• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19660
Titleالمناخ المدرسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة
Title in Arabicالمناخ المدرسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المناخ السائد في المدارس الثانوية بمحافظات غزة وعلاقته بالصحة النفسية لدي طلبة هذه المرحلة ، وعليه فقد تحددت مشكلة الدراسة في الأسئلة الآتية . 1. ما مستوي المناخ المدرسي السائد في مدارس المرحلة الثانوية بمحافظات غزة كما يدركه طلبة هذه المرحلة . 2. ما مستوى الصحة النفسية لدي طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة . 3. هل يختلف إدراك الطلبة للمناخ المدرسي باختلاف الجنس ( ذكور – إناث ) 4. هل يختلف إدراك الطلبة للمناخ المدرسي باختلاف التخصص (علمي – أدبي ) 5. هل يختلف إدراك الطلبة للمناخ المدرسي باختلاف مكان الإقامة (محافظة الوسطى – محافظة غزة – محافظة شمال غزة) 6. هل تختلف الصحة النفسية لدي الطلبة باختلاف الجنس ( ذكور – إناث ) 7. هل تختلف الصحة النفسية لدي الطلبة باختلاف التخصص (علمي - أدبي) 8. هل تختلف الصحة النفسية لدي الطلبة باختلاف مكان الإقامة (محافظة الوسطى – محافظة غزة – محافظة شمال غزة ) 9. ما العلاقة بين متغيرات المناخ المدرسي و متغيرات الصحة النفسية لدى الطلبة . و تكونت عينة الدراسة من 576 طالباً و طالبة من طلبة الصف الأول الثانوي بقسميه العلمي و الأدبي بمدارس محافظات غزة و تم اختيارهم عشوائياً من بين أفراد المجتمع الأصلي و البالغ عددهم 11528 طالبة و طالب . ولقد استخدم الباحث أداتين وهما : استبانه المناخ الاجتماعي النفسي للمدارس الثانوية و هي من إعداد الباحث ، و قد اشتملت على 52 فقرة موزعة على سبعة أبعاد . ومقياس الصحة النفسية للشباب ، إعداد ( القريطي و الشخص ،1992 ) ، حيث قام الباحث بتنفيذه على طلبة المرحلة الثانوية في البيئة الفلسطينية ، و بلغت فقراته بعد التقنين 86 فقرة موزعة على 7 أبعاد. ولاختبار فروض الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية : النسب المئوية ، اختبار ، تحليل التباين الأحادي ، اختبار شيفيه البعدي ، معامل ارتباط بيرسون وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1. مستوي المناخ السائد في المدارس الثانوية بمحافظات غزة بشكل عام متوسط . 2. مستوي الصحة النفسية لدي طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة بشكل عام متوسط . 3. لا توجد فروق دالة إحصائيا في إدراك الطلبة للمناخ المدرسي تعزى للجنس . 4. لا توجد فروق دالة إحصائيا في إدراك الطلبة للمناخ المدرسي تعزى للتخصص . 5. توجد فروق دالة إحصائية في إدراك الطلبة للمناخ المدرس تعزى لمكان الإقامة ، لصالح محافظة الوسطى ومحافظة شمال غزة . 6. لا توجد فروق دالة إحصائيا في الصحة النفسية تعزى للجنس . 7. لا توجد فروق دالة إحصائيا في الصحة النفسية تعزى للتخصص . 8. توجد فروق دالة إحصائيا في الصحة النفسية للطلبة تعزي لمكان الإقامة ، لصالح محافظة غزة ومحافظة شمال غزة. 9. لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين المناخ المدرسي و الصحة النفسية بشكل عام . في حين أشارت نتائج هذا السؤال إلى: - وجود علاقة موجبة بين كل من متغيرات المناخ المدرسي ( الديموقراطية ، والتنافس ، ووضوح التعليمات ، والدرجة الكلية للمناخ المدرسي ) من جانب ومتغير الصحة النفسية (البعد الإنساني والقيمي) من جانب آخر. - وجود علاقة موجبة ودالة إحصائياً بين متغير المناخ المدرسي ( تدعيم الطالب ) من جانب وكل من متغيرات الصحة النفسية ( الشعور بالكفاءة والثقة بالنفس ، والمقدرة على توظيف الطاقات والإمكانات في أعمال مشبعة ، والدرجة الكلية للصحة النفسية ) من جانب آخر. - وجود علاقة سالبة ودالة إحصائياً بين متغير المناخ المدرسي (استخدام العقاب) من جانب ومتغيرات الصحة النفسية (الشعور بالكفاءة والثقة بالنفس والدرجة الكلية للصحة النفسية) من جانب آخر.

Authors
نواس, سامي محمود
Supervisors
ابو اسحاق, سامي عوض
Typeرسالة ماجستير
Date2002
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.545Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback