• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19753
Titleمعالم التغيير التربوي لدى سيد قطب من خلال كتاباته
Title in Arabicمعالم التغيير التربوي لدى سيد قطب من خلال كتاباته
Abstract

هدف هذا البحث إلى بيان معالم التغيير التربوي لدى سيد قطب من خلال كتاباته:-ومن خلال الوقوف على العوامل التى ساهمت في تشكيل شخصية سيد قطب.وبيان مفهوم التغيير التربوي في فكر سيد قطب , وخصائص منهج التغيير في الأسلامى,وبيان مجالات التغيير التربوي, ,وبيان ألياته في فكر سيد قطب. واستخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفى التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- تشكلت شخصية سيد قطب التغييرية من خلال عوامل ( الدين والتربية والواقع الإجتماعي و التجربة السياسية). 2- يقوم مفهوم التغيير التربوي عند سيد قطب علي أساس استبدال المجتمع الجاهلي, بالمجتمع الإسلامي . 3- إن التغييرات السلبية في واقع الأمة المسلمه المعاصرة,ترجع إلى عدم إخلاص الألوهية والربوبية والإسماء والصفات لله,عزوجل. 4- إن الله ينزع بالسلطان مالا ينزع بالقرآن لذلك يجب على الأمة أن تقيم حكم الله في الأرض وعلى أساس كتابه وسنة نبيه. 5- أبرز البحث خصائص المنهج الإسلامي في التغيير من خلال دعوة الإنسان إلي التأمل في الآيات الكونية و كونه عملية إنسانية تربوية و يتصف بالتوازن و يقوم علي التدرج علي التغيير. 6- اعتمد منهج التغيير التربوى عند سيد قطب على الهداية,تلازم العلم والعمل والتركيز على التربية الإيمانية. 7- قدم سيد قطب مفهومآ جديداً للتغيير الشامل الذي يتجاوز حد المجتمع إلي العالم بأسره . 8- تتمثل مجالات التغيير التربوي في إصلاح واقع الأمة ، والذى ينطلق من إعادة بناء الإنسان في بلاد المسلمين بتصحيح معتقداته وقيمه وتصوراته ومفاهيمه وتعديل أنماط سلوكه. 9- اهتم قطب بالأسرة المسلمة كعنصر حيوي في المجتمع و أكد علي دورها في التغيير التربوي الشامل والمتكامل والذي لايمكن أن يستعاض عنه من خلال أي مؤسسة أخري. 10- وجود الجماعة المسلمة يعد ضرورة شرعية ، تتمثل في إقامة شرع الله في الأرض. 11- ينبغي أن يسبق التغيير التربوي تغييرأجتماعي وثقافي في عقول و نفوس الناس عن طواعية و رضي , ليتم المحافظة علي البناء الجديد من أبناء المجتمع بأسره. 12- للتربية دور مهم في توجيه التغيير التربوي ، و إعداد طاقاته. 13- يقوم منهج التغييرعند سيدقطب على الإحساس بالمسئولية وإقامة الحكم على أركان الحق والعدل. 14- لم يستبعد سيد قطب استخدام القوة كنوع من الجهاد المشروع . وفي ضوء النتائج السابقة يوصى الباحث بما يلى: 1- العمل على إعادة المنهج الربانى عن طريق فلسفة تربوية صحيحة. 2- التركيز علي غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة في التربية لدى الأسرة. 3- توجيه المجتمع توجيها صحيحا إسلا ميا لكى نستطيع التغيير بطرق إجتماعية مقبولة. 4- الخلافه الأسلامية مطلب شرعى ضرورى لا يقوم الدين إلا به ويجب العمل عليه. 5- على المؤسسات التربوية أن تأخذ دورها في عملية التغيير التربوي من خلال إعادة صياغة المناهج التربوية لتكون قادرة على إحداث تحول اجتماعي نحو الإسلام والحضارة. 6- تربية الجيوش الإسلامية تربية جهادية واعية وتوجيه طاقاتهم للدفاع عن قضايا المسلمين.

Authors
القيق, وجيه صبح محمود
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2006
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf880.7Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback