Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19940
Title | مدى تضمن كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لموضوعات التربية الجنسية في ضوء التصور الإسلامي لها |
---|---|
Title in Arabic | مدى تضمن كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لموضوعات التربية الجنسية في ضوء التصور الإسلامي لها |
Abstract |
* أهداف الدراسة : جاءت دراستي هذه وليدة لتوجيهات الأساتذة الأفاضل ، وكذلك لإحساسي للضرورة التطرق لهذه المشكلة بحكم عملي كمعلمة في مدرسة ثانوية للبنات وأجملت هذه الأهداف بالتالي : 1- الكشف عن أبرز موضوعات التربية الجنسية التي حث عليها القرآن الكريم والسنة النبوية من خلال بناء قائمة بأهم موضوعات التربية الجنسية . 2- التعرف على مدى احتواء كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية لموضوعات التربية الجنسية . 3- التعرف على مدى توافق موضوعات التربية الجنسية الواردة في كتب التربية الإسلامية للتصور الإسلامي لها. 4- الوقوف على مدى أهمية دراسة طلبة المرحلة الثانوية لموضوعات التربية الجنسية من وجهة نظر المعلمين. * منهج الدراسة : وكان منهج الدراسة الذي اتبعته هو المنهج الوصفي التحليلي وقد تكون مجتمع الدراسة من : 1- كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية . 2- معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية . * أدوات الدراسة : 1- قائمة بموضوعات التربية الجنسية الواجب تضمينها محتوى كتب التربية الإسلامية . 2- بطاقة تحليل محتوى وقد استهدفت الحكم على مدى تضمن محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لموضوعات التربية الجنسية . 3- استبانة استهدفت التعرف على آراء المعلمين حول أهمية دراسة الطلبة لموضوعات التربية الجنسية التي طرحتها الباحثة . * أهم نتائج الدراسة : أولاً : التوصل إلى قائمة نهائية بموضوعات التربية الجنسية التي بلغت أربعة وثمانين موضوعاً ، تم تصنيفها في أربعة عشر مجالاً رئيساً ، يندرج تحت كل مجال مجموعة من الموضوعات وهي على النحو التالي : 1- موقف الإسلام من الغريزة الجنسية . 2- البلوغ في الإسلام . 3- الزواج . 4- مفهوم الطهارة وأهميتها . 5- مفهوم العورة في الإسلام . 6- التبرج في الإسلام . 7- المستجدات الطبية المعاصرة . 8- اللباس والزينة في الإسلام . 9- الانحرافات الجنسية وأثرها على الغريزة الجنسية . 10- النهي عن نشر الفاحشة . 11- العفة والاستعفاف . 12- الاستئذان . 13- كيفية الحد من الشهوة الجنسية للشباب . 14- الجنس المسيس . ثانياً: أهمية العناية بضوابط التربية الجنسية في الإسلام ، والإفادة في تربية المراهقين . ثالثاً: أهمية مرحلة المراهقة ، وضرورة مساعدة المراهق وتوجيهها في موضوع التربية الجنسية . رابعاً: أن منهاج التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ، بحاجة إلى إثراء مضمون لموضوعات التربية الجنسية . خامساً: حظي كتاب التربية الإسلامية للصف الحادي عشر ( الجزء الثاني ) بنسبة أعلى من محتوى الكتاب ( الجزء الأول ) ، وكتابة التربية الإسلامية للصف الثاني عشر . سادساً: احتل المجال الأول " موقف الإسلام من الغريزة الجنسية " ، المرتبة الأولى تلي ذلك المجال الثاني عشر " الاستئذان " ، ثم المجال السادس " التبرج في الإسلام " لتحتل المرتبة الثالثة . أهم التوصيات: عرض محتوى موضوعات التربية الجنسية المقترح دمجها في محتوى كتب التربية الإسلامية على لجنة تضم في عضويتها أساتذة من الجامعات ، من المختصين في الدراسات الإسلامية ، وفي المناهج وطرق التدريس لإثرائها إلى جانب الحكم الفقهي . أهم المقترحات: إجراء دراسات تحليلية للقيم الواردة في محتويات كتب المناهج التربوية حول مفاهيم التربية الجنسية. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2011 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.707Mb |