• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19833
Titleدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لنمط القيادة التربوية في ضوء المعايير الإسلامية من وجهة نظر المعلمين وسبل تفعيلها (دراسة تقويمية)
Title in Arabicدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لنمط القيادة التربوية في ضوء المعايير الإسلامية من وجهة نظر المعلمين وسبل تفعيلها (دراسة تقويمية)
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الممارسات التربوية لمدراء المدارس الثانوية في ضوء المعايير الإسلامية والتي يجب على مدراء المدارس الالتزام بهذه الممارسات من وجهة نظر المعلمين. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستطاعت استخلاص الممارسات التربوية الإسلامية ، وقد شملتها فقرات الاستبانة-أداة الدراسة- ضمن مجالين هما: واجبات القائد التربوي في الإسلام. علاقات القائد التربوي الإنسانية في الإسلام. وتم تطبيق الاستبانة على مجتمع الدراسة البالغ (3416) معلم ومعلمة، منهم 1639معلماً، و 1777معلمة. و المتمثل في عينة الدراسة كعينة قصدية في مدارس مديرية رفح وعددهم(515) معلم ومعلمة ، حيث تمثل نسبتهم (15.07)% من إجمالي مجتمع الدراسة. وكان من نتائج الدراسة ما يلي: -بلغ تقييم المعلمين لممارسة مدراء المدارس الثانوية للقيادة التربوية في ضوء المعايير الإسلامية(79.81-79.58)%، وهي نسبة جيدة جداً. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى) ولقد كانت الفروق لصالح الإناث،حيث بلغ المتوسط الحسابي للإناث 167.600، بينما بلغ المتوسط الحسابي للذكور159.355. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لنمط القيادة التربوية في ضوء المعايير الإسلامية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير التخصص (علوم إنسانية ، علمي)، فكانت عند تخصص العلوم الإنسانية163.103، وعند تخصص العلوم163.778، ومستوى الدلالة هنا غير دالة إحصائياً. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لنمط القيادة التربوية في ضوء المعايير الإسلامية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير سنوات الخدمة (اقل من 5 سنوات, من 5- 10 سنوات, أكثر من 10 سنوات). وأوصت الدراسة بما يلي: 1- أن يقوم مدير المدرسة بدراسة التراث الإسلامي التربوي والأخلاقي خاصة في مجال القيادة الإسلامية، والإقتداء بمبادئ الفكر التربوي الإسلامي وبالنموذج القيادي لنبينا الكريم صلى الله عليه وسلم. 2- أن يقوم مدير المدرسة الثانوية بمتابعة كل ما هو جديد في علم القيادة المدرسية وذلك بالاطلاع على الأدب الغربي والكتب التربوية الحديثة والتي تتناول عمل مدير المدرسة، واستخدام التقنيات الحديثة في تسيير عمل الإدارة المدرسية. 3-ضرورة تحسين شروط اختيار مدير المدرسة وفق المعايير الإسلامية، وتقديم دورات للمرشحين قبل تعيينهم ثم يعقد اختبار لهم، ويتم ترشيح الذين اجتازوا هذا الاختبار بنجاح. 4- عقد دورات تدريبية لمديري المدارس للتدريب على الكفايات الفنية الخاصة بدور مدير المدرسة كقائد تربوي. 5- يحتاج مديرو المدارس كقادة تربويين إلى الوعي التام بالمشكلات التي تواجه المعلمين بالمدرسة ، ومن ثَم الإنصات الجيد للمعلمين والاستماع إلى مشكلاتهم ، ووضع حلول مناسبة لهذه المشكلات. 6- يعمل على إشباع حاجات المعلمين النفسية والسلوكية في المدرسة وذلك بأن يراعي ظروف المعلمين عند توزيع الأنشطة واللجان والجدول والمهام المدرسية بالإضافة إلى إقامة علاقات اجتماعية مع المعلمين .

Authors
قشطة, منى حمد حمدان
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf874.1Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback