Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19852
Title | معالم التربية الوجدانية في القرآن الكريم والسنة النبوية |
---|---|
Title in Arabic | معالم التربية الوجدانية في القرآن الكريم والسنة النبوية |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة للكشف عن مفهوم التربية الوجدانية في القرآن الكريم والسنة النبوية, كما تطرقت إلى أسس ومبادئ التربية الوجدانية في القرآن الكريم والسنة النبوية, وأيضا وضحت التوجيهات السلوكية الوجدانية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية, كما وضعت الدراسة تصوراً مقترحاً لتدعيم وتفعيل التربية الوجدانية في تربيتنا. واستخدم الباحث في هذه الدراسة أسلوب تحليل المحتوى من الناحية الكيفية باعتباره أحد تقنيات المنهج الوصفي التحليلي, حيث تتبع الباحث الآيات والأحاديث ذات المدلول الوجداني, وعمد إلى تحليل محتواها, و من ثم استقصى مضامينها التربوية . ومن أبرز نتائج هذه الدراسة: 1- أن التربية الوجدانية عملية تربوية تزود الفرد بجملة من المفاهيم والأسس والمبادئ والتوجيهات السلوكية التي توجه انفعالاته، وتنميها إلى ابعد مدى ممكن بما يحقق أهداف التربية الإسلامية الشاملة على مستوى الفرد والمجتمع. 2-تهدف التربية الوجدانية إلى تحرير الفرد من الشرك, وتعمل على إحلال العقيدة السليمة في نفسه , كما و تعمل على وقاية الفرد من الأوهام و الخرافات. 3-تعمل التربية الوجدانية على تحقيق السكينة, والأمن النفسي, وتحقيق الصحة النفسية, والاتزان الانفعالي. 4- تشكل أسس التربية الوجدانية الإطار النظري لهذه التربية, وأما مبادئ التربية الوجدانية فتمثل الجانب التطبيقي لها. 5-أن التوجيهات السلوكية الوجدانية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية, تشمل الجانب التطبيقي والنظري في حياة الفرد المسلم, كما وتحقق للفرد العيش في الدنيا بطمأنينة وهدوء وسكينة, وتضمن له العيش في الآخرة بأمان. وأوصت الدراسة بما يلي: 1- أن يكون الهدف العام للتربية الوجدانية التي يقوم بها المربون هو تحقيق العبودية لله ومراقبته الدائمة، ليتحقق سير الفرد في سلوكه وفق المنهج الإسلامي. 2- على المربيين الأخذ بعين الاعتبار أن التربية الوجدانية تعمل على السمو والعلو، بالعواطف والمشاعر عند الإنسان، وتهذيبها من خوف وخشية، وحب وبغض، وحسد وغبطة وفرحٍ وحزن. 3-أن الإسلام يعود الفرد المسلم على التحكم في سلوكه، وترويض عواطفه و انفعالاته وفق مقومات السلوك الإسلامي العام. 4-ضرورة التواصل بين كل من الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام في أداء أدوارهم, في تعميق الجانب الوجداني للفرد المسلم. |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2009 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 654.1Kb |