• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19855
Titleالقيم التربوية المتضمنة في قصص المنهاج الفلسطيني في المرحلة الأساسية العليا في ضوء الفكر التربوي الإسلامي
Title in Arabicالقيم التربوية المتضمنة في قصص المنهاج الفلسطيني في المرحلة الأساسية العليا في ضوء الفكر التربوي الإسلامي
Abstract

هدفت الدراسة إلى استنباط الإسلامية المتضمنة في قصص المنهاج الفلسطيني في المرحلة الأساسية العليا في ضوء الفكر التربوي الإسلامي ،ووضع تصور مقترح للٍاستفادة من القيم التربوية في قصص المنهاج الفلسطيني في مجال التعليم المدرسي ,وقد استخدم الباحث اٍسلوب تحليل المحتوى من الناحية الكيفية كأحد تقنيات المنهج الوصفي ،وذلك بتحليل القصص في المنهاج الفلسطيني في المرحلة الأساسية العليا واٍستخراج القيم التربوية منها. وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها ما يلي: 1- تزخر القصص في كتاب المطالعة والنصوص للمرحلة الأساسية العليا بالقيم التربوية الإيمانية ، حيث استخرج الباحث (10) قيمة, ومن هذه القيم : الإيمان بالقضاء والقدر– الثقة بالله – التوكل على الله- تعظيم الله –شكر الله- ذكر الله – حتمية الموت – الدعاء – الزهد في الدنيا – العدل. 2- تزخر القصص في كتاب القراءة للمرحلة الأساسية العليا بالقيم التربوية الأخلاقية ، فقد استنبط الباحث (6) قيم، ومن هذه القيم: الوفاء بالعهد – الحياء – الإيثار – الرحمة – العفو والصفح – النصيحة. 3- تزخر القصص في كتاب المطالعة والنصوص للمرحلة الأساسية العليا بالقيم التربوية الٍاجتماعية ، فقد استنبط الباحث(10) قيم، ومن هذه القيم :الزيارة وتبادل المودة – الشكر على المعروف – مساعدة الجيران – تربية الأبناء – تحمل المسؤولية – التعاون – الطاعة – الإحسان - الإخلاص –صحبة الأخيار. 4-تحتوي القصص في كتاب المطالعة والنصوص للمرحلة الأساسية العليا على قيم تربوية عقلية فقد استخرج الباحث (7) قيم ومن هذه القيم ، امعان العقل – التأمل – التدبر – التفكير – البصيرة والفراسة – التثبت – الحفاظ على الوقت. 5- تضمنت القصص في كتاب المطالعة والنصوص للمرحلة الأساسية العليا مجموعة من القيم التربوية الجمالية وقد استنبط الباحث (5) قيم جمالية منها ، جمال صنع الخالق – تجميل النفس وتزيينها – جمال التعبير – الخيال الجميل – التصوير البلاغي. 6- تضمنت القصص في كتاب المطالعة والنصوص للمرحلة الأساسية العليا مجموعة من القيم التربوية الجسمية ،وقد استنبط الباحث (4) قيم ،منها النظافة وممارسة الرياضة والحفاظ على الصحة وتنفس الهواء النقي. 7- توصل الباحث إلى صيغة تربوية علاجية للٍاستفادة من القيم التربوية المستنبطة من القصص في كتاب المطالعة والنصوص للمرحلة الأساسية العليا في مجال التعليم المدرسي حيث شملت الصيغة عناصر العملية التعليمية وكيفية توظيف القيم فيها وكذلك أهمية القيم في التعليم المدرسي ، وقد شملت الصيغة التربوية جوانب عديدة إيمانية وأخلاقية واجتماعية وعقلية وجمالية وجسمية. أوصت الدراسة بما يلي: 1- أن يسعى المربون إلى غرس القيم التربوية الإسلامية لدى النشء من خلال المؤسسات التربوية والاجتماعية المختلفة بداية بالأسرة مروراُ بالمدرسة والمعهد والجامعة وانتهاء بالمسجد ، وكذلك لا بد من العمل على ترسيخ القيم التربوية الإسلامية وتعميقها لدى المسلمين. 2- أن تنبثق الخطط والتصورات المستقبلية والمناهج الدراسية من القيم التربوية الإسلامية ،وأن يقوم المعلم بدوره في غرس القيم التربوية الإسلامية في نفوس النشء ، وعدم التركيز على تقديم المعلومات والمعارف والتوجيه الأكاديمي فقط. 3-أن يسعى المربون إلى غرس القيم الإيمانية والأخلاقية والاجتماعية والعقلية لدى المسلمين لإعداد الإنسان الصالح الذي يعبد الله في كل حياته وفي كل إعماله ، ويعيش حياته وفق منهج الله عز وجل. 4- أن تقوم المؤسسات الاجتماعية بدورها في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية فلا بد من مواجهة هذه الحملة الشرسة الموجهة ضد الأمة الإسلامية. 5- تربية المسلمين على حب الجمال وحب الطبيعة والمحافظة عليها من أي تخريب أو تدمير والوقوف بالمرصاد لمن يحاول النيل منها وتدمير كل شيء جميل فيها 6- تعاون المؤسسات الاجتماعية والثقافية – في العالم الإسلامي - من أجل نشر القيم التربوية الإسلامية وترسيخها لدى المسلمين لتغير الواقع الذي يعيشه المسلمين في هذا الوقت من فساد وضعف وتمزق وإصلاح هذا الواقع ، والعمل على نشر القيم التربوية الإسلامية عن طريق وسائل الإعلام والمسجد, وإنشاء فضائيات تعمل على نشر تعاليم الإسلام وقيمه ومبادئه إلى جميع العالم.

Authors
حمودة, محمود ربيع ابراهيم
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf995.7Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback