• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19640
Titleإثراء محتوى الهندسة الفراغية في منهاج الصف العاشر الأساسي بمهارات التفكير البصري
Title in Arabicإثراء محتوى الهندسة الفراغية في منهاج الصف العاشر الأساسي بمهارات التفكير البصري
Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى إثراء محتوى وحدة الهندسة الفراغية للصف العاشر الأساسي في ضوء مهارات التفكير البصري, وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما المادة الإثرائية لمحتوى وحدة الهندسة الفراغية للصف العاشر الأساسي في ضوء مهارات التفكير البصري؟ وقد تفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: ما مهارات التفكير البصري الواجب توافرها في وحدة الهندسة الفراغية للصف العاشر الأساسي؟ ما مدى توافر مهارات التفكير البصري في محتوى وحدة الهندسة الفراغية للصف العاشر الأساسي؟ ما محتوى الهندسة الفراغية في منهاج الصف العاشر الأساسي المثرى بمهارات التفكير البصري؟ اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام بتحليل وحدة الهندسة الفراغية للصف العاشر الأساسي -مركزاً في المقام الأول على الرسومات التي فيها- من خلال أداة تحليل تم بناؤها بالاعتماد على مهارات التفكير البصري حيث استخدم معادلة هولستي لحساب ثبات هذه الأداة، وكذلك المنهج البنائي لإعداد المادة الإثرائية بالاعتماد على نتائج تحليل محتوى الوحدة, وآراء المختصين بالمناهج وطرق التدريس, حيث تمت مناقشتهم وجمع آرائهم. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث أداة تحليل المحتوى إذ اشتملت على مهارات التفكير البصري لوحدة الهندسة الفراغية للصف العاشر الأساسي، كما استخدم الأساليب الإحصائية من تكرارات ونسب مئوية، وقد تكونت أداة التحليل في صورتها النهائية من ثلاث مهارات وهي: تمثيل المعلومات، تفسير المعلومات، تحليل المعلومات. وقد توصلت الدراسة إلى قائمة مهارات التفكير البصري الواجب توافرها في وحدة الهندسة الفراغية للصف العاشر الأساسي، كما توصلت إلى تدني نسب توافر هذه المهارات، مما ساقها إلى وضع محتوى للهندسة الفراغية مثرىً بمهارات التفكير البصري، وفي ضوء ذلك أوصى الباحث بالاستفادة من القائمة التي توصلت إليها الدراسة الحالية عند تطوير وحدة الهندسة الفراغية للصف العاشر الأساسي, والاستفادة من المادة الإثرائية التي قدمتها الدراسة.

Authors
شعث, ناهل احمد سعيد
Supervisors
عفانة, عزو اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.762Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback