Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/19660
Title | المناخ المدرسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة |
---|---|
Title in Arabic | المناخ المدرسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة |
Abstract |
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المناخ السائد في المدارس الثانوية بمحافظات غزة وعلاقته بالصحة النفسية لدي طلبة هذه المرحلة ، وعليه فقد تحددت مشكلة الدراسة في الأسئلة الآتية . 1. ما مستوي المناخ المدرسي السائد في مدارس المرحلة الثانوية بمحافظات غزة كما يدركه طلبة هذه المرحلة . 2. ما مستوى الصحة النفسية لدي طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة . 3. هل يختلف إدراك الطلبة للمناخ المدرسي باختلاف الجنس ( ذكور – إناث ) 4. هل يختلف إدراك الطلبة للمناخ المدرسي باختلاف التخصص (علمي – أدبي ) 5. هل يختلف إدراك الطلبة للمناخ المدرسي باختلاف مكان الإقامة (محافظة الوسطى – محافظة غزة – محافظة شمال غزة) 6. هل تختلف الصحة النفسية لدي الطلبة باختلاف الجنس ( ذكور – إناث ) 7. هل تختلف الصحة النفسية لدي الطلبة باختلاف التخصص (علمي - أدبي) 8. هل تختلف الصحة النفسية لدي الطلبة باختلاف مكان الإقامة (محافظة الوسطى – محافظة غزة – محافظة شمال غزة ) 9. ما العلاقة بين متغيرات المناخ المدرسي و متغيرات الصحة النفسية لدى الطلبة . و تكونت عينة الدراسة من 576 طالباً و طالبة من طلبة الصف الأول الثانوي بقسميه العلمي و الأدبي بمدارس محافظات غزة و تم اختيارهم عشوائياً من بين أفراد المجتمع الأصلي و البالغ عددهم 11528 طالبة و طالب . ولقد استخدم الباحث أداتين وهما : استبانه المناخ الاجتماعي النفسي للمدارس الثانوية و هي من إعداد الباحث ، و قد اشتملت على 52 فقرة موزعة على سبعة أبعاد . ومقياس الصحة النفسية للشباب ، إعداد ( القريطي و الشخص ،1992 ) ، حيث قام الباحث بتنفيذه على طلبة المرحلة الثانوية في البيئة الفلسطينية ، و بلغت فقراته بعد التقنين 86 فقرة موزعة على 7 أبعاد. ولاختبار فروض الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية : النسب المئوية ، اختبار ، تحليل التباين الأحادي ، اختبار شيفيه البعدي ، معامل ارتباط بيرسون وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1. مستوي المناخ السائد في المدارس الثانوية بمحافظات غزة بشكل عام متوسط . 2. مستوي الصحة النفسية لدي طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة بشكل عام متوسط . 3. لا توجد فروق دالة إحصائيا في إدراك الطلبة للمناخ المدرسي تعزى للجنس . 4. لا توجد فروق دالة إحصائيا في إدراك الطلبة للمناخ المدرسي تعزى للتخصص . 5. توجد فروق دالة إحصائية في إدراك الطلبة للمناخ المدرس تعزى لمكان الإقامة ، لصالح محافظة الوسطى ومحافظة شمال غزة . 6. لا توجد فروق دالة إحصائيا في الصحة النفسية تعزى للجنس . 7. لا توجد فروق دالة إحصائيا في الصحة النفسية تعزى للتخصص . 8. توجد فروق دالة إحصائيا في الصحة النفسية للطلبة تعزي لمكان الإقامة ، لصالح محافظة غزة ومحافظة شمال غزة. 9. لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين المناخ المدرسي و الصحة النفسية بشكل عام . في حين أشارت نتائج هذا السؤال إلى: - وجود علاقة موجبة بين كل من متغيرات المناخ المدرسي ( الديموقراطية ، والتنافس ، ووضوح التعليمات ، والدرجة الكلية للمناخ المدرسي ) من جانب ومتغير الصحة النفسية (البعد الإنساني والقيمي) من جانب آخر. - وجود علاقة موجبة ودالة إحصائياً بين متغير المناخ المدرسي ( تدعيم الطالب ) من جانب وكل من متغيرات الصحة النفسية ( الشعور بالكفاءة والثقة بالنفس ، والمقدرة على توظيف الطاقات والإمكانات في أعمال مشبعة ، والدرجة الكلية للصحة النفسية ) من جانب آخر. - وجود علاقة سالبة ودالة إحصائياً بين متغير المناخ المدرسي (استخدام العقاب) من جانب ومتغيرات الصحة النفسية (الشعور بالكفاءة والثقة بالنفس والدرجة الكلية للصحة النفسية) من جانب آخر. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2002 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.545Mb |