• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19792
Titleالأبعاد التربوية المتضمنة في كتاب الأذكار للنووي
Title in Arabicالأبعاد التربوية المتضمنة في كتاب الأذكار للنووي
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى المفهوم الشامل للأذكار وعلى الأبعاد التربوية المصاحبة لها، وذلك من خلال ما جمعه الإمام النووي في كتابه المعروف بكتاب الأذكار النووية ممثلة في الأبعاد العقائدية ، والجهادية ،و الاجتماعية ، والاقتصادية ،والنفسية ،وتم استخدام المنهج الأصولي ، وأسلوب تحليل المحتوى ، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحث بجمع الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية وتصنيفها بحسب الأبعاد التربوية التي تتضمنها وتشير إليها " البعد العقائدي ،و البعد الجهادي ، والبعد الاجتماعي ، و البعد الاقتصادي ، و البعد النفسي " ومن ثم استنباط الأبعاد التربوية من خلال شروح الأحاديث النبوية الواردة في كتاب الأذكار. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، مايلي : 1- الذكر في الإسلام عبادة تشمل ذكر اللسان وذكر الجوارح ، يقوم بها الإنسان المؤمن بالله عز وجل فيتخلص من الغفلة والنسيان ، والذكر هو قول القلب ، وحضور القلب خشوعا ، وإخلاصا وصدقا ، ويكون في عمل صالح مشروع ، ويكون المنطوق مأثورا . 2- أهم الأبعاد التربوية العقائدية للذكر على صعيد الفرد وعلى صعيد المجتمع : الذكر شفاء للقلوب ، والإيمان بأن الله هو المحيي والمميت ، والانقياد التام لله وإفراد الله بالعبودية ، وإحياء النفس من الغفلة ، و التوكل على الله في كل مقاصد الحياة ، و الاستعانة بالله في قضاء الحوائج، و رد الحول والقوة لله ، واحتساب الأجر عند الله، و تقوية الإيمان بالله ، وطلب العون في صلاح الدين والدنيا من الله، و المبادرة إلى التوبة والاستغفار، وتجديد الإيمان بالله في كل وقت وحين . 3- الأبعاد التربوية الجهادية للذكر على صعيد الفرد وعلى صعيد المجتمع ، أبرزها: استحباب سؤال الشهادة، وحث الإمام أمير السرية على تقوى الله ، و ثناء الإمام على من ظهرت منه براعة في القتال،و استحباب إظهار الصبر والقوة ، دعاء المسلمون إذا ظهروا على عدوهم ، و دعاء الإنسان على من ظلم المسلمين أو ظلمه وحده ، وما يدعو به المسلم إذا خاف ناسا أو غيره . 4- الأبعاد التربوية الاجتماعية للذكر على صعيد الفرد وعلى صعيد المجتمـع، أهمهـا: ذكـر اسم الله والسلام على أهل البيت قبل دخوله، و التهنئة بالمولود الجديد، واستحبـاب إخبار الرجل من يحبه بان يحبه، وما يقول لمن أزال عنه أذي، وضرورة الوفاء بالعهد والوعد الذي يقطعه على نفسه، والتبسم في وجه أخيه المسلم، والنهي عن إظهار الشماتة بالمسلم، وتحريم احتقار المسلمين وتحقيرهم، وعدم انتهار الفقراء والضعفاء، واستحباب أن يدعو المرء لمن أفطر عندهم، ودعاء المدعو أو الضيف لأهل الطعام إذا ما فرغ من أكله، واستحباب طلب الوصية من أهل العلم وأهل الخير. 5- من أبرز الأبعاد التربوية الاقتصادية للذكر على صعيد الفرد وعلى صعيد المجتمع: تمني الخير في كل أمر جديد، ورد الفضل إلى الله تعالى على كل نعمة ومنة وفضل ،والقناعة بالرزق الحلال، والمحافظة على النعمة من الزوال ،والتعوذ بالله من الحاجة أي الفقر وقلة الرزق ،وتأمين الله تعالى على النفس والمال. 6- من أظهر الأبعاد التربوية النفسية للذكر على صعيد الفرد وعلى صعيد المجتمع: طرد الفزع من النفس واستبدال الأمن والطمأنينة به، و التخلص من الهم والحزن ، والانقياد إلى أمر الله عز وجل ، والتوكل على الله في كل أمر ، والاستعانة به في الصبر على البلاء، وطرد القلق بالاستغفار ، واليقين أن الشافي هو الله جل جلاله. وقد أوصت الدراسة بما يلي :- 1- اعتماد الأذكار عملا أساسا في الحياة اليومية بوصفه غذاء روحيا وعلاجا نفسيا . 2- إصدار نشرات دورية تثقيفية متعلقة بالأذكار والأبعاد التربوية المتعلقة بها . 3- عقد دورات تربوية للخطباء والوعاظ متخصصة في دراسة كيفية تطبيق الأذكار في حياتنا اليومية و التعريف بها. 4- أن يتم إعداد دراسات متنوعة تبحث في الأذكار والأبعاد التربوية التي تعود على الفرد والجماعة وتبين أهميتها في حياة المجتمع والأفراد.

Authors
ابو معمر, يوسف حسن سليمان
Supervisors
الصوفي, حمدان
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf738.6Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback