Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19704
Title | تقويم محتوى مقرر العلوم للصف العاشر الأساسي في ضوء المعايير الإسلامية |
---|---|
Title in Arabic | تقويم محتوى مقرر العلوم للصف العاشر الأساسي في ضوء المعايير الإسلامية |
Abstract |
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم محتوى مقرر العلوم للصف العاشر الأساسي في ضوء المعايير الإسلامية , وقد تم تحديد مشكلة الدراسة في الأسئلة الثلاثة التالية : ما المعايير الإسلامية الواجب توفرها في محتوى المقرر الفلسطيني لمادة العلوم للصف العاشر الأساسي ؟ ما مدى توافر المعايير الإسلامية في محتوى المقرر الفلسطيني لمادة العلوم للصف العاشر الأساسي من وجهة نظر المعلمين؟ ما مدى توافر المعايير الإسلامية في محتوى منهاج العلوم للصف العاشر الأساسي بناءً على تحليل المحتوى ؟ وللإجابة على الأسئلة السابقة اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ،واستخدمت ثلاث أدوات وهي قائمة المعايير الإسلامية لمحتوى منهاج العلوم ، و إستبانة المعايير الإسلامية لمحتوى منهاج العلوم والموجهة لمعلمي العلوم ، وقائمة تحليل المحتوى وفقاً للمعايير الإسلامية . وتكونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة من معلمي ومعلمات العلوم للصف العاشر الأساسي في قطاع غزة جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية من المدارس الحكومية في قطاع غزة . كما تم اختيار محتوى كتاب العلوم للصف العاشر بجزأيه لعملية التحليل . وبلغ معامل ثبات الإستبانة باستخدام طريقة ألفا كرونباخ (0.95) ، و معامل الثبات لقائمة التحليل (0.895) ، وكلاهما معامل ثبات عالي . وتم تنفيذ الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام 2006/2007 ، وتم تجميع البيانات وتحليلها إحصائياً باستخدام معاملات الشيوع ( النسب المئوية) لبيان مدى توافر المعايير الإسلامية في محتوى منهاج العلوم للصف العاشر الأساسي . هذا وقد أسفرت النتائج عن : بناء قائمة للمعايير الإسلامية الواجب توفرها في محتوى منهاج العلوم ، وتكونت القائمة من (65) معياراً توزعت على ستة مجالات وهي ( الحقائق العلمية ، المفاهيم العلمية ، القوانين والنظريات العلمية ، المهارات العملية ، الاتجاهات ، القيم ) . بلغت النسبة العامة لوجهة نظر المعلمين في توافر المعايير الإسلامية في محتوى منهاج العلوم للصف العاشر الأساسي 53% وهي نسبة غير مرضية ، تؤشر إلى ضعف النسبة العامة لتوفر المعايير الإسلامية في محتوى منهاج العلوم . حيث يرى 53% من المعلمين أن معايير الحقائق العلمية قد تحققت ، بينما حصلت المفاهيم العلمية على نسبة 61% من المعلمين يرون أنها متوفرة ، والقوانين والنظريات العلمية على نسبة 51% ، والمهارات العملية على نسبة 56% والاتجاهات على نسبة 45% ، والقيم على نسبة 49 % . بلغت النسبة العامة للمعايير الإسلامية في محتوى منهاج العلوم والتي أسفر عنها تحليل محتوى منهاج العلوم 44.6% وهي نسبة متدنية ، كما أسفرت النتائج عن تفاوت نسب مجالات المعايير الإسلامية ، فلقد بلغت نسبة المهارات العملية في محتوى منهاج العلوم 54.90% ، ثم المفاهيم العلمية فبلغت نسبتها 26.99% ، أما باقي المجالات فكانت نسبها ضعيفة وهي على الترتيب : الحقائق العلمية ونسبتها 0.0% ، والقيم ونسبتها 1.48% ، و الاتجاهات ونسبتها 5.55% ، و القوانين والنظريات العلمية ونسبتها 11.09% . وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بضرورة تطوير منهاج العلوم للصف العاشر الأساسي وفق قائمة المعايير الإسلامية التي قدمتها الدراسة . |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2007 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 13.69Mb |