• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19810
Titleالمفاهيم المستمدة من آيات الدعاء في القرآن الكريم ودلالتها التربوية
Title in Arabicالمفاهيم المستمدة من آيات الدعاء في القرآن الكريم ودلالتها التربوية
Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن المفاهيم المستمدة من آيات الدعاء في القرآن الكريم ودلالاتها التربوية ، وأهمية هذا الدعاء للمسلمين وخاصة المفاهيم الإيمانية والأخلاقية والاجتماعية المتضمنة في هذه الآيات وبيان دلالاتها التربوية، وتقديم صيغة مقترحة لتعزيز هذه المفاهيم المستمدة من آيات الدعاء في العمل التربوي . وقد حاولت الباحثة الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية : 1) ما مفهوم الدعاء وما مكانته في الإسلام ؟ 2) ما المفاهيم المستمدة من آيات الدعاء في القرآن الكريم ؟ 3) ما الدلالات التربوية للمفاهيم المستمدة من آيات الدعاء في القرآن الكريم ؟ 4) ما الصيغة المقترحة لتعزيز المفاهيم المستمدة من آيات الدعاء في العمل التربوي ؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وذلك بتحليل آيات الدعاء مستعينة بكتب التفسير، والأحاديث النبوية الشريفة وتوصلت الباحثة إلى نتائج أهمها : 1) بلغت آيات الدعاء في القرآن الكريم ( 280) آية بنسبة (4,5)% من آيات القرآن البالغة عددها ( 6236) والآيات التي أجريت عليها الدراسة حوالي ( 150) آية في ( 39) سورة 2) اشتمال آيات الدعاء على مفاهيم إيمانية منها مفهوم الإيمان ، مفهوم الاستعاذة ، مفهوم الحمد والشكر ومفهوم المغفرة ،ومفاهيم أخلاقية، منها مفهوم الصبر ومفهوم الصدق، ومفاهيم اجتماعية، منها مفهوم الأخوة وبر الوالدين. 3) استنباط الدلالات التربوية لهذه المفاهيم الإيمانية والأخلاقية والاجتماعية، مستعينة بكتب التفسير وكتب الأدب التربوي. 4) تقديم صيغة مقترحة للاستفادة من هذه المفاهيم المستمدة من آيات الدعاء في المجال التربوي عن طريق احتواء المناهج التعليمية لجميع هذه المفاهيم ، وغرسها في نفوس المعلمين والمتعلمين لأهميتها التربوية ، وقد شملت الصيغة الجوانب الإيمانية والأخلاقية والاجتماعية. وأهم التوصيات: في ضوء النتائج خرجت الباحثة بعدة توصيات من أهمها: 1) إجراء دراسة حول باقي آيات الدعاء التي لم تتناولها الباحثة لبيان أهميتها واستنباط المفاهيم المستمدة منها حتى لا نحتاجها وندعوها يوم لا ينفع الدعاء. 2) إجراء دراسة بعنوان "الاستفادة من المفاهيم المستمدة من آيات الدعاء في العمل التربوي". 3) احتواء المناهج الدراسية مفاهيم إسلامية تربوية بدلاً من المفاهيم المستوردة الدخيلة. 4) إجراء دراسة بعنوان"الاستفادة من المفاهيم المستمدة من آيات الدعاء في تربية النشء". 5) أن يسعى المربون بإمداد الجمعيات الإسلامية والمراكز المتخصصة في التربية ببعض البرامج التي يمكن تنفيذها في العمل التربوي ، عن طريق الأناشيد، والندوات ،والرحلات الجماعية الهادفة بتضمينها آيات الدعاء لتعويد الطلبة على ذلك. 6) غرس هذه المفاهيم بجوانبها العديدة لدى المتعلمين وذلك عن طريق القدوة الصالحة ، لأن المعلم هو الركيزة في العملية التربوية. 7) اهتمام وزارة الإعلام ببرامج الأطفال عبر الإذاعة المرئية، واستبدال المفاهيم الدخيلة المشوهة بالمفاهيم الإسلامية الإنسانية، لأهمية الأطفال في المجتمع المسلم وحرص الإسلام على تربيتهم تربية إسلامية صحيحة.

Authors
المدهون, روضة سليم اسماعيل
Supervisors
الصوفي, حمدان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf752.5Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback