• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19878
Titleملامح التربية الجهادية في السنة النبوية وتطبيقاتها التربوية
Title in Arabicملامح التربية الجهادية في السنة النبوية وتطبيقاتها التربوية
Abstract

هدفت الدراسة إلى تحديد ملامح التربية الجهادية في السنة النبوية من خلال كتابي الجهاد والسِّيَر عند البخاري ومسـلم، وإبراز مفهومها، ومن ثم تم سرد أهدافها ، وبعد ذلك بدأت الدراسة بإرساء المبادئ والأسس التي ترتكز عليها التربية الجهادية في السنة النبوية ، ثم بيَّنت أهم أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التربية الجهادية ، كما تم وضع تصور مقترح للاستفادة من منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في التربية الجهادية في مؤسساتنا التربوية وواقعنا المعاصر، وقد استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى من الناحية الكيفية كأحد تقنيات المنهج الوصفي؛ وذلك بتناول الأحاديث الشريفة من خلال كتابي الجهاد والسِّيَر عند البخاري ومسلم ثم مقارنتها وتفسيرها للوصول إلى المدلولات التربوية التي عبرت عنها أسئلة الدراسة . وبعد الدراسة والتحليل لكتابي الجهاد والسـير عند البخاري ومسـلم توصل الباحث إلى النتائج الآتية: منهج التربية الجهادية واضح الأهداف ، وغايته الأولى إعلاء راية التوحيد. تضمنت الأحاديث النبوية في كتابي الجهاد والسيِّر عند البخاري ومسلم أهداف تربوية عديدة لها أثر كبير في حياة المسلم تمثلت من وجهة نظر الباحث في ( ثمانية أهداف )، وذلك نحو تربية المجاهد على الشجاعة والإقدام ، و تربية المجاهد على المحافظة على الأسرار الجهادية المهمة ، وغير ذلك . كشفت الدراسة عن جملة من مبادئ التربية الجهادية ، كمعرفة القائد للمجاهدين من جنوده، ومتابعة أحوال المجاهدين ، والتشجيع والتطوير للمجاهدين ، وغير ذلك . التربية الجهادية اشتملت على أسس تربوية استند عليها النبي في تربيته لأصحابه رضي الله عنهم من هذه الأسس ، الأساس العقدي والأساس التشريعي والأساس الفكري . تعتبر العقيدة الإسلامية هي المرجعية الأولى للفكر التربوي الجهادي ، وأن غيرها من العقائد الفاسدة تعتبر معاول هدم للقيم والأخلاق الإسلامية . استخدام النبي صلى الله عليه وسلم الأسـلوب الأمثل ، الذي ناسب طبيعة المرحلة ، في التعامل مع الصحابة رضي الله عنهم. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فان الباحث يوصي بما يلي : 1) ضرورة اطلاع التربويين على التوجيه التربوي النبوي ، فهو غني بالأسس والأساليب التربوية والمجالات المتعددة ، والتي يمكن العمل على تفعيلها لإيجاد العديد من الحلول لبعض المشكلات التعليمية والتربوية التي تواجه المربى المسلم . 2) حث المعلمين على التنويع في استخدام الأساليب التربوية مراعاةً للفروق الفردية بين الطلاب ، وتجنباً للملل والفتور . 3) يوصي الباحث بضرورة إعداد المجاهد وتربيته وفق النظرية النبوية المتكاملة في التربية والإعداد ، بحيث يشمل هذا الإعداد كل جوانب شخصيته ، إذ لا معنى للبناء العسكري دون البناء الروحي ، والأخلاقي ، والحركي ، والنفسي ، فلا بد من الأخذ بالاعتبار كل جوانب شخصيته، وبذلك نستطيع أن نوجد المجاهد المتوازن ، صاحب الخلق والرسالة . 4) إدخال مادة التربية الجهادية ضمن برامج الدراسة بدءاً من المرحلة الابتدائية بإشارات بسيطة ثم التعمق التدريجي في بقية المراحل . 5) ضرورة التركيز من قبل المعلمين على غرس مفهوم الجهاد لدى الناشئة ، وتنمية هذا المفهوم لدى الطلبة في جميع المراحل ، وذلك من خلال اغتنام الفرص المواتية لذلك ، ومن خلال ربط المناهج بتراث المسلمين الثقافي والحضاري ، وإزالة الشبهات التي تشكك الأجيال الناشئة في مفهوم الجهاد .

Authors
ابو سمهدانة, احمد ضيف الله عمر
Supervisors
شلدان, فايز كمال
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.426Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback