• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19859
Titleمدى ممارسة طلبة الدراسات العليا لأدب الاختلاف في الإسلام من وجهة نظر أساتذتهم في الجامعات الفلسطينية
Title in Arabicمدى ممارسة طلبة الدراسات العليا لأدب الاختلاف في الإسلام من وجهة نظر أساتذتهم في الجامعات الفلسطينية
Abstract

هدفت الدراسة إلي التعرف علي مدي ممارسة طلبة الدراسات العليا لأدب الاختلاف في الإسلام من وجهة نظر أساتذتهم في الجامعات الفلسطينية والكشف عما إذا كان هنالك فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغيرات الدراسة المستقلة وهي (الدرجة العلمية – المؤسسة التعليمية – التخصص) استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للحصول علي المعلومات للإجابة علي أسئلة الدراسة واستخدم الباحث استبانه وبلغت عينة الدراسة (150) أستاذاً من أعضاء هيئة التدريس من مدرسي طلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية وهي (الجامعة الإسلامية- جامعة الأزهر– جامعة الأقصى) بغزة للعام الدراسي (2007-2008) وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: كشفت النتائج باستخدام النسبة المئوية للمجموع الكلي لدرجات الإستبانة عن ممارسة طلبة الدراسات العليا لأدب الاختلاف في الإسلام حيث بلغت النسبة (85.30%) وهي نسبة مرتفعة ولها مدلولات ايجابية. - أكدت نتائج الدراسة باستخدام المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار(ت) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدي ممارسة طلبة الدراسات العليا بأدبيات الاختلاف في الإسلام تعزي للتخصص (علوم إنسانية – علوم تطبيقية). - أكدت نتائج الدراسة باستخدام المتوسط الحسابي، واختبار(ت) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدي ممارسة طلبة الدراسات العليا بأدبيات الاختلاف في الإسلام تعزي إلى نوع المؤسسة التعليمية(الجامعة الإسلامية – جامعة الأزهر- جامعة الأقصى) وهذا يؤكد الفرض الذي وضعه الباحث. - أكدت نتائج الدراسة باستخدام المتوسط الحسابي، واختبار (ت) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدي ممارسة طلبة الدراسات العليا بأدبيات الاختلاف في الإسلام تعزي الدرجة العلمية لعضو هيئة التدريس (أستاذ– أستاذ مشارك – أستاذ مساعد) وهذا يؤكد الفرض الذي وضعه الباحث. وقد أوصت الدراسة بما يلي: - إضافة مساق يتعلق بثقافة أدب الاختلاف إلي جميع طلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية. - توجيه طلبة الدراسات العليا إلي إعداد أوراق عمل في الموضوعات التي تبين من خلال الدراسة ضعف الالتزام بها. - ضرورة اهتمام أعضاء هيئة التدريس بمناقشة أدب الاختلاف لدي طلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية. - تفعيل دور المساجد بالتذكير والحث المتواصل علي ممارسة أدب الاختلاف في الإسلام والمشاركة في إعداد كوادر تربوية. - ترجمة العلم بأدب الاختلاف إلي واقع ملموس لدي طلبة الدراسات العليا وترجمتها علي ارض الواقع. - توصية المسئولين والقائمين علي وضع المناهج بالاستعانة بالمتخصصين من طلبة الدراسات العليا بدراسة أدب الاختلاف.

Authors
ابو عودة, خالد فؤاد محمد
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf704.7Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback