• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19901
Titleالدلالات التربوية لأسلوب السؤال والجواب في السنة النبوية
Title in Arabicالدلالات التربوية لأسلوب السؤال والجواب في السنة النبوية
Abstract

يهدف هذا البحث إلى إظهار الدلالات التربوية لأسلوب السؤال والجواب في السنة النبوية. من خلال تبيان تقنيات السؤال في السنة النبوية ، وتقنيات الجواب في السنة النبوية ، وأهم الجوانب التي ركز عليها أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ، ومقاصد السؤال والجواب في السنة النبوية ،والتقدم بصيغة مقترحة تبين كيفية الاستفادة من منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في أسلوب السؤال والجواب في تطوير أداء المعلمين في استخدام أسلوب السؤال والجواب. استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى من الناحية الكيفية كأحد صيغ المنهج الوصفي التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- أبرزت الدراسة أهم تقنيات السؤال والجواب في السنة النبوية . 2- بينت الدراسة المقاصد التربوية للسؤال والجواب في أربعة مجالات: ( الإيماني ، العبادات ، المعاملات ، الأخلاق ). 3- الإرشاد إلى تطبيق أحكام وشرائع الله وعدم المحاباة فيها . 4- تعريف المسلم بأمور دينه . 5- بيان منزلة أصحاب النبي والحث على الأخذ منهم . 6- التريث في إصدار الأحكام والفتاوى . 7- تربية المسلم على حفظ الجميل للغير ، والشكر عليه . 8- بيان تواضع النبي ، والحث على الاقتداء به . 9- تربية المسلم على إخلاص العمل لله . 10- تطوير أداء المعلمين في أسلوب السؤال والجواب . 11- الاستفادة من أسلوب السؤال والجواب في السنة النبوية في وضع الاختبارات . وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحث بما يلي : 1- الاهتمام بأساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية ، وتسخيرها لخدمة العملية التعليمية . 2- التركيز على الإعداد الجيد للمعلمين لتطبيق أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في المجالات العلمية المختلفة . 3- العمل على إحياء السنة النبوية واستخدام أساليبها فيها المؤسسات التربوية والتعليمية . 4 -عقد ورش عمل للمعلمين للاستفادة من أسلوب السؤال والجواب في السنة النبوية في إثارة الدافعية لدى المتعلمين .

Authors
دخان, خليل محمد خليل
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf917.8Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback