• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19746
Titleالأبعاد التربوية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام
Title in Arabicالأبعاد التربوية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام
Abstract

- هدفت الدراسة إلى إبراز الأبعاد التربوية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام المتمثلة في : الأبعاد الإيمانية والأخلاقية والنفسية والعقلية والاجتماعية. - وقد تمثلت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :- ما الأبعاد التربوية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام ؟ وللإجابة على هذا السؤال تم اشتقاق الأسئلة الفرعية التالية : ما الأبعاد الروحية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام ؟ ما الأبعاد الأخلاقية لمفهوم الولاء والبراء في السلام ؟ ما الأبعاد النفسية والوجدانية لمفهوم الولاء والبراء في السلام ؟ ما الأبعاد العقلية والفكرية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام ؟ ما الأبعاد الاجتماعية لمفهوم الولاء والبراء في الإسلام ؟ - ولقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، حيث تناولت الدراسة الولاء والبراء من حيث المعنى والمفهوم ، والأدلة على الولاء والبراء في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ، وعلاقة الولاء بالبراء ، والولاء والبراء عند أهل السنة والجماعة والعوامل التي ساعدت على إضعاف الولاء والبراء عند كثير من المسلمين . - وعرضت الدراسة الأبعاد التربوية لمفهوم لولاء والبراء في الإسلام في المجالات الإيمانية والأخلاقية والنفسية والعقلية والاجتماعية . - ومن أبرز النتائج التي أسفرت عنها الدراسة ما يلي : هناك ضعف لدى كثير من المسلمين في عقيدة الولاء والبراء ناجم عن عوامل عديدة منها : تعطيل الحكم بما أنزل الله ، والتغريب ، وضعف التربية في البلاد الإسلامية ، والجهل ، والاستشراق ، والتبشير ، والعصبيات الجاهلية ، وسياسة التشكيك والتجهيل والتشويه من قبل أعداء الإسلام . للولاء والبراء أبعادٌ تربوية عظيمة في المجالات الإيمانية والأخلاقية والنفسية والعقلية والاجتماعية التي تصقل سلوك الإنسان فرداً ومجتمعاً . جاء من توصيات الدراسة ضرورة تفعيل مفهوم الولاء والبراء في المناهج التي يدرسها أبناء المسلمين من خلال غرسها لدى الناشئة وصقلها لدى الشباب ، وإزالة الغمة لدى المضلَلَين من أبناء المسلمين ، كما أوصت الدراسة بضرورة مضاعفة جهود الدعاة والتربويين في تبيان حقيقة هذا المفهوم العظيم ، كما أوصت الدراسة بضرورة أن يأخذ المسئولون التربويون دورهم في برمجة هذا المفهوم العقدي المهم في المناهج التعليمية جميعها من أجل صياغة جيل رباني فريد يخدم نفسه ودينه ومجتمعه .

Authors
مسعود, زياد محمد حسن
Supervisors
الصوفي, حمدان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2003
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.048Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback