• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19733
Titleصورة العرب والمسلمين في المناهج الإسرائيلية
Title in Arabicصورة العرب والمسلمين في المناهج الإسرائيلية
Abstract

هدفت الدراسة إلى : - الكشف عن الزيف والتشويه الذي تقدمه إسرائيل لطلاب مدارسها الرسمية في منهاج مواد العلوم الإنسانية لصفوف المرحلة الأساسية . - التعرف على دور التربية في تحديد مسيرة الحركة الصهيونية وتنفيذ سياستها في تكوين الاتجاهات السلبية نحو العرب والمسلمين . - إثبات دور المناهج الإسرائيلية في تربية روح العداء والقتل تجاه العرب والمسلمين . - الرد على الإدعاءات التي تقدمها إسرائيل لمجلس الأمن وفي كل المحافل الدولية حول إرهابية المناهج العربية وإبراز الملامح الإرهابية في المناهج الإسرائيلية . - الكشف عن سياسة إسرائيل في بناء الشخصية الإسرائيلية اليهودية. ولتحيق تلك الأهداف قامت الباحثة بتحليل محتوى درب الكلمات في مادة اللغة والأدبيات للصفوف [الثالث – السادس]، وكانت وحدة التحليل عبارة عن الفكرة الواردة في الفقرات والتي تتعرض لذكر العرب والمسلمين إما ضمناً أو صراحة . وللإجابة عن أسئلة الدراسة عملت الباحثة على تطوير أداة التحليل ، وتناولت فقراتها أهم الأفكار التي وردت خلال محتوى النصوص المحددة في الكتب عينة الدراسة . أشارت النتائج إلى أن كتب المناهج الدراسية الإسرائيلية حرصت على تشويه صورة العرب والمسلمين في المناهج الإسرائيلية والتركيز على الجوانب السلبية في الشخصية العربية . ويمكن إجمال الصور السلبية في الأفكار التالية : صورة العرب ماضوية ودونية ويقابلها تفوق وحضارة اليهود . تغييب الوجود العربي والإسلامي في أرض فلسطين . تغييب الحضارة العربية والإسلامية . تحريف الحقائق التاريخية . تثبيت الوعي بالحق الديني والتاريخي لليهود في أرض فلسطين. وصف العرب بالعدوانية ،والدموية، والضعف ،والجبن والطمع . التعبئة بمشاعر الحقد والعداء نحو العرب والمسلمين . التطاول على الدين الإسلامي . وقد خلصت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها : * دعوة القائمين على المناهج الدراسية في الدول العربية والإسلامية إلى ضرورة تضمين المقررات الدراسية ما يتصدى للاتجاه الموجود في المناهج الإسرائيلية المتمثل في ثقافة العنف وسمو العرق اليهودي. * إعداد مناهج مدرسية وجامعية تهدف إلى تنمية الوعي بأبعاد الوجود الإسرائيلي وسط العالم العربي في إطار وقائي من مخططات إسرائيل، وإظهار إسرائيل بصورتها الحقيقية كعدو محتل. * إدراج اللغة العبرية كمقرر دراسي على الطلبة العرب - الفلسطينيين منهم خاصة – في المراحل الدراسية انطلاقاً من القول المأثور " من عرف لغة قوم أمن مكرهم " وهذا يساعد في إمكانية الاطلاع المباشر على ما ينشر في إسرائيل من إعلام مقروء أو مرئي ويسهل الاطلاع على المناهج الدراسية الإسرائيلية وتحليل محتواها . * تشكيل فريق من الباحثين المتخصصين للرد على مزاعم وادعاءات إسرائيل المتضمنة في مناهجها الدراسية التي تؤكد يهودية أرض فلسطين وسمو العرق اليهودي ودونية العرب . وقد اقترحت الباحثة إجراء دراسات وأبحاث تتناول دراسة المناهج الإسرائيلية للمراحل الدراسية المختلفة مع التركيز على مقررات الأدب والدين اليهودي والتاريخ والجغرافيا لأن هذه المواد تمثل تربة خصبة لنشر القيم الصهيونية.

Authors
ابو مساعد, اسماء عليان
Supervisors
حلس, داود درويش
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.010Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback