Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19733
Title | صورة العرب والمسلمين في المناهج الإسرائيلية |
---|---|
Title in Arabic | صورة العرب والمسلمين في المناهج الإسرائيلية |
Abstract |
هدفت الدراسة إلى : - الكشف عن الزيف والتشويه الذي تقدمه إسرائيل لطلاب مدارسها الرسمية في منهاج مواد العلوم الإنسانية لصفوف المرحلة الأساسية . - التعرف على دور التربية في تحديد مسيرة الحركة الصهيونية وتنفيذ سياستها في تكوين الاتجاهات السلبية نحو العرب والمسلمين . - إثبات دور المناهج الإسرائيلية في تربية روح العداء والقتل تجاه العرب والمسلمين . - الرد على الإدعاءات التي تقدمها إسرائيل لمجلس الأمن وفي كل المحافل الدولية حول إرهابية المناهج العربية وإبراز الملامح الإرهابية في المناهج الإسرائيلية . - الكشف عن سياسة إسرائيل في بناء الشخصية الإسرائيلية اليهودية. ولتحيق تلك الأهداف قامت الباحثة بتحليل محتوى درب الكلمات في مادة اللغة والأدبيات للصفوف [الثالث – السادس]، وكانت وحدة التحليل عبارة عن الفكرة الواردة في الفقرات والتي تتعرض لذكر العرب والمسلمين إما ضمناً أو صراحة . وللإجابة عن أسئلة الدراسة عملت الباحثة على تطوير أداة التحليل ، وتناولت فقراتها أهم الأفكار التي وردت خلال محتوى النصوص المحددة في الكتب عينة الدراسة . أشارت النتائج إلى أن كتب المناهج الدراسية الإسرائيلية حرصت على تشويه صورة العرب والمسلمين في المناهج الإسرائيلية والتركيز على الجوانب السلبية في الشخصية العربية . ويمكن إجمال الصور السلبية في الأفكار التالية : صورة العرب ماضوية ودونية ويقابلها تفوق وحضارة اليهود . تغييب الوجود العربي والإسلامي في أرض فلسطين . تغييب الحضارة العربية والإسلامية . تحريف الحقائق التاريخية . تثبيت الوعي بالحق الديني والتاريخي لليهود في أرض فلسطين. وصف العرب بالعدوانية ،والدموية، والضعف ،والجبن والطمع . التعبئة بمشاعر الحقد والعداء نحو العرب والمسلمين . التطاول على الدين الإسلامي . وقد خلصت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها : * دعوة القائمين على المناهج الدراسية في الدول العربية والإسلامية إلى ضرورة تضمين المقررات الدراسية ما يتصدى للاتجاه الموجود في المناهج الإسرائيلية المتمثل في ثقافة العنف وسمو العرق اليهودي. * إعداد مناهج مدرسية وجامعية تهدف إلى تنمية الوعي بأبعاد الوجود الإسرائيلي وسط العالم العربي في إطار وقائي من مخططات إسرائيل، وإظهار إسرائيل بصورتها الحقيقية كعدو محتل. * إدراج اللغة العبرية كمقرر دراسي على الطلبة العرب - الفلسطينيين منهم خاصة – في المراحل الدراسية انطلاقاً من القول المأثور " من عرف لغة قوم أمن مكرهم " وهذا يساعد في إمكانية الاطلاع المباشر على ما ينشر في إسرائيل من إعلام مقروء أو مرئي ويسهل الاطلاع على المناهج الدراسية الإسرائيلية وتحليل محتواها . * تشكيل فريق من الباحثين المتخصصين للرد على مزاعم وادعاءات إسرائيل المتضمنة في مناهجها الدراسية التي تؤكد يهودية أرض فلسطين وسمو العرق اليهودي ودونية العرب . وقد اقترحت الباحثة إجراء دراسات وأبحاث تتناول دراسة المناهج الإسرائيلية للمراحل الدراسية المختلفة مع التركيز على مقررات الأدب والدين اليهودي والتاريخ والجغرافيا لأن هذه المواد تمثل تربة خصبة لنشر القيم الصهيونية. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2011 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.010Mb |