• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19906
Titleالدلالات التربوية لمفهوم العبودية في القرآن الكريم
Title in Arabicالدلالات التربوية لمفهوم العبودية في القرآن الكريم
Abstract

هدفت الدراسة للتعرف إلى مفهوم العبودية، والدلالات التربوية المستفادة منها، وأثرها على المسلم، وذلك من خلال البحث في آيات القرآن الكريم، واستخراج ما فيها من دلالات في مجالاتها العقائدية، العبادية، الأخلاقية، العلمية، الجهادية، ثم التطبيقات التربوية لهذه المجالات على الوسائط التربوية كالأسرة ، المسجد ،المدرسة، وسائل الإعلام ، المجتمع المسلم . وقد اعتمد الباحث في دراسته أسلوب تحليل المحتوى من الناحية الكيفية كأحد مداخل وتقنيات المنهج الوصفي، والذي يعتمد على تجميع الآيات المتعلقة بمفهوم العبودية لله عز وجل وتصنيفها، ومن ثم إدراجها تحت الجانب الخاص بها ، واستنباط الدلالات التربوية لها من خلال كتب التفاسير والسنة والأدب التربوي . ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة : 1- تؤكد الدراسة شمول مفهوم العبودية لله تعالى لكل مجالات الحياة ، ولكل ما يحبه الله عز وجل من الأعمال الظاهرة، والباطنة . 2- لمفهوم العبودية دلالات تربوية في المجال العقائدي تحث المسلم على الالتزام بتوحيد الله عز وجل ، وأن يترجم إلى أقوال، وأفعال . 3- لمفهوم العبودية دلالات تربوية في مجال العبادات تجمع بين إفراد الله تعالى بأنواع العبادات المتعددة مع إخلاص القصد له فيها . 4- الدلالات التربوية لمفهوم العبودية في المجال الأخلاقي تساعد على ضبط وجودة كل ما يصدر عن المسلم من أقوال وأفعال تجاه نفسه، وتجاه الآخرين، بما يضمن إحداث علاقات إنسانية طيبة . 5- الدلالات التربوية لمفهوم العبودية في المجال العلمي تحث المسلم على طلب العلم النافع، والالتزام بآدابه . 6- الدلالات التربوية لمفهوم العبودية في المجال الجهادي تحث على مجاهدة المسلم لنفسه، وللشيطان، ولأعداء الله تعالى، وامتلاكه لأسباب القوة بأنواعها . 7- لمفهوم العبودية تطبيقات تربوية على الوسائط والمحاضن التربوية بحيث يتضح دور كل منهم في ترسيخ مفهوم العبودية على الأفراد . وقد أوصت الدراسة بما يلي : 1- الحث على ترسيخ مفهوم العبودية لله تعالى بمفهومها الشامل . 2- الاهتمام والعناية التامة بالمحاضن التربوية، وتفعيل دورها في ترسيخ مفهوم العبودية 3- مراعاة طرق وأساليب غرس مفهوم العبودية لله تعالى في نفوس الناس . 4- عقد دورات تربوية متخصصة للمسئولين في ترسيخ هذا المفهوم ، من آباء وأمهات ، معلمين ، خطباء ووعاظ .

Authors
ابو غوري, عماد محمد حسين
Supervisors
شلدان, فايز كمال
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.420Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback