• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19696
Titleتقويم كتاب تمريض البالغين لدى طلبة كلية فلسطين للتمريض من وجهة نظر المدرسين
Title in Arabicتقويم كتاب تمريض البالغين لدى طلبة كلية فلسطين للتمريض من وجهة نظر المدرسين
Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى وضع معايير وشروط للكتب الجيدة و معرفة مدي توفر هذه المعايير والشروط في كتاب تمريض البالغين من وجهة نظر المدرسين في كلية فلسطين للتمريض حيث تناولت أربعة أبعاد للتقويم ، وقد بلغ أفراد العينة (30) من كلا الجنسين (ستة عشر من الذكور، وأربع عشرة من الإناث ) من الأكاديميين العاملين في كلية فلسطين للتمريض. وقد استخدمت الباحثة أداة الدراسة الحالية وتمثلت بقائمة من المعايير تم وضعها بعد الاطلاع علي الأدب التربوي والدراسات السابقة التي أعدت في تقويم الكتاب، تناولت أداة الدراسة مجالات أربعة تمثلت في الإخراج الفني وعرض المحتوي وتنظيمه ، الأساليب والأنشطة التعليمية و وسائل التقويم. وللتحقق من الاتساق الداخلي لقائمة المعايير التي تناولتها الدراسة جرى إيجاد الارتباط الداخلي للفقرات في المجال الواحد وارتباط المجال الواحد مع المجالات الأخرى باستخدام معامل الارتباط لسبيرمان،كما تم التحقق من ثبات قائمة المعايير التي تناولتها الدراسة وذلك بإيجاد معامل الارتباط بين الفقرات الزوجية والفقرات الفردية للاستبانة و كان ثبات قائمة المعايير(0.955) بعد حذف الفقرات غير الدالة إحصائيا. للإجابة عن أسئلة الدراسة الأربعة الأولى وحساب التقديرات التقويمية تم حساب المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري والوزن النسبي للشيوع . للإجابة عن فروض الدراسة الأربعة والتحقق من صحتها تم استخدام اختبار مان ويتني Mann Whitney Test لعينتين مستقلتين قليلتي العدد ، ولاختبار صحة الفرض الخامس تم استخدام اختبار كروسكال ويلز . وقد أظهرت الدراسة أن: النسبة المئوية لتقديرات المدرسين التقويمية لكتاب تمريض البالغين من وجه نظر العاملين في كلية فلسطين للمجال الأول في الدراسة الذي تضمن الشكل الفني والإخراج تمثلت في نسبة مقدارها (88.27%)وهي نسبة جيدة لتوافر هذه المعايير في الكتاب. النسبة المئوية لتقديرات المدرسين التقويمية للكتاب للبعد الثاني الذي تمثل في عرض و تنظيم المحتوى بنسبة قدرها (86.12%) تعتبر هذه النسبة جيدة لتوافر تلك المعايير في الكتاب . النسبة المئوية لتقديرات المدرسين التقويمية للبعد الثالث الذي تناول الأساليب والأنشطة التعليمية في الكتاب (72.06%)وهي نسبة متوسطة مقبولة تربوياً. النسبة المئوية للتقديرات التقويمية للمدرسين للبعد الرابع من الدراسة تمثل في الوسائل التقويمية التي في الكتاب و حصل علي نسبة مئوية ضعيفة غير مقبولة (58.24%)وهذا يعني أن الوسائل التقويمية لم تكن كافية لتفيد الطالب في عمل تقويم ذاتي . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ³µ 0.05 بالنسبة لتقديرات المدرسين الأكاديميين العاملين في كلية فلسطين للتمريض تعزى لمتغير الجنس . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ³µ 0.05 بالنسبة للتقديرات التقويمية للمدرسين في كلية فلسطين على مدى توافر هذه المعايير في الكتاب تعزى إلى سنوات الخبرة والعمل في الكلية في مجال تدريس التمريض. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى³µ 0.05 بالنسبة للتقديرات التقويمية للمدرسين في كلية فلسطين للتمريض على مدى توافر هذه المعايير في الكتاب تعزى إلى متغير المؤهل العلمي والدرجة العلمية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ³µ 0.05 بالنسبة لتقديرات المدرسين التقويمية في كلية فلسطين للتمريض على مدى توافر هذه المعايير في كتاب تمريض البالغين لطلبة التمريض تعزى لمتغير حصول المدرس علي دورات تربوية في طرق التدريس و إعداد المعلمين . لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوي ³µ 0.05بالنسبة للتقديرات التقويمية للمدرسين على مدى توافر المعايير في كتاب تمريض البالغين لطلبة التمريض تعزى لمتغير نوع العمل الذي يقوم به المدرس بالكلية سواء كان محاضرا أو مدربا عملياً في المستشفيات أو كليهما معاً.

Authors
حجازي, حسنية ابراهيم
Supervisors
عبدالمنعم, عبدالله
Typeرسالة ماجستير
Date2005
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf872.6Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback