• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19910
Titleأثر استخدام السرد التحليلي للقصة القرآنية على تنمية التفكير الاستنتاجي والاتجاه نحو تعلم القصة لدى طالبات الصف الثاني عشر
Title in Arabicأثر استخدام السرد التحليلي للقصة القرآنية على تنمية التفكير الاستنتاجي والاتجاه نحو تعلم القصة لدى طالبات الصف الثاني عشر
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام السرد التحليلي للقصة القرآنية على تنمية التفكير الاستنتاجي والاتجاه نحو تعلم القصة لدى طالبات الصف الثاني عشر، وتحددت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس التالي :ما أثر استخدام السرد التحليلي للقصة القرآنية على تنمية التفكير الاستنتاجي والاتجاه نحو تعلم القصة لدى طالبات الصف الثاني عشر ؟ وتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات من المجموعة التجريبية اللاتي يتعلمن باستخدام السرد التحليلي للقصة القرآنية، ومتوسط درجات الطالبات من المجموعة الضابطة اللاتي يتعلمن بالطريقة العادية في اختبار التفكير الاستتنتاجي. 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الاتجاه نحو تعلم القصة القرآنية بين طالبات المجموعة التجريبية, و قريناتهن في المجموعة الضابطة . 3- هل توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين السرد التحليلي للقصة القرآنية و الاتجاه نحو تعلم القصة لدى طالبات المجموعة التجريبية . ولتحقيق أهداف هذه الدراسة, تم اختيار عينة من طالبات الصف الثاني عشر في مدرسة عكا الثانوية (أ) للبنات, واختيرت العينة بطريقة قصدية من العدد الكلي لمجتمع الدراسة البالغ عدده (942) طالبة في مديرية خان يونس التعليمية للعام الدراسي 2009 –2010 م, بحيث وزعت عينة الدراسة على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30), والأخرى ضابطة وعددها (32), وبعد الرجوع إلى الكتاب المقرر واختيار قصتين من ثلاث قصص قرآنية, قامت الباحثة بإعادة كتابة أحداث القصتين من جديد وفق منهج السرد التحليلي, وتم إعداد دليل المعلم بما يتناسب مع ما ورد في المادة القصصية المقترحة, كما وتم إعداد اختبار للتفكير الاستنتاجي, و مقياس للاتجاه نحو تعلم القصة, ثم قامت الباحثة بتطبيق الاختبار القبلي ومقياس الاتجاه بعد ضبط متغيرات الدراسة على المجموعتين الضابطة والتجريبية, ثم نفذت التجربة على المجموعة التجريبية بتدريسهن القصة القرآنية المكتوبة وفق منهج السرد التحليلي, في حين درست طالبات المجموعة الضابطة نفس القصة بالمنهج المتبع في الكتاب المقرر, وبعد الانتهاء من التطبيق تم إخضاع المجموعتين الضابطة و التجريبية للاختبار البعدي, وتطبيق مقياس الاتجاه، وبعد معالجة البيانات إحصائياً جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ) بين متوسط درجات الطالبات من المجموعة التجريبية ومتوسط درجات الطالبات من المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الاستتنتاجي . 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ) في متوسط الاتجاه نحو تعلم القصة القرآنية بين طالبات المجموعة التجريبية, و قريناتهن في المجموعة الضابطة . 3- لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ) بين السرد التحليلي للقصة القرآنية, و الاتجاه نحو تعلم القصة لدى طالبات المجموعة التجريبية . وأوصت الدراسة بأمور منها : 1- ضرورة إجراء المزيد من الدراسات؛ لإيضاح طرق تنمية التفكير في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية؛ للاستفادة منها, وللاستغناء بها عن الطرق الدخيلة على الإسلام, التي يكتنفها القصور والجهل والضلال. 2- تأصيل الموضوعات المتعلقة بالتفكير وتنميته. 3- إجراء دراسات لتحقيق مواطن الخلاف في المفاهيم والمصطلحات الخاصة بموضوع التفكير، لتضييق دائرة الخلاف اللغوي الذي يوقع الباحثين والدارسين في مجال التفكير في حيرة واضطراب . 4- إجراء دراسات تطويرية لطرق عرض أحداث القصص الديني بشكل عام, والقصص القرآني بشكل خاص, والمتضمنة في كتب مباحث التربية الإسلامية في المناهج الفلسطينية. 5- الاهتمام بدراسة مناهج التأليف في عرض أحداث القصة القرآنية وتوظيفها توظيفا إيجابيا, بحيث تتناسب مع طبيعة وخصائص المرحلة العمرية المستهدفة, وحشد المتخصصين لرعاية مشروع إعادة النظر في دراسة منهج التأليف في عرض أحداث القصص الديني بشكل عام والقصص القرآني بشكل خاص. 6- استئناف الجهود التي بدأت بها وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة في مشروع (تطوير أدب الأطفال في المدارس الفلسطينية)، وأن تتوج أعمالهما ومساعيهما بتضمين القصص الديني, والقصص القرآني؛ من أجل (أسلمة) المادة المقدمة؛ ولإلباس أدب الأطفال, والتراث الفلسطيني حلة إسلامية يفخر ويزهو بها كل مسلم وفلسطيني صغير في الزمن القادم .

Authors
ابو شمالة, اماني صالح
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.136Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback