• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19772
Titleأثر استخدام طريقة حل المشكلات في تدريس التربية الإسلامية على تحصيل تلاميذ الصف التاسع الأساسي في محافظة غزة
Title in Arabicأثر استخدام طريقة حل المشكلات في تدريس التربية الإسلامية على تحصيل تلاميذ الصف التاسع الأساسي في محافظة غزة
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر استخدام طريقة حل المشكلات على التحصيل في مادة التربية الإسلامية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة غزة مقارنةًً بالطريقة التقليدية . واشتملت عينة الدراسة على (147) طالباً وطالبة من طلبة الصف التاسع الأساسي من مدرسة النيـل الأسـاسية العليا للبنين ، ومدرسة السيدة رقية الأساسية العليا للبنات في العام الدراسي (2004-2005م) وزعت على مجموعتين : إحداهما تجريبية وتشمل (74) طالباً وطالبة ، والأخرى ضابطة وتشمل (73) طالباً وطالبة ، وقامت الباحثة بتدريس المجموعة التجريبية - طالبات – باستخدام طريقة حل المشكلات ، كما قام مدرس آخر بتدريس المجموعة التجريبية – طلاب – والمجموعة الضابطة – طلاب – بالطريقة التقليدية ، كما قامت مدرسة أخرى بتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية وتمثلت أدوات الدراسة في : اختبار تحصيلي في الوحدة الدراسية المستهدفة تم تطبيقه على عينة استطلاعية للتأكد من صدقه وثباته وحساب معامل السهولة والصعوبة والتمييز لفقراته ، ودليل للمعلم يتضمن صياغة دروس الوحدة الدراسية وفق خطوات طريقة حل المشكلات وتم تطبيق الاختبار التحصيلي – قبلياً على المجموعة التجريبيـة والضابطـة للتحقـق من تكافؤهما فـي المعلومات السابقة في الوحدة الدراسية المعنيَّة . وبعد التحقق من تكافؤهما أيضاً في التحصيل العام والتحصيل الخاص بمادة التربية الإسلامية في الفصل الدراسي الأول ، تم تنفيذ التجربة بتدريس المجموعة التجريبية وفق طريقة حل المشكلات والمجموعة الضابطة وفق الطريقة التقليدية المعتادة . وبعد تنفيذ التجربة تم تطبيق الاختبار التحصيلي بعدياً للمقارنة بين متوسطات تحصيل المجموعتين فكانت النتائج على النحو التالي : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (µ=0.05) بين متوسط تحصيل طلبة المجموعة التجريبية الكلية التي درست مادة التربية الإسلامية بطريقة حل المشكلات ، ومتوسط تحصيـل أقرانهـم في المجموعـة الضابط التي درسـت بالطريقـة التقليديـة لصالح المجموعة التجريبية . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (µ=0.05) بين متوسط تحصيل طلاب المجموعة التجريبية التي درست مادة التربية الإسلامية بطريقة حل المشكلات ومتوسط تحصيل أقرانهم في المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبية . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (µ=0.05) بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية التي درست التربية الإسلامية بطريقة حل المشكلات ، ومتوسط تحصيل أقرانهن في المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبية . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (µ=0.05) بين متوسط تحصيل طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية لصالح الطالبات . 5- وأوصت الدراسة بضرورة استخدام طريقة حل المشكلات في التدريس كغيرها من طرق التدريس الحديثـة وكذلك تدريب الطلاب والمعلمين على استخدامها في فترة التدريب ، وكذلك تمكين المعلمين من استخدامها وتدريبهم على ذلك من خلال دورات تعقد خلال الخدمة .

Authors
النخالة, منى مطلق ابراهيم
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2006
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.092Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback