• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19852
Titleمعالم التربية الوجدانية في القرآن الكريم والسنة النبوية
Title in Arabicمعالم التربية الوجدانية في القرآن الكريم والسنة النبوية
Abstract

هدفت هذه الدراسة للكشف عن مفهوم التربية الوجدانية في القرآن الكريم والسنة النبوية, كما تطرقت إلى أسس ومبادئ التربية الوجدانية في القرآن الكريم والسنة النبوية, وأيضا وضحت التوجيهات السلوكية الوجدانية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية, كما وضعت الدراسة تصوراً مقترحاً لتدعيم وتفعيل التربية الوجدانية في تربيتنا. واستخدم الباحث في هذه الدراسة أسلوب تحليل المحتوى من الناحية الكيفية باعتباره أحد تقنيات المنهج الوصفي التحليلي, حيث تتبع الباحث الآيات والأحاديث ذات المدلول الوجداني, وعمد إلى تحليل محتواها, و من ثم استقصى مضامينها التربوية . ومن أبرز نتائج هذه الدراسة: 1- أن التربية الوجدانية عملية تربوية تزود الفرد بجملة من المفاهيم والأسس والمبادئ والتوجيهات السلوكية التي توجه انفعالاته، وتنميها إلى ابعد مدى ممكن بما يحقق أهداف التربية الإسلامية الشاملة على مستوى الفرد والمجتمع. 2-تهدف التربية الوجدانية إلى تحرير الفرد من الشرك, وتعمل على إحلال العقيدة السليمة في نفسه , كما و تعمل على وقاية الفرد من الأوهام و الخرافات. 3-تعمل التربية الوجدانية على تحقيق السكينة, والأمن النفسي, وتحقيق الصحة النفسية, والاتزان الانفعالي. 4- تشكل أسس التربية الوجدانية الإطار النظري لهذه التربية, وأما مبادئ التربية الوجدانية فتمثل الجانب التطبيقي لها. 5-أن التوجيهات السلوكية الوجدانية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية, تشمل الجانب التطبيقي والنظري في حياة الفرد المسلم, كما وتحقق للفرد العيش في الدنيا بطمأنينة وهدوء وسكينة, وتضمن له العيش في الآخرة بأمان. وأوصت الدراسة بما يلي: 1- أن يكون الهدف العام للتربية الوجدانية التي يقوم بها المربون هو تحقيق العبودية لله ومراقبته الدائمة، ليتحقق سير الفرد في سلوكه وفق المنهج الإسلامي. 2- على المربيين الأخذ بعين الاعتبار أن التربية الوجدانية تعمل على السمو والعلو، بالعواطف والمشاعر عند الإنسان، وتهذيبها من خوف وخشية، وحب وبغض، وحسد وغبطة وفرحٍ وحزن. 3-أن الإسلام يعود الفرد المسلم على التحكم في سلوكه، وترويض عواطفه و انفعالاته وفق مقومات السلوك الإسلامي العام. 4-ضرورة التواصل بين كل من الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام في أداء أدوارهم, في تعميق الجانب الوجداني للفرد المسلم.

Authors
ابو مصطفى, علاء الدين موسى ابراهيم
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf654.1Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback