• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19874
Titleمضامين تربوية لمفهوم الاتباع كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية
Title in Arabicمضامين تربوية لمفهوم الاتباع كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المضامين التربوية لمفهوم الاتباع كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية، من خلال بيان مفهوم الاتباع ومعيقاته، الكشف عن نوعيه، آثاره والمبادئ التربوية المستنبطة منه. وقد استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى من الناحية الكيفية، كأحد مداخل وتقنيات المنهج الوصفي، وذلك بتناول الآيات القرآنية والأحاديث النبوية المتعلقة بمفهوم الاتباع ثم تحليلها؛ لاستنباط المضامين التربوية منها. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة كان من أبرزها الآتي: الاتباع نوعان: نوعٌ محمودٌ، ونوعٌ مذموم. كشفت الدراسة عن أهم الآثار التربوية المترتبة على الاتباع المحمود، والمتمثلة في تحقيق الاستقامة، ضمان الحياة الطيبة والسعادة، تحرير الشخصية وتحقيق الاستقلالية، ومن ثم تحقيق التميز فبلوغ مغفرة الله عز وجل وتوبته، فالنصر والتمكين للجماعة المؤمنة في الأرض. وتوصلت الدراسة إلى أن من أبرزالآثار السلبية للاتباع المذموم زعزعة الثقة بالدين المؤدية إلى التشكيك والإلحاد، الهزيمة النفسية، وفقدان الهوية الإسلامية، والتبعية الفكرية. وأوضحت الدراسة مجموعة من المبادئ التربوية مثل اقتران القول بالعمل، صحبة المعلم للمتعلم، توجيه المتعلم نحو التربية الذاتية والتعامل الناقد مع التراث. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة توصي الباحثة بالآتي: العودة إلى المصدرين الأصليين قرآناً وسنةً، لاستقاء منهاج تربوي إسلامي قادرعلى تحقيق مفهوم الاتباع لدي المتعلمين. تضافر الجهود وتكاملها بين المؤسسات التربوية؛ من أجل إيجاد جيل واعٍ مبدع ومفكر، لا يتقبل كل ما يسمع ويقرأ بل يتأمل ويناقش ويحاور، إبتداءً بالأسرة ورياض الأطفال، فالمدارس، النوادي، الجامعات، المساجد وغير ذلك من المؤسسات الاجتماعية. الاهتمام بتعزيز البناء الإيماني، الروحي، الأخلاقي، النفسي والفكري لدى المتعلمين، الأمر الذي يجعلهم قادرين على مواجهة التحديات التي تواجههم. ضرورة انطلاق المربي من المبادئ التربوية، فهي الكفيلة باستنهاض الهمم وحفز العقول؛ حتى تستطيع الأمة الإسلامية استعادة مجدها التّليد.

Authors
دياب, نسرين ابراهيم محمد
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.007Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback