• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19871
Titleملامح الخطاب التربوي من خلال الأحاديث النبوية الموجهة للشباب وكيفية الاستفادة منه في تعليمنا الفلسطيني المعاصر
Title in Arabicملامح الخطاب التربوي من خلال الأحاديث النبوية الموجهة للشباب وكيفية الاستفادة منه في تعليمنا الفلسطيني المعاصر
Abstract

هدفت الدراسة إلى تحديد ملامح الخطاب التربوي من خلال الأحاديث النبوية الموجهة للشباب, وإبراز خصائصه, والكشف عن مجالات التوجيه التربوي للشباب من خلال الحديث الشريف كالمجال العقائدي, الأخلاقي , الاجتماعى, الجهادي, ثم بيان أهم أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في تربية الشباب, وإبراز أهم النماذج الشخصية التي أنتجتها التربية النبوية و أسباب تميزها, ووضع تصور مقترح للاستفادة من نهج الرسول صلى الله عليه وسلم في تربية الشباب في تعليمنا الفلسطيني المعاصر,وقد استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى من الناحية الكيفية كأحد تقنيات المنهج الوصفي,وذلك بتناول الأحاديث الشريفة المتعلقة بالخطاب التربوي النبوي الموجه للشباب وتحليل مضمونها, وتصنيفها إلى مجالات عبرت عنها أسئلة الدراسة. في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلي: 1- التأكيد على ضرورة التزام الخطاب التربوي المعاصر بالمرجعية الإسلامية بمصادرها المتعددة كالقرآن والسنة والسيرة وآراء علماء المسلمين من الصادقين قدامى ومحدثين. 2- أن يوجه التربويون خطابهم التربوي لكافة الشرائح العمرية في مؤسساتنا التعليمية الخاصة والعامة. 3- الخروج من لغة الخطاب الحزبي إلى لغة الخطاب التربوي بما يخدم المصالح العامة للمجتمع ويقوي الوشائج بين أبنائه. 4- ضرورة اطلاع التربويين على التوجيه التربوي النبوي, فهو غني بالأسس والأساليب التربوية والمجالات المتعددة والتي يمكن العمل على تفعيلها لإيجاد العديد من الحلول لبعض المشكلات التعليمية والتربوية التي تواجه المربى المسلم. 5- التركيز على إعداد وتأهيل وتدريب المعلمين أثناء الخدمة بما يكفل لهم الإلمام بالواقع ومراعاة التحديات المتنوعة. 6- تشجيع المتعلم وحثه على مواصلة العلم وطرق كل أبوابه, ومتابعة كل تطور ومواكبة مستجدات العصر. 7- التواصل بين المعلمين والمتعلمين والاندماج معهم ومخالطتهم ومصاحبتهم بما يخدم العملية التعليمية التعلمية. 8- ضرورة اقتفاء المعلم لأثر النبي صلى الله عليه وسلم في التوجيه التربوي والاقتداء به في أقواله وأفعاله بما يحقق الإتقان والإحسان في الحياة الخاصة والعامة. 9- إعداد برامج متنوعة لتطوير أداء المعلمين في مراحل التعليم المختلفة بما ينسجم مع روح الخطاب التربوي النبوي. 10- العمل على استثمار تقنيات العصر والإعلام التربوي الهادف ,من أجل نشر الوعي بتوجيهات النبي صلى الله عليه وسلم ليسهم في بناء نماذج ربانية على غرار النماذج التي أنتجتها التربية النبوية من الصحابة الكرام.

Authors
الجمل, محمد كامل حسن
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf828.9Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback