Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19753
Title | معالم التغيير التربوي لدى سيد قطب من خلال كتاباته |
---|---|
Title in Arabic | معالم التغيير التربوي لدى سيد قطب من خلال كتاباته |
Abstract |
هدف هذا البحث إلى بيان معالم التغيير التربوي لدى سيد قطب من خلال كتاباته:-ومن خلال الوقوف على العوامل التى ساهمت في تشكيل شخصية سيد قطب.وبيان مفهوم التغيير التربوي في فكر سيد قطب , وخصائص منهج التغيير في الأسلامى,وبيان مجالات التغيير التربوي, ,وبيان ألياته في فكر سيد قطب. واستخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفى التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- تشكلت شخصية سيد قطب التغييرية من خلال عوامل ( الدين والتربية والواقع الإجتماعي و التجربة السياسية). 2- يقوم مفهوم التغيير التربوي عند سيد قطب علي أساس استبدال المجتمع الجاهلي, بالمجتمع الإسلامي . 3- إن التغييرات السلبية في واقع الأمة المسلمه المعاصرة,ترجع إلى عدم إخلاص الألوهية والربوبية والإسماء والصفات لله,عزوجل. 4- إن الله ينزع بالسلطان مالا ينزع بالقرآن لذلك يجب على الأمة أن تقيم حكم الله في الأرض وعلى أساس كتابه وسنة نبيه. 5- أبرز البحث خصائص المنهج الإسلامي في التغيير من خلال دعوة الإنسان إلي التأمل في الآيات الكونية و كونه عملية إنسانية تربوية و يتصف بالتوازن و يقوم علي التدرج علي التغيير. 6- اعتمد منهج التغيير التربوى عند سيد قطب على الهداية,تلازم العلم والعمل والتركيز على التربية الإيمانية. 7- قدم سيد قطب مفهومآ جديداً للتغيير الشامل الذي يتجاوز حد المجتمع إلي العالم بأسره . 8- تتمثل مجالات التغيير التربوي في إصلاح واقع الأمة ، والذى ينطلق من إعادة بناء الإنسان في بلاد المسلمين بتصحيح معتقداته وقيمه وتصوراته ومفاهيمه وتعديل أنماط سلوكه. 9- اهتم قطب بالأسرة المسلمة كعنصر حيوي في المجتمع و أكد علي دورها في التغيير التربوي الشامل والمتكامل والذي لايمكن أن يستعاض عنه من خلال أي مؤسسة أخري. 10- وجود الجماعة المسلمة يعد ضرورة شرعية ، تتمثل في إقامة شرع الله في الأرض. 11- ينبغي أن يسبق التغيير التربوي تغييرأجتماعي وثقافي في عقول و نفوس الناس عن طواعية و رضي , ليتم المحافظة علي البناء الجديد من أبناء المجتمع بأسره. 12- للتربية دور مهم في توجيه التغيير التربوي ، و إعداد طاقاته. 13- يقوم منهج التغييرعند سيدقطب على الإحساس بالمسئولية وإقامة الحكم على أركان الحق والعدل. 14- لم يستبعد سيد قطب استخدام القوة كنوع من الجهاد المشروع . وفي ضوء النتائج السابقة يوصى الباحث بما يلى: 1- العمل على إعادة المنهج الربانى عن طريق فلسفة تربوية صحيحة. 2- التركيز علي غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة في التربية لدى الأسرة. 3- توجيه المجتمع توجيها صحيحا إسلا ميا لكى نستطيع التغيير بطرق إجتماعية مقبولة. 4- الخلافه الأسلامية مطلب شرعى ضرورى لا يقوم الدين إلا به ويجب العمل عليه. 5- على المؤسسات التربوية أن تأخذ دورها في عملية التغيير التربوي من خلال إعادة صياغة المناهج التربوية لتكون قادرة على إحداث تحول اجتماعي نحو الإسلام والحضارة. 6- تربية الجيوش الإسلامية تربية جهادية واعية وتوجيه طاقاتهم للدفاع عن قضايا المسلمين. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2006 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 880.7Kb |