• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19807
Titleمعالم التربية الجهادية في ضوء كتابات الشيخ عبد الله عزام
Title in Arabicمعالم التربية الجهادية في ضوء كتابات الشيخ عبد الله عزام
Abstract

يهدف هذا البحث إلى إظهار معالم التربية الجهادية في ضوء كتابات عبد الله عزام . من خلال :- 1- تبيان مفهوم التربية الجهادية في ضوء كتاباته. 2- وأهم المرتكزات التربوية للجهاد ,و توضيح مراحل التربية لديه . 3- والتقدم بخطة مقترحة للتربية الجهادية بشكل عام وحسب معطيات البحث . واستخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1-تشكلت شخصية عبد الله عزام من خلال "الدين والتربية والواقع الجهادي الذي عاشه في فلسطين وأفغانستان ". 2-لا يستفتى في الجهاد إلا الفقهاء المجاهدون لأنهم أعرف بما يدور في ارض الجهاد . 3-يقوم مفهوم التربية الجهادية عند عزام على أساس ديني بحث بحيث يأمل من خلاله إلى إعادة الدولة الإسلامية . 4- إن التربية الجهادية ,تكفل بوجود جيل فريد ,وهو الجيل المنشود للإسلام والمسلمين . 5- أن الجهاد ينقسم إلى عدة أقسام وهي فرض العين وفرض الكفاية كما قسمه عزام . 6- وضح عزام عدة مرتكزات للجهاد يجب أن يلتزم بها المجاهد قبل إقدامه على الجهاد . 7- قسم عزام الجهاد إلى عدة مراحل وهي الهجرة والإعداد والرباط والقتال ,ويجب على المجاهد أن يلتزم بها . 8- أن كل ما فيه الأمة الإسلامية اليوم هو من جراء تركهم للركن السادس في الإسلام ألا وهو الجهاد في سبيل الله . 9- لا تحسم نتائج المعركة مع الباطل حسب المقاييس المادية فقط . 10- إن الجهاد هو الأساس الذي يقود إلى التغيير . 11- عدم الفصل بين التربية و الجهاد لأنهما شقان متلازمان لا ينفك أحدهما عن الآخر . 12- إن المرتكزات التربوية التي ترتكز عليها التربية الجهادية هي القادرة على تكوين شخصية الفرد المسلم القادر على مجابهة الأعداء بالبنان والسنان . 13- إن الجهاد , لا بد له من إرهاصات, قبل البدء به ,كي تكون نتائجه محسومة لصالح المسلمين, وهي الهجرة والإعداد والرباط والقتال . في إطار ذالك يوصي الباحث بالاتي : 1- يجب على العلماء والمفكرين أن يكونوا قدوة للشباب في ممارسة الجهاد على أرض الواقع . 2-الاهتمام بالجانب العقدي التربوي في تربية الشباب على الجهاد . 3-التركيز على الإعداد الجيد للشباب قبل مرحلة الجهاد واستغلال الشباب في العمال . 4-على المؤسسات التربوية التركيز في مناهجها على التربية الجهادية . 5-العمل على بث ثقافة الجهاد على المستوى الشعبي كي يكون المجتمع جاهزا لمواجهة الأعداء. 6- التركيز على المرأة المربية في المجتمع في تربيتها على ثقافة الجهاد لأنها هي المحضن الأول للفرد في المجتمع 7- العمل على إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في الإعداد والرباط والجهاد. 8- الإقتداء بسير العلماء المجاهدين الذين ضحوا بكل ما لديهم من أجل رفع راية الجهاد. وفي ضوء ذلك يقترح الباحث إجراء الدراسات الآتية : - دراسة في التربية الجهادية في القرآن والسنة . - منهج الخلفاء الأربعة في التربية الجهادية والاقتداء بها . - منهج العز بن عبد السلام في التربية الجهادية . - تربية صلاح الدين لأجيال النصر الإسلامي.

Authors
عقل, اياد عبد الحميد عبدالله
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf743.1Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback