• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19784
Titleالمضامين التربوية في كتابات فتحي يكن
Title in Arabicالمضامين التربوية في كتابات فتحي يكن
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المضامين التربوية في كتابات فتحي يكن وذلك من خلال:- - توضيح دور الشباب المسلم في التغيير الثقافي والاجتماعي من وجهة نظر فتحي يكن . - الوقوف على أبرز معالم التربية الأمنية . - بيان ملامح التربية الوقائية ودورها في بناء الإنسان المسلم - بيان ملامح التربية الدعوية ودورها في تشكيل شخصية الداعية المسلم . وقد استخدمت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي التحليلي . وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة من أبرزها: ركز يكن في قضية التغيير على عنصر الشباب باعتباره عصب الأمة والسلاح الأمضى في مواجهة جميع الكيانات المعادية للإسلام والمسلمين وذلك بما يملكه هذا الجيل من المقومات التي تؤهله لإحداث التغيير . بين يكن أسباب الحاجة الملحة إلى تحقيق التغيير عند فئة الشباب المسلم نظرا لطغيان كثير من السلبيات على واقع حياتهم . أظهرت الدراسة أن التربية الجهادية عنصر من عناصر تحقيق الأمن والاستقرار في الأمة الإسلامية حيث يقوم هذا المفهوم على تعميق روح الجهاد والمقاومة في نفوس الأفراد والجماعات من خلال ربطها بالحياة الآخرة وتلهفه على تحقيق مضمون الشعار الذي يقول . " الموت في سبيل الله أسمى أمانينا " . من الأساليب الوقائية والفاعلة للخروج من حالة التخبط والانهيار الذي أصاب نظمنا التعليمية والتربوية من جراء فشل المنهاج والمربي استخدام أسلوب التصفية ثم الترقية وأسلوب تشخيص الحالة التي عليها الفرد المسلم . من المقومات الشخصية والمهنية التي تعين الداعية على التأثير في قلوب المدعوين وضمان نجاح المهمة الموكلة إليه، القدوة الحسنة، التواضع، و الصبر، و الحلم والرفق، والكرم، وطلاقة الوجه وطيب الكلام ,وخدمة الآخرين وقضاء حوائجهم، والتفقه في الدين. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يلي: تبصير الشباب المسلم بقضية التغيير الإسلامي من حيث المفهوم والعوامل المساعدة على تحقيقه ويتمثل ذلك من خلال الفهم الصحيح للكتاب والسنة واجتهادات العلماء والأئمة المسلمين . توظيف قدرات الشباب وإمكاناتهم ودعم روح الإبداع لديهم وحثهم على التجديد والابتكار وتقنين فكرة الاقتباس عن الغير إذا كان مخالفا لروح العقيدة الإسلامية . الاهتمام بقضية إعداد الشباب المسلم على كافة المستويات المادية والمعنوية من خلال إنشاء مراكز متخصصة وسرية تجند فئة من الشباب المؤهل القادر على الدفاع عن الأمة الإسلامية والذود عن حياضها . توعية الشباب المسلم بالأزمات والمشاكل الأمنية التي تعاني منها بلاد العرب والمسلمون ومحاولة إيجاد الحلول الممكنة للخروج من تلك الأزمات . إحياء روح الجهاد والمقاومة في نفوس الشباب المتطلع إلى الآخرة ونيل رضوان الله وجنته تثقيف الداعية المربي من جميع النواحي الدينية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وذلك من خلال إطلاعه على أحدث ما توصل إليه العلم الحديث بالإضافة إلى تطوير إمكاناته وقدراته في استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة كالانترنت والفاكس وغيرها .

Authors
الصيفي, فلسطين زياد صالح
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf836.4Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback