• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19893
Titleأنماط السلوك السلبي الشائعة لدى طلبة المرحلة الثانوية وعلاجها في ضوء معايير التربية الإسلامية
Title in Arabicأنماط السلوك السلبي الشائعة لدى طلبة المرحلة الثانوية وعلاجها في ضوء معايير التربية الإسلامية
Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة الأنماط السلبية الشائعة التي يمارسها طلبة المرحلة الثانوية أولا , ومعرفة مدى علاقة متغيرات الدراسة الجنس ( ذكر– أنثى ) والتخصص ( أدبي -علمي) , وسنوات الخدمة على تقدير المعلمين لدرجة شيوع هذه الأنماط بين طلبة المرحلة الثانوية . - وسعت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لعلاج الأنماط السلبية الشائعة في ضوء معايير التربية الإسلامية . - وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي نظرا لمناسبته لأغراض الدراسة . - ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة اشتملت على ( 46 ) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وهي مجالات العلاقة ب ( الإدارة المدرسية, والمعلمين, والزملاء ). - وقد تم تطبيق الاستبانة على عينه عشوائية مكونة من ( 277 ) معلم ومعلمة من القسمين الأدبي والعلمي بمديريتي التربية والتعليم بمحافظتي خان يونس ورفح في العام 2010م. وقد أظهرت نتائج الدراسة : -أن مجال العلاقة بالمعلمين احتل المرتبة الأولى بين مجالات الدراسة بوزن نسبي 48%. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتقدير درجة شيوع أنماط السلوك السلبي في جميع مجالات الاستبانة سواء في الإدارة المدرسية أو المعلمين أو الزملاء وكذلك في الدرجة الكلية للمجالات تعزى لمتغيرات الدراسة الجنس(ذكر ,أنثى),التخصص(أدبي,علمي) سنوات الخدمة. - كشفت نتائج الدراسة أن فقرة ( الكتابة على البنوك والجدران ) احتلت المرتبة الأولى بوزن نسبي (69.33%) في مجال العلاقة بالإدارة المدرسية والمرتبة الأولى كذلك على صعيد الاستبانة ككل . - وأوضحت الدراسة أن فقرة ( إهمال الواجبات البيتية ) احتلت المرتبة الأولى بوزن نسبي ( 69 %) في مجال العلاقة بالمعلمين والمرتبة الثانية على صعيد الاستبانة ككل. - وأبانت نتائج الدراسة, أن فقرة (الحدة في النقاش خاصة في مواضيع السياسة ) احتلت المرتبة الأولى بوزن نسبي ( 63.33 % ) وذلك ضمن فقرات مجال الزملاء والمرتبة العاشرة على صعيد الاستبانة ككل. - وأوصت الدراسة على ضرورة وضع خطط إستراتيجية من متخصصين لعلاج أنماط السلوك السلبي لدى الطلبة , وزيادة حملات الدعم النفسي المكسب للثقة بالذات والشعور بالأمن , وحث الإدارات المدرسية على شغل أوقات فراغ الشباب بنشاطات لا منهجية في فترة الدوام المدرسي , وإعداد الجيل وفق نظرية إسلامية تعبر عن أصالة المنهج الإسلامي في التربية ,وتعزز من خلالها ثقافة الولاء والبراء لديهم .

Authors
تنيرة, كمال حسن مصطفى
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.039Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback