• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19908
Titleدراسة لإبعاد شخصية طلبة الدبلوم المهني في قطاع غزة وعلاقتهما ببعض المتغيرات
Title in Arabicدراسة لإبعاد شخصية طلبة الدبلوم المهني في قطاع غزة وعلاقتهما ببعض المتغيرات
Abstract

تناولت هذه الدراسة بعض الجوانب الهامة في الشخصية الإنسانية , ألا وهي أبعاد الشخصية كما حددها أيزنك . وقد تحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما أبعاد شخصية طلبة الدبلوم المهني في قطاع غزة ؟ وتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية : 1- هل تختلف أبعاد شخصية طلبة الدبلوم المهني في قطاع غزة باختلاف متغير النوع (ذكور, إناث)؟ 2- هل تختلف أبعاد شخصية طلبة الدبلوم المهني في قطاع غزة باختلاف المستوى الاقتصادي لأسر الطلاب؟ 3- هل تختلف أبعاد شخصية طلبة الدبلوم المهني في قطاع غزة باختلاف التخصص؟ 4- هل تختلف أبعاد شخصية طلبة الدبلوم المهني في قطاع غزة باختلاف المستوى التعليمي للوالدين؟ 5- هل يختلف بعد التطرف / الاعتدال لدى طلبة الدبلوم التقني باختلاف النوع (ذكور, إناث)؟ هدف الدراسة : وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبعاد شخصية لطلبة الدبلوم التقني في قطاع غزة وكذلك الفروق الجوهرية لأبعاد الشخصية وتأثيرات كل من متغير النوع والتخصص والمستوى الاقتصادي والمستوى التعليمي عليها. ** فرضيات الدراسة : الفرض الأول : تختلف أبعاد شخصية طلبة الدبلوم المهني باختلاف النوع (ذكور,إناث) . الفرض الثاني : تختلف أبعاد شخصية طلبة الدبلوم المهني باختلاف المستوى التعليمي للوالدين . الفرض الثالث : تختلف أبعاد شخصية طلبة الدبلوم المهني باختلاف المستوى الاقتصادي لأسر الطلبة . الفرض الرابع : تختلف أبعاد شخصية طلبة الدبلوم المهني باختلاف نوع التخصص للطلبه. الفرض الخامس: يختلف بعد التطرف/ الاعتدال في شخصية طلبة الدبلوم المهني باختلاف النوع (ذكور, إناث). وقد تكونت عينة الدراسة من (500) طالب وطالبة من طلبة الدبلوم التقني وتراوحت أعمارهم بين (18) سنة إلى (22) وبمتوسط عمري (20) سنة . وكانت الأدوات المستخدمة هو استخبار أيزنك للشخصية E.P.Q وتم تقنينه على البيئة الفلسطينية وكذلك تم إعداد صدق وثبات الأداة المستخدمة كذلك تم استخدام اختبار الصداقة الشخصية من إعداد (سويف , 1975 ) : والذي تم تقنينه على البيئة الفلسطينية وتم حساب صدقه وثباته على عينة بلغت (50) طالب وطالبة من طلبة الدبلوم المهني في قطاع غزة . وتم استخدام طرق إحصائية متعددة وهي المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والوزن النسبي واختبار (ت) T-TEST وتحليل التباين الأحادي . وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي : ** بالنسبة لنتائج التساؤل الأول : - بينت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الانبساط- الانطواء بين الذكور والإناث من طلبة الدبلوم المهني. - كما بينت الدراسة أنه توجد فروق بين الذكور والإناث في بعد العصاب لصالح الإناث. - بينت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الذهانية لصالح الذكور . - بينت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الكذب (الجاذبية الاجتماعية) لصالح الإناث . ** بالنسبة لنتائج التساؤل الثاني : - فقد بينت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمستوى التعليمي في أبعاد والعصاب والكذب والانبساط . - وكذلك بينت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمستوى التعليمي في بعد الذهانية . ** أما بالنسبة لنتائج التساؤل الثالث : - أظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمستوى الاقتصادي في أبعاد العصاب والانبساط والكذب . - كما بينت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمستوى الاقتصادي في بعد الذهانية . ** أما بالنسبة لنتائج التساؤل الرابع : - قد بينت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنوع التخصص في بعدي العصاب والذهان. - كما قد بينت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنوع التخصص في بعدي الانبساط والكذب. ** أما بالنسبة لنتائج التساؤل الخامس : - فقد بينت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في بعد التطرف/ الاعتدال لصالح الاناث.

Authors
خماش, احمد سليمان
Supervisors
الحلو, محمد وفائي علاوي
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf839.6Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback