Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19746
Title | الأبعاد التربوية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام |
---|---|
Title in Arabic | الأبعاد التربوية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام |
Abstract |
- هدفت الدراسة إلى إبراز الأبعاد التربوية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام المتمثلة في : الأبعاد الإيمانية والأخلاقية والنفسية والعقلية والاجتماعية. - وقد تمثلت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :- ما الأبعاد التربوية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام ؟ وللإجابة على هذا السؤال تم اشتقاق الأسئلة الفرعية التالية : ما الأبعاد الروحية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام ؟ ما الأبعاد الأخلاقية لمفهوم الولاء والبراء في السلام ؟ ما الأبعاد النفسية والوجدانية لمفهوم الولاء والبراء في السلام ؟ ما الأبعاد العقلية والفكرية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام ؟ ما الأبعاد الاجتماعية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام ؟ - ولقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، حيث تناولت الدراسة الولاء والبراء من حيث المعنى والمفهوم ، والأدلة على الولاء والبراء في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ، وعلاقة الولاء بالبراء ، والولاء والبراء عند أهل السنة والجماعة والعوامل التي ساعدت على إضعاف الولاء والبراء عند كثير من المسلمين . - وعرضت الدراسة الأبعاد التربوية لمفهوم لولاء والبراء في الإسلام في المجالات الإيمانية والأخلاقية والنفسية والعقلية والاجتماعية . - ومن أبرز النتائج التي أسفرت عنها الدراسة ما يلي : هناك ضعف لدى كثير من المسلمين في عقيدة الولاء والبراء ناجم عن عوامل عديدة منها : تعطيل الحكم بما أنزل الله ، والتغريب ، وضعف التربية في البلاد الإسلامية ، والجهل ، والاستشراق ، والتبشير ، والعصبيات الجاهلية ، وسياسة التشكيك والتجهيل والتشويه من قبل أعداء الإسلام . للولاء والبراء أبعادٌ تربوية عظيمة في المجالات الإيمانية والأخلاقية والنفسية والعقلية والاجتماعية التي تصقل سلوك الإنسان فرداً ومجتمعاً . جاء من توصيات الدراسة ضرورة تفعيل مفهوم الولاء والبراء في المناهج التي يدرسها أبناء المسلمين من خلال غرسها لدى الناشئة وصقلها لدى الشباب ، وإزالة الغمة لدى المضلَلَين من أبناء المسلمين ، كما أوصت الدراسة بضرورة مضاعفة جهود الدعاة والتربويين في تبيان حقيقة هذا المفهوم العظيم ، كما أوصت الدراسة بضرورة أن يأخذ المسئولون التربويون دورهم في برمجة هذا المفهوم العقدي المهم في المناهج التعليمية جميعها من أجل صياغة جيل رباني فريد يخدم نفسه ودينه ومجتمعه . |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2003 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 3.048Mb |