• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19664
Titleدور معلمي الصف العاشر بمحافظات غزة في تعزيز التوجهات الإيجابية لدى طلبتهم نحو القسم العلمي وسبل تفعيله
Title in Arabicدور معلمي الصف العاشر بمحافظات غزة في تعزيز التوجهات الإيجابية لدى طلبتهم نحو القسم العلمي وسبل تفعيله
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور معلمي الصف العاشر بمحافظات غزة في تعزيز التوجهات الإيجابية لدى طلبتهم نحو القسم العلمي و سبل تفعيله, والكشف عن دلالة الفروق لمتغيرات (الجنس-المنطقة التعليمية-المستوى التحصيلي), ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي, مستخدماً استبانة اشتملت على (40) فقرة موزعة على (4) مجالات وهي: دور المعلم في تهيئة الطلبة نحو اختيار القسم العلمي, ودوره في تعزيز أهمية اختيار القسم العلمي لدى الطلبة, ودوره الإرشادي والتوعوي نحو اختيار القسم العلمي, ودوره في تفعيل الأسرة والمجتمع لتوجيه الطلبة نحو القسم العلمي, وتم التأكد من صدق الاستبانة, كما تم التأكد من ثباتها, وتكونت عينة الدراسة من(381) طالباً وطالبةً كعينة عشوائية بنسبة 1.22% من مجتمع الدراسة الأصلي والبالغ عددهم (31293) للعام الدراسي 2014/2015, ولتحليل البيانات ومعالجتها احصائياً استخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية "Statistical Package for the Social Sciences, SPSS". وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: الدرجة الكلية للاستبانة ككل حصلت على الوزن النسبي (65.80%), وأن اعلى المجالات لدور المعلم في تعزيز التوجهات الإيجابية نحو القسم العلمي هو دوره الإرشادي والتوعوي بوزن نسبي(67.80%) يليه دوره في التعزيز بوزن نسبي(66.60%) يليه دوره في التهيئة بوزن نسبي(66.40), وأقل المجالات تأثيراً دوره في تفعيل الأسرة والمجتمع بوزن نسبي(62.80). يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور المعلمين في تعزيز التوجهات الايجابية نحو القسم العلمي تعزى لمتغير الجنس, وكانت الفروق لصالح الذكور. يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور المعلمين في تعزيز التوجهات الايجابية نحو القسم العلمي تعزى لمتغير المنطقة التعليمية, وأن الفروق كانت لصالح منطقة رفح في جميع المجالات باستثناء ما يتعلق بالمجال الأول في دور المعلم في تهيئة الطلبة نحو اختيار القسم العلمي, و كانت الفروق لصالح المنطقة الوسطى. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور المعلم الإرشادي والتوعوي نحو اختيار القسم العلمي تعزى لمتغير المستوى التحصيلي. وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بما يلي: 1- قضية التوجه إلى القسم العلمي في التعليم الثانوي يجب أن تكون قضية مجتمعية عامة يشارك بها جميع شرائح المجتمع من خلال إثارة جدل تربوي عام. 2- ضرورة تكاثف قسم الإشراف التربوي و الإدارة المدرسية مع المعلم لإيجاد السبل في كيفية تهيئة الطلبة نحو اختيار القسم العلمي في التعليم الثانوي. 3- ضرورة تواصل الإدارة المدرسية و المعلم مع الأسرة والمجتمع لتوعيتهم بأهمية القسم العلمي و أهمية توجيه الطلبة نحو اختيار القسم العلمي في التعليم الثانوي.

Authors
أبو شرخ, محمد حسن
Supervisors
المزين, سليمان حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.841Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback