• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19776
Titleالقيم التربوية المتضمنة في آيات النداء القرآني للمؤمنين وسبل توظيفها في التعليم المدرسي
Title in Arabicالقيم التربوية المتضمنة في آيات النداء القرآني للمؤمنين وسبل توظيفها في التعليم المدرسي
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن القيم التربوية المتضمنة في آيات النداء القرآني للمؤمنين، ووضع تصور مقترح لتوظيف هذه القيم في التعليم المدرسي، وكذلك وضع تصور مقترح لتوظيف هذه القيم في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وذلك بتحليل الآيات التي تبدأ بالنداء القرآني يا أيها الذين آمنوا، واستخراج القيم من هذه الآيات. وتوصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها ما يلي: تزخر آيات النداء القرآني للمؤمنين بالقيم التربوية الإيمانية، حيث استخرجت الباحثة اثنين وأربعين (42) قيمة ومن هذه القيم: الإيمان بالله ورسله، التقوى، طاعة الله ورسوله، قول الحق، الاستعداد ليوم الحساب، التوكل على الله، التوبة إلى الله، تعظيم شعائر الله، الرقابة الذاتية، فعل الخيرات وترك المعاصي. تزخر آيات النداء القرآني للمؤمنين بالقيم التربوية الأخلاقية، فقد استنبطت الباحثة ثماني عشر ( 18) قيمة، ومن هذه القيم: التأدب مع رسول الله ، شكر الله، عدم خيانة الله ورسله، العدل، الإحسان، مصاحبة الصادقين، التعاون على الحق، الوفاء بالعهود، الحياء. تمتلئ آيات النداء القرآني للمؤمنين بالقيم التربوية الاجتماعية، فقد استخرجت الباحثة اثنين وعشرين ( 22) قيمة، ومن هذه القيم: الحذر من غواية الزوج والأولاد، التيسير على الناس، الاستئذان قبل الدخول، الابتعاد عن الغلو، الأكل من الطيبات. تشتمل آيات النداء القرآني للمؤمنين على قيم تربوية سياسية وعسكرية، فقد استخرجت الباحثة أربع عشرة ( 14 ) قيمة، ومن هذه القيم: الجهاد في سبيل الله، قتال الكفار بشدة، البراءة من أعداء الله، عدم موالاة أهل الكتاب، الثبات عند لقاء الأعداء، وذكر الله كثيرا عند ملاقاتهم. تحتوي آيات النداء القرآني للمؤمنين على قيم تربوية اقتصادية كثيرة، حيث استخرجت الباحثة أحد عشر (11) قيمة، ومن هذه القيم: الإنفاق في سبيل الله ، عدم التعامل بالربا، عدم كنز الأموال. توصلت الباحثة إلى صيغة تربوية علاجية للاستفادة من القيم التربوية المستنبطة من آيات النداء القرآني للمسلمين في مجال التعليم المدرسي وكذلك في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة المسلمة، حيث شملت الصيغة عناصر العملية التعليمية وكيفية توظيف القيم فيها وقد تحددت مضامينها في ضوء فهم التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية و أهمية القيم في التعليم المدرسي، وقد شملت الصيغة التربوية جوانب عديدة: إيمانية، وأخلاقية واجتماعية، واقتصادية وسياسية. وخرجت الدراسة بعدة توصيات كان من أهمها: أن تنبثق الخطط والتصورات المستقبلية والمناهج الدراسية من القيم التربوية الإسلامية. أن يقوم المعلم بدوره في غرس القيم التربوية الإسلامية في نفوس النشء، وعدم التركيز على تقديم المعلومات والمعارف والتوجيه الأكاديمي فقط، وأن تهتم الإدارة التربوية بترسيخ القيم الإسلامية لدى المتعلمين. أن تقوم المؤسسات الاجتماعية بدورها في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية، فلا بد أن تواجه هذه الحملة الشرسة ببذل الجهد من المسلمين للحفاظ على المجتمع المسلم طاهرا نظيفا. أن يسعى المربون إلى غرس القيم الإيمانية لدى المسلمين لإعداد الإنسان الصالح الذي يعبد الله في كل حياته وفي كل أعماله، ويعيش حياته وفق منهاج الله عز وجل. أن يسعى المربون إلى غرس القيم الأخلاقية وتنميتها لدى المسلمين للمحافظة على المجتمع قويا متماسكا، وإقامة العلاقات بين أفراد المجتمع المسلم على أساس التقوى وحب الخير للناس جميعا تربية المسلمين سياسيا وعسكريا حتى يكون المجتمع قويا يمتلك القوة التي أمر الله المسلمين بإعدادها للحفاظ عليه من سطوة الأعداء. أن تتعاون المؤسسات الاجتماعية والثقافية – في العالم الإسلامي – من أجل نشر القيم التربوية الإسلامية وترسيخها لدى المسلمين، من خلال وسائل الإعلام والمسجد والفضائيات.

Authors
الاسطل, سماهر عمر مصطفى
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.547Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback