Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19901
Title | الدلالات التربوية لأسلوب السؤال والجواب في السنة النبوية |
---|---|
Title in Arabic | الدلالات التربوية لأسلوب السؤال والجواب في السنة النبوية |
Abstract |
يهدف هذا البحث إلى إظهار الدلالات التربوية لأسلوب السؤال والجواب في السنة النبوية. من خلال تبيان تقنيات السؤال في السنة النبوية ، وتقنيات الجواب في السنة النبوية ، وأهم الجوانب التي ركز عليها أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ، ومقاصد السؤال والجواب في السنة النبوية ،والتقدم بصيغة مقترحة تبين كيفية الاستفادة من منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في أسلوب السؤال والجواب في تطوير أداء المعلمين في استخدام أسلوب السؤال والجواب. استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى من الناحية الكيفية كأحد صيغ المنهج الوصفي التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- أبرزت الدراسة أهم تقنيات السؤال والجواب في السنة النبوية . 2- بينت الدراسة المقاصد التربوية للسؤال والجواب في أربعة مجالات: ( الإيماني ، العبادات ، المعاملات ، الأخلاق ). 3- الإرشاد إلى تطبيق أحكام وشرائع الله وعدم المحاباة فيها . 4- تعريف المسلم بأمور دينه . 5- بيان منزلة أصحاب النبي والحث على الأخذ منهم . 6- التريث في إصدار الأحكام والفتاوى . 7- تربية المسلم على حفظ الجميل للغير ، والشكر عليه . 8- بيان تواضع النبي ، والحث على الاقتداء به . 9- تربية المسلم على إخلاص العمل لله . 10- تطوير أداء المعلمين في أسلوب السؤال والجواب . 11- الاستفادة من أسلوب السؤال والجواب في السنة النبوية في وضع الاختبارات . وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحث بما يلي : 1- الاهتمام بأساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية ، وتسخيرها لخدمة العملية التعليمية . 2- التركيز على الإعداد الجيد للمعلمين لتطبيق أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في المجالات العلمية المختلفة . 3- العمل على إحياء السنة النبوية واستخدام أساليبها فيها المؤسسات التربوية والتعليمية . 4 -عقد ورش عمل للمعلمين للاستفادة من أسلوب السؤال والجواب في السنة النبوية في إثارة الدافعية لدى المتعلمين . |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2010 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 917.8Kb |