية
Abstract

هدفت الدراسة إلي بيان "الممارسات التربوية لطلبة الجامعة الإسلامية الدالة على الهمة العالية من وجهة نظرهم وسبل تعزيزها في ضوء التربية الإسلامية" كما وهدفت إلي معرفة الفروق بين متوسطات درجات تقدير الطلبة للممارسات التربوية الدالة على الهمة العالية بحسب متغيرات الدارسة ( الجنس، المستوى الدراسي، التخصص). اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدارسة الفعلية من (430) طالباً وطالبة من طلبة الجامعة الإسلامية في غزة ومن تخصص (الشريعة، التربية، الهندسة) للعام الدراسي 2010 ــ 2011م من المستوى الأول والمستوى الرابع، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وأعدّ الباحث استبانة شملت أبعاداً متعددة لتحقيق أهداف الدارسة. وقد استخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية هي: معامل ارتباط بيرسون، معامل ارتباط سبيرمان، النسب المئوية والمتوسطات الحسابية، اختيار "ت"، تحليل التباين الأحادي، اختبار شيفيه. وقد توصلت الدارسة إلي عدة نتائج أبرزها: نسبة الممارسات التربوية الدالة على الهمة العالية لطلبة الجامعة الإسلامية كانت (78.43%)، وقد حصل المجال الإيماني على المرتبة الأولى بنسبة (79.85%)، والمجال الاجتماعي على المرتبة الثانية بنسبة (79.40%)، ومجال إدارة الذات على المرتبة الثالثة بنسبة (78.37%)، والمجال العلمي حصل على المرتبة الرابعة بنسبة (76.27%). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير الطلبة للممارسات التربوية الدالة على الهمة العالية تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث) ولقد كانت الفروق لصالح الإناث. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير الطلبة للممارسات التربوية الدالة على الهمة العالية تعزى لمتغير المستوى الدراسي (الأول، الرابع). توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص بين طلبة الهندسة والتربية، لصالح التربية، وبين الهندسة والشريعة لصالح الشريعة، ولم تتضح فروق بين طلبة التربية والشريعة.

Authors
هتهت, امجد نعيم احمد
Supervisors
الصوفي, حمدان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.046Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback